|


سباقات الطائف.. الفرسان يتنافسون على كأسي اليوم الوطني والملك فيصل

جانبٌ من أحد سباقات الفروسية في الطائف (أرشيفية)
الطائف - الرياضية 2024.09.19 | 03:02 pm

ينظِّم نادي سباقات الخيل أسبوعًا سباقيًّا مميزًا في الحفلين «35 و36»، الجمعة والسبت، ويشتمل على الكؤوس الكبرى الفئوية، ضمن موسم سباقات الطائف على مضمار ميدان الملك خالد بالحوية.
ويتضمَّن السباقان كأس الملك فيصل بن عبد العزيز، رحمه الله، للخيل العربية الأصيلة، المصنَّف دوليًّا ضمن سباقات الفئة الثالثة، إضافةً إلى كأس الأمير عبد الله الفيصل، رحمه الله، المصنَّف بدرجة ليستد دوليًّا، وكذلك كأس عكاظ، وكؤوس الطائف، وأخيرًا الكأس المرتبطة بالمناسبة الغالية، كأس اليوم الوطني.
وبهذه المناسبة، قال الأمير بندر بن خالد الفيصل، المستشار في الديوان الملكي، رئيس مجلس إدارة هيئة الفروسية، رئيس مجلس إدارة نادي سباقات الخيل: «يسعدني ويشرفني أن أتقدَّم بالتهنئة لمقام مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وإلى مقام الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، حفظهما الله، بمناسبة اليوم الوطني السعودي الـ 94، حيث نعيش في هذا اليوم، بفضل الله ثم بفضل قيادتنا الرشيدة، في نعمٍ كثيرةٍ، من أهمها الأمن والازدهار والنجاحات الكبرى على جميع الأصعدة المحلية والدولية. كما أهنِّئ الوسط الفروسي بهذه المناسبة العزيزة على أبناء هذا الوطن المعطاء».
وأضاف: «بشعار وهوية اليوم الوطني، نحلم ونحقق، ننظِّم كأس اليوم الوطني أمسية السبت، وتجتمع نخبة من الخيل الطامحة في الفوز بهذه الكأس المقرونة اسمها بالوطن وتاريخه. وتأتي كؤوس اليوم الوطني، والملك فيصل وما يصاحبها تأصيلًا للوطنية والإرث الفروسي الكبير».
وعن كأس الملك فيصل، وكأس الأمير عبد الله الفيصل، رحمهما الله، ذكر الأمير بندر: «يجرى كأس الملك فيصل هذا العام بنسخةٍ متطوّرةٍ لمواكبة تطلعات القيادة، فبعد توفيق الله، ثم الدعم الكبير غير المحدود من القيادة، وفي خطوةٍ تطويريةٍ كبيرةٍ، رُقّيَ تصنيف كأس الملك فيصل للخيل العربية الأصيلة إلى الفئة الثالثة دوليًّا، بعد أن كانت تنظم في السابق ضمن مجموعة السباقات المصنَّفة بدرجة ليستد دوليًّا، وهذا يعكس أهميتها على خارطة سباقات الخيل العربية عالميًّا، وهو إنجاز رائع يتوافق مع تطلعاتنا المقرونة بالخطط الاستراتيجية نحو التميز والاستمرارية، ضمن مقدِّمة مصاف نوادي وهيئات السباقات عالميًّا. ويحظى هذا الشوط بوجود نخبة خيل الثلاثة أعوام، التي تعد ركيزة مهمة في مسيرة السباقات والإنتاج المحلي، مع جائزة مالية كبيرة قدرها مليون ريال، تشجيعًا للملَّاك على اقتناء الأفضل، والمنافسة على هذه الكأس الكبيرة».
وأضاف الأمير بندر بن خالد الفيصل: «أولينا التوزيع والتنويع بين فئات ودرجات الخيل في هذا اليوم المهمّ، حيث ننظم كذلك كأس الأمير عبد الله الفيصل، المصنَّفة دوليًّا بدرجة ليستد، وتجمع نخبةً من أقوى الأسماء في الميدان السعودي، من الأبطال الذين لهم حضور فاعل محليًّا ودوليًّا، وبجائزة مالية قدرها مليون ريال للتشجيع على الارتقاء بنوعية الخيل، ودفع الملَّاك لاقتناء الأفضل دائمًا».
وتابع: «من ثمار هذين الشوطين وجود الخيل المشارِكة وأبطالها في الاستحقاقات العالمية الكبرى، مثل سباقي العبية والمنيفة المصاحبين لكأس السعودية، وسباق الكحيلة كلاسيك»
وفيما يتعلَّق بالكؤوس المصاحبة، قال رئيس مجلس إدارة نادي سباقات الخيل: «راعينا جانب المساواة وتعدد الفرص بين الخيل في جميع الفئات والدرجات، لذا نجري مجموعة كؤوس الطائف بواقع أربعة سباقاتٍ للأمهار والخيل المستسنة، وهذه الكؤوس مستوحاةٌ من عروس المصائف، محافظة الطائف، وكذلك كأس عكاظ التي يقترن اسمها تاريخيًّا بالطائف، وتجتمع فيها نخبة الخيل المهجنة الأصيلة للفوز بإحدى هذه الكؤوس».
من جانبه، تحدَّث زياد المقرن، الرئيس التنفيذي لنادي سباقات الخيل، عن أهمية كؤوس الأسبوع السباقي الـ 12، قائلًا: «أتقدم بالتهنئة لمقام سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، والأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد، رئيس مجلس الوزراء، حفظهما الله، بمناسبة اليوم الوطني الـ 94، في عصر النماء والرخاء والأمن الذي نعيشه في مملكتنا الغالية. كما أهنِّئ منسوبي نادي سباقات الخيل، والوسط الفروسي بمختلِف شرائحه بهذه المناسبة الغالية على قلوبنا».
وأضاف المقرن: «نعود هذا العام من خلال موسم سباقات الطائف إلى الكؤوس الكبرى، المتمثلة في كأس اليوم الوطني، وكأس الملك فيصل بن عبد العزيز، المصنَّفة بالفئة الثالثة دوليًّا، وكأس الأمير عبد الله الفيصل، المصنَّفة كذلك دوليًّا بدرجة ليستد، وكؤوس الطائف. ويشهد ميدان الملك خالد أسبوعًا سباقيًّا متميزًا على صعيد الفئات والبطولات والجوائز المالية الكبرى، التي تصل إلى خمسة ملايين ريال، مع تتنوع المسافات والأعمار بهدف شمول جميع الشرائح السباقية للخيل العربية الأصيلة والخيل المهجنة الأصيلة».
وختم المقرن تصريحاته قائلًا: «نظرًا لأهمية كؤوس وبطولات هذا الأسبوع فقد شهدت قوائم الأشواط تسجيلًا كبيرًا من الملَّاك والمدربين طمعًا في الظفر بهذه الكؤوس وجوائزها المالية الكبيرة، كما تمت الاستعدادات من جميع الإدارات الفنية والطبية والبيطرية، بما يرتقي بهذا الحدث الموسمي الكبير».
وتُستهلّ سباقات أمسية الجمعة بشوط الأفراس المبتدئة، برعاية الوطنية للإسكان NHC، يليه شوط الخيل المبتدئة برعاية البنك الأهلي السعودي، ثم شوط كأس الطائف برعاية لوسد، وشوط كأس الطائف برعاية هاودن، وكأس الطائف برعاية الوطنية للإسكان NHC في الشوط الخامس، وكأس الطائف برعاية البنك الأهلي السعودي في الشوط السادس، وكأس عكاظ برعاية مجموعة بوتيك في الشوط السابع، ثم كأس الأمير عبد الله الفيصل المصنَّفة دوليًّا بدرجة ليستد في الشوط الثامن، وتختتم بكأس الملك فيصل، المصنَّفة دوليًّا ضمن سباقات الفئة الثالثة في الشوط التاسع والأخير.
في حين تنطلق سباقات أمسية السبت بشوط تكافؤ 80-96، يليه شوط لوسد تكافؤ 74-90، ثم شوط الخيل الرابحة من 0-2 برعاية لوسد، وشوط لوسد تكافؤ 70-86، بينما خُصِّص الشوط الخامس للأفراس المبتدئة برعاية الوطنية للإسكان NHC، أمّا الشوط السادس فخُصص للبنك الأهلي السعودي تكافؤ 0-60، والشوط السابع لهيئة تطوير بوابة الدرعية تكافؤ 0-60، والثامن لهيئة تطوير بوابة الدرعية تكافؤ 70-86، وتُختتم الأمسية بكأس اليوم الوطني برعاية هيئة تطوير بوابة الدرعية في الشوط التاسع والأخير.
من جهة أخرى، أعلن نادي الفروسية عن باقات التذاكر المجانية والمميزة، موضحًا أنه يمكن للجميع التسجيل إلكترونيًّا للحصول عليها.
وتبدأ أسعار التذاكر المميزة من 35 ريالًا سعوديًّا، وتشمل كل مزايا الدخول العام، إضافةً إلى دخول جناح «نبض النادي»، الذي يوفر موقعًا مميزًا بالقرب من السباق، إلى جانب إمكانية الوصول إلى الصالات والمطاعم التي يشرف عليها الشيف المتميز فادي منيمنة، الحاصل على عديدٍ من الجوائز في مجاله.