|


ما هي «جادة الإبل» بعد تتويج نجم الهلال ودخول «شقح النصر»؟

عدد من الفرديات أثناء مرورها أمام لجنة التحكيم بمهرجان «جادة الإبل» في حائل (أرشيفية)
الرياض ـ الرياضية 2024.09.20 | 02:23 pm

ظهرت «جادة الإبل» مجالًا للتنافس بين الملاك للمرة الأولى عندما نظم نادي الإبل مهرجاناتٍ عدة تحمل الاسم ذاته، وكانت بدايتها من تبوك، شمال السعودية، في 15 يونيو 2023.
وأخذت التسمية من الأثر الذي تتركه «سفينة الصحراء» على الأرض أثناء سيرها من مكانٍ لآخر، وهو ما تطلق عليه العرب «الجادة».
وبلغت جوائز «الجادة» في نسختها الأولى في تبوك 13 مليونًا، ومن أبرز الفائزين فيها سعد ناصر السبيعي، وسالم راشد المري، وسعد محمد السبيعي، وحمد هادي المري، وفهد محمد الدوسري، وعبيد معضد بن عميرة، ومحمد سالم القحطاني، ومبارك العجمي، وغريب بدر الحبردي.
وشهدت النسخة الأولى مشاركة أكثر من 500 مربٍ للإبل، ومستثمر فيها، وسجلت حضور 350 ألف زائر، ومبيعات تجاوزت نحو 29 مليون ريال.
واحتضنت حائل «عروس الشمال» النسخة الثانية من الحدث، 22 فبراير الماضي، وسط تنافس العديد من الملاك، بينهم فهد بن ناهس، وفيصل بن فهاد بن جخدب، وعبد الله فهيد بن فنيسان، وسلطان بن فهاد بن جخدب، إضافة إلى دخول رياضيين تحديات الإبل من خلال مشاركة سعود الصقية، عضو شرف الطائي، إضافة إلى خالد التيماوي، نجم فريق الهلال الأول لكرة القدم السابق، الذي حقق المركز الأول في فئة الفحل المنتج للون الشعل عن طريق «رعاد».
وفي هذه النسخة الثانية، شارك 400 مالك، وتجاوز عدد حضورها 300 ألف زائر.
وأما السنخة الثالثة من الجادة، فقد انطلقت الأربعاء في الطائف، وتستمر حتى 1 أكتوبر المقبل، بجوائز تبلغ 20 مليون ريال، هي الأعلى حتى الآن.
وتشارك في جادة الطائف جميع ألون الإبل في فئات «الفردي والجل والجمل والفحل المنتج والمفاريد والسواحل».
وقبل أن تبدأ منافسات الجادة في نسختها الثالثة، اشتعلت أجواء المنافسة مبكرًا، من خلال الصفقات المليونية، والتحديات، التي أطلقها مشاركون على غرار غازي الذيابي، النشاط في السوشال ميديا، مالك «شقح النصر»، وأيضًا زميله الآخر في المجال نفسه يزيد المطيري، الشهير بـ«قعيد» قبل انسحاب الأخير.