|


تشيزني يتعهد بقطع الاعتزال وتمثيل البرشا

روبرت ليفاندوفيسكي مهاجم برشلونة وفويتشيك تشيزني يتمتعان بعلاقة صداقة قوية جمعتهما خلال لعبهما سويًا في المنتخب البولندي (إنستجرام ـ فويتشيك تشيزني)
ترجمة: بهاء الدين فرح 2024.09.24 | 10:14 pm

رحب الحارس البولندي الدولي فويتشيك تشيزني بالعودة عن الاعتزال، والانضمام لفريق برشلونة الإسباني الأول لكرة القدم، لتعويض الألماني مارك أندريه تيرشتيجن، الذي سيغيب حتى نهاية الموسم بسبب الإصابة، لكن تبقى التكلفة المادية واحدة من أبرز العقبات التي قد تعترض الصفقة.
وأصيب تير شتيجن، قائد برشلونة، بتمزق في أحد أوتار ركبته اليمنى خلال فوز فريقه 5ـ1 على فياريال الأحد، وخضع بعدها لعملية جراحية، الإثنين، قد تبعده عن الملاعب ثمانية أشهر، بحسب وسائل إعلام إسبانية، وبالتالي فإن خيارات النادي في البديل إما حارس مرمى بدون نادٍ، أو تصعيد أحد لاعبي الأكاديمية.
وسبق تشيزني في الترحيب بتعويض تير شتيجن، التشيلي الدولي السابق كلاوديو برافو، الذي اعتزل في أغسطس، بعد عدة محطات حافلة كان من بينها برشلونة خلال الفترة من 2014-2016، وفاز معه بالدوري المحلي «2» وكأس الملك «3»، ودوري أبطال أوروبا «1» و السوبر الأوروبي «1» والسوبر الإسباني «1» ومونديال العالم للأندية «1».
ونقل موقع «فوتوبول- إسبانا» football-espana الثلاثاء عن صحيفة «سبورت» Sport، الكاتالونية أن برشلونة تواصل مع تشيزني «34 عامًا»، الحارس السابق لأرسنال الإنجليزي ويوفنتوس الإيطالي، لإقناعنه بالإنضمام إلى الفريق، كأولوية أمام خيارات أخرى تشمل برافو والكوستاريكي كيلور نافاس، الحارس السابق للغريم التقليدي ريال مدريد.
ويعود السبب، في تفضيل برشلونة للحارس البولندي، بحسب الموقع، إلى معرفة الألماني هانزي فليك مدرب الفريق بأدائه جيدًا، إلى جانب علاقته القوية بمواطنه روبرت ليفاندوفسكي، الذي يقود خط هجومه، كما أنه أصغر من برافو «41» ونافاس «37».
وأشار الموقع إلى أن تشيزني حافظ على نظافة شباكه الموسم الماضي مع يوفنتوس 15 مرة، واستقبل 30 هدفًا في 35 مباراة. ورغم هذا فإن كل الدلائل تشير إلى أن بإمكانه اللعب على مستوى عالٍ إذا ما قدر له العودة، بجانب إجادته للعب بكلتا قدميه وهي ميزة غير متوفرة في الخيارات المتاحة في السوق.
كما نقل الموقع عن بودكاست «بار كاناليتس» Bar Canaletes أن تشيزني منفتح على العيش بإسبانيا حيث يملك منزلًا في ماربيلا، لكن ربما ستكون التكلفة المادية واحدة من عقبات انضمام لبرشلونة، إذ عليه إعادة مكافأة التقاعد المجزية التي منحها له يوفنتوس، والذي اشترط مقابلها عدم انضمامه إلى نادٍ آخر.
وبكل تأكيد فإن من بين الحراس غير المتعاقدين مع أي أندية، يتمتع البولندي بالأفضلية والخبرة على أعلى مستوى، لكنه في الوقت نفسه الأعلى تكلفة. وبحسب التقديرات فإن على برشلونة استخدام 80 في المئة من راتب تير شتيجن للتعاقد من حارس بديل، لكن عليه احتساب أي تكاليف أخرى قد يترتب عليها تقليص هامش أجوره الموسم المقبل.