|


«المنشطات» لـ «الرياضية» :«نهاية الموسم نكشف الأرقام»

الرياض ـ عبد الرحمن مشبب 2024.10.02 | 10:46 pm

كشفت لـ «الرياضية» اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات عن أنها تستهدف فحص 3 آلاف عينة للرياضيين في جميع المسابقات والرياضات المحلية الموسم الرياضي المقبل، ومن ثم زيادة عدد العينات تدريجيًا إلى نحو 5 آلاف عينة سنويًا خلال الخمسة أعوام المقبلة.
وأوضحت اللجنة أن إجمالي عدد العينات في الموسم الماضي بلغ 2027 عينة منها 1669 داخل المنافسة، و358 عينة خارجها، بعد أن بلغت في الموسم قبل الماضي أقل من 1200 عينة في جميع الرياضات.
وعن عدد العينات التي تم فحصها في دوري روشن السعودي حتى نهاية الجولة الخامسة، بيّنت اللجنة أنهم ما زالوا في بداية الموسم، والإحصاءات تتم في نهاية الموسم ولا يمكن تداولها مجزئة، مشيرة إلى أن عينات الموسم الماضي في الدوري بلغت 1415 عينة. وأشارت المنشطات إلى أن عدد مسؤولي جمع العينات حاليًا 133 مسؤولًا، موزعين في جميع مناطق السعودية منهم «37 سيدة»، و«96 رجلًا» ما بين ضباط ومساعدين لجمع عينات البول والدم، ويكمن دورهم في إدارة عملية جمع ونقل العينات للمختبر وفقًا للإجراءات والأنظمة الدولية المعتمدة. وبيّنت اللجنة، ردًا على استفسار «الرياضية» حول المواد المحظورة التي أضيفت في الموسم الجاري، أنه تم إضافة مادة «الترامادول» إلى قائمة المواد المحظورة بعد تأييد المجلس التنفيذي للوكالة الدولية لمكافحة المنشطات.