|


دورة شنغهاي.. سينر ومدفيديف إلى ثمن النهائي

الروسي دانييل مدفيديف، لاعب التنس، الأحد، يُحيي الجماهير بعد الفوز على الإيطالي ماتيو أرنالدي، ضمن منافسات دورة شنغهاي لماسترز الألف نقطة في كرة المضرب (رويترز)
شنغهاي ـ الفرنسية 2024.10.06 | 03:59 pm

عانى الإيطالي يانيك سينر والروسي دانييل مدفيديف، لاعبا التنس، المصنفان أول وخامسًا عالميًّا على التوالي، الأحد، لبلوغ الدور ثمن النهائي من دورة شنغهاي لماسترز الألف نقطة في كرة المضرب، واحتاج كل منهما إلى قلب خسارته المجموعة الأولى إلى فوز بالثانية والثالثة، الأول أمام الأرجنتيني توماس مارتين إتشيفيري بنتيجة 6ـ7 «3ـ7» و6ـ4 و6ـ2، والثاني أمام الإيطالي الآخر ماتيو أرنالدي بنتيجة 5ـ7 و6ـ4 و6ـ4.
وفي المباراة الأولى، واجه سينر الذي فقد لقبه بطلًا لدورة بكين، الأربعاء، بخسارته أمام الإسباني كارلوس ألكاراز، منافسة قوية من الأرجنتيني في المجموعة الأولى، حيث فرض التعادل نفسه حتى الشوط الثاني عشر 6ـ6 قبل الاحتكام إلى شوط فاصل حسمه الأخير في صالحه 7ـ3.
وانتظر الإيطالي الشوط الخامس للمجموعة الثانية كي يكسر إرسال إتشيفيري ويتقدم 3ـ2، لكن رد الأخير لم يتأخر وكان في الشوط التالي مدركًا التعادل 3ـ3.
وكسر سينر إرسال الأرجنتيني في الشوط السابع وتقدم 4ـ3 قبل أن يُنهي المجموعة في صالحه 6ـ4، فارضًا مجموعة ثالثة حاسمة تمكن خلالها من كسر إرسال منافسه مرتين في الشوطين الثالث والثامن، قبل أن يختتمها لصالحه بنتيجة 6ـ2 في مباراة استغرقت ساعتين و38 دقيقة.
ويُعد هذا الفوز الثاني لسينر على إتشيفيري في مواجهتين جمعتا بينهما حتى الآن.
وأعرب سينر، الذي احتاج إلى 11 دقيقة لحسم الشوط السادس في المجموعة الثالثة الحاسمة، عن سعادته بالتأهل وحصوله على يوم راحة كونه سيخوض الثلاثاء المقبل الدور ثمن النهائي أمام الأمريكي بن شيلتون، أو الإسباني روبرتو كارباييس باينا.
وقال الإيطالي: «غدًا يوم راحة وهو ما أحتاج إليه حقًا، شعرت به جسديًّا اليوم، أتيحت لي بعض الفرص في المجموعة الأولى لكنني لم أستغلها، أنا سعيد جدًّا بالطريقة التي تعافيت بها».
وفي المباراة الثانية، بدأ مدفيديف المباراة بقوة عندما كسر إرسال الإيطالي المصنف 36 عالميًّا في الشوط الأول وتقدم 1ـ0 ثم 3ـ1، قبل أن ينجح الأخير في كسر إرساله في الشوط السادس مدركًا التعادل 3ـ3، ثم فعلها للمرة الثانية في الشوط الـ 12، منهيًا المجموعة الأولى في صالحه 7ـ5.
وتعرض الروسي، البالغ من العمر 28 عامًا، بضغط أرنالدي لعقوبتين لانتهاك القواعد، وحسمت نقطة من رصيده بعد جدال مع الحكم، لكنه استعاد توازنه ونجح في قلب الطاولة في المجموعتين التاليتين على الإيطالي، صاحب الـ 23 عامًا، وحقق فوزه الرابع في أربع مواجهات جمعت بينهما حتى الآن.
وكرَّر مدفيديف السيناريو ذاته في بداية المجموعة الثانية عندما كسر إرسال الإيطالي في الشوط الأول، لكن الأخير ردَّ له التحية مباشرة بالتعادل، قبل أن يفعلها مدفيديف مجددًا في الشوط السابع ويتقدم 4ـ3 ثم حسم المجموعة لصالحه 6ـ4.
وفرض أرنالدي التعادل في المجموعة الثالثة الحاسمة حتى الشوط الثامن 4ـ4، قبل أن ينجح الروسي في كسر إرساله في التاسع ويتقدم 5ـ4، ثم كسب الشوط العاشر وأنهاها لصالحه 6ـ4 في مباراة دامت ساعتين و44 دقيقة.
ويلتقي الروسي، الذي لم يحرز أي لقب حتى الآن الموسم الجاري، في ثمن النهائي مع اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس، أو الفرنسي ألكسندر مولر.
وقال مدفيديف عن منافسه: «كنت أتوقع منه أن يلعب بشكل مختلف لكنه لعب بشكل جيد جدًّا، بصراحة، كان ينبغي أن أؤدي بشكل أفضل في المجموعة الأولى، كانت المجموعتان الثانية والثالثة أكثر تقاربًا، ربما كانت لديه الأفضلية، ولكن هذا هو السبب في أن كرة المضرب مجنونة، يمكنك الفوز عندما لا تتوقع ذلك، ويمكن أن تخسر عندما تتوقع الفوز، ولكن في النهاية أنا سعيد بالفوز».