|


بافلوفيتش.. جامع كرات يعتلي قمة الهرم البافاري

ألكسندر بافلوفيتش لاعب وسط بايرن ميونيخ في صراع على الكرة مع المصري عمر مرموش مهاجم إنتراخت فرانكفورت خلال مباراة الفريقين، الأحد (الأوروبية)
ميونيخ ـ الألمانية 2024.10.08 | 01:02 am

احتفى الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» بألكسندر بافلوفيتش جامع الكرات الذي تحول إلى أحد أبرز نجوم فريق بايرن ميونيخ الألماني، الموسم الجاري، بعد أقل من 12 شهرًا من ظهوره الأول بصفة الاحتراف.
ولد بافلوفيتش في ميونيخ عام 2004 لأب صربي وأم ألمانية، وبعد فترة قصيرة قضاها في نادي أس سي فورستنفلدبروك المحلي التقطه أحد كشافي بايرن ميونيخ خلال بطولة داخلية في 2011 وعرض عليه الانضمام إلى أكاديمية الشباب بالنادي.
ومن هنا بدأت رحلة بافلوفيتش إلى القمة تأخذ وتيرتها السريعة، بعد تدرجه في فرق شباب البايرن، وشارك كجامع كرات في مباريات الفريق الأول على ملعبه خلال الفترة التي كان فيها ضمن الفئات العمرية الأكبر، وهو أمر معتاد بالنسبة للمواهب الصاعدة.
ويمكن رؤية بافلوفيتش في عدة مقاطع فيديو على موقع «يوتيوب» وهو يؤدي هذا الدور، بما في ذلك مقطع يظهر فيه توماس مولر وهو يطلب منه بحركة مسرعة أن يعيد الكرة فورًا ليتمكن من تنفيذ رمية جانبية سريعة، واليوم، أصبح زميلًا له ولاعبًا يتحكم في مجريات اللعب على أرض الملعب.
وظهر بافلوفيتش للمرة الأولى مع البافاري عندما أدخله المدرب توماس توخيل بديلًا بالدوري ضد دارمشتات في أكتوبر 2023 وشارك في 25 مباراة موسم 2023 -2024، وسجل هدفين وصنع مثلهما. وتطوره الكبير جعله لاعبًا أساسيًا في تشكيلة بايرن بقيادة المدرب فينسنت كومباني.
كما انضم إلى المنتخب الألماني، وشارك في التعادل السلبي مع أوكرانيا في يونيو.
وعندما سئل أخيرًا عن كيفية وصف نفسه كلاعب، أجاب بافلوفيتش «أفعل ما أريده فقط».. وعلى الرغم من صغر سنه، إلا أنه يتمتع بحضور ناضج وواثق في وسط الملعب، ويظهر هذا من خلال الطريقة التي يطلب بها الكرة، ويتواصل مع زملائه في الفريق، ولا يشعر بالإحباط عند ارتكاب الأخطاء، وهي صفات تعد مذهلة بالنسبة للاعب في عمره.
ومن الواضح أن بافلوفيتش لم يصل بعد إلى أقصى إمكاناته، فمع كل مباراة يخوضها في ملعب أليانز أرينا، تزداد خبرته، وأصبح معتادًا على صناعة الفرص لزملائه، مستفيدًا من قدرته على استعادة الكرة والمبادرة وضخ السرعة في اللعب. هذا هو السبب الذي يجعله مفضلًا على جواو بالينيا، اللاعب الذي كلف بايرن أكثر من 50 مليون يورو والذي يؤدي دورًا تقليديًا ودفاعيًا بشكل أكبر كلاعب رقم 6.
وعلى الرغم من أن بالينيا سيحصل بلا شك على العديد من الفرص للمشاركة في نجاح بايرن، إلا أن كومباني يركز حاليًا على أسلوب لعب ذي مخاطر عالية وضغط مكثف، وهو الأسلوب الذي يبدو أنه مفصل على مقاس بافلوفيتش.
وقال فينسنت كومباني: «يعد بافلوفيتش أحد هؤلاء اللاعبين الذين يتحسنون يومًا بعد يوم، سيلعب دورًا مهمًا جدًا في كرة القدم الألمانية في المستقبل. أنا متحمس جدًا للعمل معه».
كما تحدث يوليان ناجلسمان مدرب المنتخب الألماني عن اللاعب قائلًا «إنه لاعب رائع وشخص رائع، إنه لاعب شجاع للغاية مليء بالأفكار الجيدة، يجسد الكثير مما أريد رؤيته في اللاعب رقم 6، مثل القوة، والثقة بالكرة، والقدرة على قراءة اللعبة».
وأثنى توماس مولر مهاجم البايرن على بافلوفيتش قائلًا «أحب الطريقة التي يلعب بها. يمكنه أن يعمل بجد ودائمًا ما يكون رأسه مرفوعًا. يتمتع بلمسة جيدة ولا يدع نفسه يثبط أبدًا. لاعب كرة قدم حقيقي. يمكنه الجري ويمكنه القتال».
أما توخيل مدرب البايرن السابق فوصف اللاعب بالذكاء الاستراتيجي والوعي تمامًا بكل ما يفعله. كما أثنى عليه ماكس إيبرل المدير الرياضي لبايرن ميونيخ وقال «بافلوفيتش اللاعب المثالي بالنسبة لنا، ولجماهيرنا. يبدو أنه سيصبح الوجه المستقبلي لنادينا».
وأضاف يان-كريستيان دريسن الرئيس التنفيذي «إنه شاب من ميونيخ ولد ونشأ في المدينة ووصل إلى الفريق الأول. جماهيرنا تحلم بمثل هذه القصص لتصبح حقيقة، وهذا ما يحدث في نادينا».