|


القنصل الياباني: تاريخ الأخضر يصعّب مهمة الساموراي

حوار: أحمد اللوقان 2024.10.09 | 01:23 am

حطَّ رحاله للمرة الأولى في السعودية عام 2001، وعمل في الشؤون الخارجية لبلاده في قنصلية جدة، ثم تنقل بعدها إلى عدد من دول الخليج، وبدأ تعلم اللغة العربية في مصر.
يرتبط دايئسوكي ياماموتو، القنصل العام لليابان في جدة، بعلاقة كبيرة مع السعوديين اكتسبها من فترة عمله، إضافة إلى زيارات سابقة بدأت قبل عشرين عامًا.
وتابع ياماموتو العديد من المباريات لمنتخب وأندية بلاده في السعودية، لكنه يرى في حواره مع «الرياضية» أن المواجهة المرتقبة بين «الساموراي» والأخضر الخميس ضمن الدور الثالث من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى كأس العالم 2026 ستكون مختلفة تمامًا في ظل التقارب الكبير بينهما في النقاط ورغبتهما المشتركة لتصدر المجموعة.
وشدد القنصل العام لليابان في جدة على صعوبة مهمة منتخب بلاده أمام نظيره السعودي الذي وصفه بالقوي، متمنيًا في الوقت ذاته أن ينجح المنتخبان في خطف بطاقتي التأهل إلى المونديال.
01
كيف ترى حظوظ منتخب بلادك بالفوز على نظيره السعودي؟
يدخل منتخب اليابان المباراة وهو متصدر لمجموعة الثالثة بـ 6 نقاط يليه السعودي في الترتيب بـ4 نقاط، وبالطبع أتمنى فوز منتخب بلادي، وبما أن التأهل المباشر إلى كأس العالم 2026 سيكون من نصيب منتخبين من المجموعة، فإنني أتمنى أيضًا صعود المنتخبين معًا، والمنتخب السعودي قوي جدًا وله تاريخ طويل في آسيا ولن تكن مهمة الساموراي سهلة.
02
هل ستكون حاضرًا للقاء المنتخبين السعودي والياباني؟
سأبذل كل جهدي للتمكن من متابعة المباراة من داخل الملعب، وواثق من حضور عدد كبير من الجالية اليابانية كما كان عليه الحال في مباريات سابقة، وأشكر الاتحاد السعودي لكرة القدم على اهتمامه بالجماهير اليابانية، وتنظيمه الجيد لمباريات سابقة للمنتخب وأندية بلادي.
03
هل تتابع مباريات في السعودية سواء بالدوري أو للمنتخب؟
أتمنى أن أجد بعض الوقت لمتابعة مباريات الدوري السعودي.
04
كيف ترى تطور المستوى الرياضي في السعودية خلال الفترة الأخيرة؟
المجال الرياضي في السعودية شهد تطورًا كبيرًا وخاصةً بعد إعلان الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، للرؤية الشاملة الطموحة «رؤية السعودية 2030» والتي تشمل المجال الرياضي، ورأينا استقطاب كبار لاعبي كرة القدم العالميين والمدربين إلى الدوري السعودي، كما رأينا فوز السعودية بميداليات في دورة الألعاب الأولمبية، وأعتقد أن أكبر تطور رياضي هو مشاركة المرأة السعودية في الأحداث الرياضية وأبرزها الأولمبياد، وكذلك إطلاق دوري كرة القدم النسائي، وهذا شيء مذهل ورائع.
05
قدمت السعودية أخيرًا طلب استضافة كأس العالم 2034 كيف ترى هذه الخطوة؟
السعودية بلد كبير ضمن مجموعة العشرين وبكل تأكيد مؤهلة لهذا الحدث الكبير، واليابان بما لها من تجارب سابقة في مثل هذه الاستضافة تؤكد إمكانية التعاون مع السعودية وتقديم كل خبراتها في هذا المجال، كما أؤكد إمكانية تعاون الشركات اليابانية العاملة في المجالات ذات الصلة بتنظيم كأس العالم مثل بناء الملاعب والخدمات اللوجستية وغيرها، بكل تأكيد لن أكون في منصبي في جدة عند ذلك الحدث، وأتمنى أن أحضر لتشجيع منتخب اليابان في هذا المحفل الكبير في بلد عزيز على قلبي ويبادله اليابانيون مشاعر الوُد والصداقة والمحبة.
06
ماذا عن تجربتك الشخصية في السعودية؟
زرت السعودية للمرة الأولى قبل نحو عشرين عامًا وعدت إليها مرة أخرى قبل نحو عام، وشهدت البلاد تطورًا كبيرًا وأنا سعيد بعملي في جدة فقد اكتسبت صداقات وعلاقات جيدة مع السعوديون والدبلوماسيون، وأجد متعة كبيرة في الاستمتاع هذه الأيام بالجو المعتدل في عروس البحر الأحمر وخاصةً على شاطئها الجميل.
07
هل تنصح اليابانيين بالقدوم إلى السياحة في السعودية؟
بكل تأكيد، أدعوهم لزيارة السعودية للتعرف عليها أكثر وفي الوقت نفسه أدعو أصدقاءنا السعوديين لزيارة اليابان، وأدعو كذلك أبنائي الطلاب للدراسة بالجامعات اليابانية المرموقة، وسعدت كثيرًا بزيادة عدد السعوديون الذين يزورون اليابان للسياحة أو الدراسة أو لأعمال تجارية.
08
ماهي الصفات التي تتمنى نقلها من المجتمع السعودي للياباني والعكس؟
اليابان والسعودية بلدان شرقيان يتمتعان بكثير من العادات والتقاليد المشتركة، وأهمها الاهتمام بالأسرة واحترام كبار السن والمرأة، والعناية بالأطفال والاهتمام بتعليمهم، والمحافظة على الأصدقاء.
09
كلمة أخيرة؟
أتمنى التوفيق للمنتخبين وتقديم مباراة كبيرة تليق بسمعتهما، مع جزيل شكري لكم على هذه الاستضافة.


القنصل الياباني: تاريخ الأخضر يصعّب مهمة الساموراي

القنصل الياباني: تاريخ الأخضر يصعّب مهمة الساموراي

القنصل الياباني: تاريخ الأخضر يصعّب مهمة الساموراي

القنصل الياباني: تاريخ الأخضر يصعّب مهمة الساموراي

القنصل الياباني: تاريخ الأخضر يصعّب مهمة الساموراي