|


المرة الأولى.. الأهلي يواجه الريان آسيويّا

الإسباني جابرييل فيجا لاعب فريق الأهلي الأول لكرة القدم أثناء وصوله إلى مطار الدوحة الدولي (المركز الإعلامي - الأهلي)
الرياض ـ الرياضية 2024.10.20 | 06:39 pm

يفتتح فريق الأهلي الأول لكرة القدم، أولى مواجهاته التاريخية مع الريان القطري، على ملعب أحمد بن علي في الدوحة العاصمة القطرية، الإثنين، ضمن منافسات الجولة الثالثة من دوري أبطال آسيا للنخبة.
وسبق للأهلي مواجهة الأندية القطرية من خلال بوابة السد والغرافة، حيث واجههما في 12 مباراة سابقة.
والتقى الأهلي نظيره السد في 6 مباريات بدوري أبطال آسيا، حقق الأول الفوز في مباراة واحدة، وكسب الثاني 3 مباريات، وتعادلا في مواجهتين فقط.
وبدأت أولى مباريات الفريقين في نسخة 2008 بدور المجموعات، انتهت مباراة الذهاب بفوز السد 2-1، وتعادلا في مباراة الإياب 2-2. وجمعت نسخة 2018 الأهلي والسد في دور الـ16، فاز الفريق القطري 2-1 في الذهاب، وتعادلا إيابًا 2-2.
وتجدد لقاء الفريقين في دور المجموعات بدوري أبطال آسيا بنسخة 2019، وفاز الأهلي بمباراة الذهاب الأولى 2-0، وفاز السد في مباراة الإياب 2-1.
واجه الأهلي نظيره الغرافة في 6 مواجهات سابقة بدوري أبطال آسيا، فاز الغرافة في مباراتين والأهلي في مباراة، وانتهت 3 مواجهات بالتعادل.
وكانت أول مباراة بين الفريقين في نسخة 2010 بدور المجموعات، وانتهت مباراة الذهاب حينها بفوز الغرافة 3-2، وجدد الفريق القطري فوزه في الإياب 1-0، وشهدت نسخة 2013 بدور المجموعات فوز الأهلي في مباراة الذهاب، بينما انتهت مباراة الإياب بالتعادل الإيجابي بثنائية لمثلها.
والتقى الفريقان مجددًا في نسخة 2018، بدور المجموعات، وانتهت مباراتا الذهاب والإياب بالنتيجة نفسها 1-1.
ويسعى الأهلي إلى مواصلة حصد الانتصارات في البطولة الآسيوية بعد حصوله على العلامة الكاملة في الجولتين الأولى والثانية بعد تغلبه على بيرسبوليس الإيراني 1-0 والوصل الإماراتي 2-0.
ويهدف الريان لإيقاف نزيف النقاط والبحث عن طريق الفوز بعد الهزيمتين أمام الهلال 1-3 والنصر 1-2.
ويفقد الأهلي في المباراة إلى السنغالي إدوارد ميندي حارس الأساسي إثر الإصابة التي لحقت به خلال الفترة الماضية.
وفي غياب ميندي، بات عبد الرحمن الصانبي «23 عامًا» الحارس الأساسي خلال المباريات الأربع الماضية بواقع 3 مباريات في الدوري، ومباراة بدوري أبطال آسيا للنخبة.