|


«كاف» يُساوي الشركة الفرنسية بـ 50 مليونا

الشعار الرسمي الخاص بالجمعية العمومية للاتحاد الإفريقي لكرة القدم «كاف» (أرشيفية)
أديس أبابا ـ رويترز 2024.10.22 | 04:46 pm

أعلنت الجمعية العمومية للاتحاد الإفريقي لكرة القدم «كاف»، الثلاثاء، عن دفع 50 مليون دولار كتسوية خارج المحكمة لشركة التسويق السابقة الفرنسية «لاجاردير سبور»، وذلك بعد إلغاء اتفاقهما طويل الأمد بشكل مفاجئ.
ورفعت الشركة الفرنسية دعوى قضائية للمطالبة بالتعويض بعد إلغاء اتفاقيتها، التي تبلغ مدتها عشرة أعوام وقيمتها مليار دولار بشكل مفاجئ عام 2019.
واستحوذت شركة «لاجاردير سبور» على حقوق التسويق والرعاية والبث التلفزيوني لجميع مسابقات «كاف» لمدة عقدين من الزمن، لكن الجمعية بيَّنت أنهم اضطروا إلى إلغاء الصفقة بعد أن وجدوا حكمين قضائيين أن الاتفاق تم دون تقديم عطاءات مناسبة.
وأوضح أندرو كامانجا، نائب رئيس اللجنة المالية في «كاف»، أن الشركة المعروفة حاليًّا باسم «لاجاردير أنليميتد» رفعت دعوى قضائية للحصول على تعويض قبل قبول التسوية، إذ دفع «كاف» دفعتين متساويتين كان آخرهما في نهاية العام الماضي.
وأشار باتريس موتسيبي، رئيس «كاف»، أمام الجمعية العمومية إلى أن الاتحاد حقق ربحًا قدره 72 مليون دولار، من نهائيات كأس الأمم الإفريقية العام الجاري في كوت ديفوار، وهو ما يزيد بشكل كبير عن ربح قدره أربعة ملايين دولار لنهائيات 2021 في الكاميرون، مضيفًا أنه يتوقع إيرادات تبلغ نحو 150 مليون دولار للعام المالي 2024ـ2025، مع نفقات تبلغ 138.2 مليون دولار.
وأبان موتسيبي أنه سيتم إنفاق نحو 30 في المئة من الميزانية على برامج التطوير، والمساهمات للاتحادات الأعضاء في الاتحاد، التي يبلغ عددها 54 اتحادًا.
من جانبها، وافقت الجمعية العمومية على اقتراح منح كل رئيس اتحاد راتبًا سنويًّا قدره 50 ألف دولار من المساهمة السنوية البالغة 400 ألف دولار.
وقال موتسيبي، الذي من المتوقع أن يترشح لولاية جديدة العام المقبل: «كاف يريد زيادة إيرادات الكرة الإفريقية إلى مليار دولار خلال الأعوام الثمانية المقبلة، نجري الكثير من المناقشات مع الرعاة المحتملين، مع رغبتنا في منح مليون دولار سنويًّا لكل اتحاد عضو بداية من 2026».