|


كأس القارات.. البرازيل تطلق النسخة الأولى.. والـ«إنتركونتننتال» تقدم 38 بطلا

لاعبو الأهلي المصري خلال الحصة التدريبية استعدادًا لمواجهة العين الإماراتي في بطولة كأس القارات للأندية، الثلاثاء (المركز الإعلامي ـ الأهلي المصري)
الرياض - الرياضية 2024.10.28 | 11:06 pm

تنطلق في القاهرة العاصمة المصرية، الثلاثاء، المرحلة الثانية من بطولة كأس القارات للأندية التي ينظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم بلقاء يجمع فريقي الأهلي المصري والعين الإماراتي للمنافسة على لقب كأس إفريقيا - آسيا - المحيط الهادئ.
وتأهل العين، بطل النسخة الأخيرة من دوري أبطال آسيا، إلى ربع نهائي كأس القارات بعد فوزه العريض على أوكلاند النيوزيلندي بطل دوري أبطال أوقيانوسيا 6ـ2 على ملعب هزاع بن زايد في مدينة العين الإماراتية في 22 أكتوبر، أما الأهلى، بطل دوري أبطال إفريقيا فقد جنبته القرعة الوقوع في الدور التمهيدي.
ووفقًا للاتحاد للدولي تتيح بطولة كأس القارات فرصة مثالية لتطوير وتعزيز المنافسات الرياضية على الصعيد العالمي سنويًا، قبل مسابقة كأس العالم للأندية بنظامها الجديد، والتي ستجرى كل أربعة أعوام بدءًا من 2025، وتستضيفها الولايات المتحدة الأمريكية.
تاريخيًا تطورت البطولة واتخذت عدة أشكال، وكانت النسخة الأولى باسم كأس العالم للأندية ونُظمت في البرازيل عام 2000، بمشاركة ثمانية فرق من ستة اتحادات قارية، وتوج بها كورينثيانز البرازيلي بفوزه على مواطنه فاسكو داجاما بركلات الترجيج «4-3» بعد التعادل السلبي.
وأجريت تلك البطولة بالتوازي مع كأس الإنتركونتيننتال، التي كانت تجمع بين بطلي قارتي أوروبا وأمريكا الجنوبية منذ 1960 والتي توج بأول ألقابها ريال مدريد الإسباني على حساب بينارول الأوروجوياني بالتعادل ذهابًا في مونتفيديو 0-0 والفوز في مدريد 5-1، قبل أن تتخذ اليابان موطنًا لها منذ 1980، حتى 2004 وتسمى بـ«كأس تويوتا».
ونظرًا للتاريخ الطويل لبطولة الإنتركونتيننتال فقد وافق مجلس «فيفا» في أكتوبر 2017 على تسمية الفائزين بألقابها بين 1960 و2004 أبطالًا للعالم على صعيد الأندية، وعددهم 38 فريقًا، علمًا أن البطولة لم تقم في مناسبتين، الأولى في 1975 وكانت بين بايرن ميونيخ الألماني ـ وإنديبندينتي الأرجنتيني، و1978 بين بوكا جونيورز الأرجنتيني وليفربول الإنجليزي.
وأتاح النظام الجديد للبطولة، التنافس على كؤوس ومنافسات أولها كأس إفريقيا - آسيا - المحيط الهادئ ويجمع بين أبطال إفريقيا وآسيا ومنطقة المحيط الهادئ، والذي تأهل إليه الأهلي المصري والعين الإماراتي بعد إقصاء أوكلاند في المباراة التأهيلية.
وهناك ديربي الأمريكيتين وهي المواجهة الثالثة في البطولة وتجمع بين بطلي أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي، وبطل أمريكا الجنوبية في لقاء فاصل واحد. وبخلاف كأس إفريقيا - آسيا - المحيط الهادئ، سيجرى الديربي على ملعب محايد.
أما المواجهة الرابعة في البطولة فستكون على كأس التحدي، وتجمع الفائز بديربي الأمريكيتين وبطل كأس إفريقيا والمحيط الهادئ، وسيتأهل الفائز إلى نهائي كأس القارات لمواجهة بطل دوري أبطال أوروبا في مباراة تستضيفها الدوحة العاصمة القطرية.