|


الموت يغيب عمدة الدراما المصرية

الفنان المصري صلاح السعدني يرحمه الله، (أرشيفية)
القاهرة ـ حنان الهمشري 2024.04.19 | 03:21 pm

نعت الثقافة المصرية، الجمعة، الممثل الكبير صلاح السعدني، الذي توفي عن عمر ناهز 81 عامًا، بعد مشوار استمر أكثر من خمسة عقود، شارك خلالها في عددٍ كبيرٍ من المسلسلات التلفزيونية الناجحة، إضافة إلى الأفلام والمسرحيات.
وكان السعدني، خريج كلية الزراعة، قد غاب عن تقديم أي أعمال فنية منذ نحو عشرة أعوام، وابتعد عن الظهور في وسائل الإعلام.
وولد الفنان صلاح الدين عثمان إبراهيم السعدني عام 1943 في المنوفية، وأسهم شقيقه الأكبر، الكاتب الراحل محمود السعدني، في تشكيل وعيه الثقافي.
وبدأت علاقته مع صديق عمره الفنان القدير عادل إمام من مسرح الجامعة.
قدم في بداياته أدوارًا صغيرة على المسرح، وواكب انطلاق التلفزيون في مصر خلال ستينيات القرن الماضي، فشارك في مسلسلات «الضحية، والرحيل، ولا تطفئ الشمس، والقاهرة والناس»، واستمر لاحقًا بتقديم المسلسلات، التي شكلت الجزء الأبرز من رصيده الفني.
استمر نجاحه التلفزيوني في مسلسلات منها «أبنائي الأعزاء.. شكرًا»، و«الزوجة أول من يعلم»، لكن يظل مسلسل «ليالي الحلمية» بأجزائه المتتالية للمؤلف أسامة أنور عكاشة، والمخرج إسماعيل عبد الحافظ، أيقونة مشواره الفني، حيث قدم فيه دور «العمدة سليمان غانم» ليطلق عليه النقاد لاحقًا لقب «عمدة الدراما المصرية».
ومن أبرز أدواره التلفزيونية أيضًا شخصية «حسن النعماني» في مسلسل «أرابيسك»، و«نصر وهدان القط» في مسلسل «حلم الجنوبي».
وفي السينما، ترك بصمة مميزة من خلال عددٍ غير قليلٍ من الأفلام، منها «الغول، وملف في الآداب، والعملاق، وصراع الأحفاد، ودرب الرهبة، والعودة والعصفور، والمراكبي»، ويعد مسلسل «القاصرات» 2013، آخر أعمال الفنان الراحل.