|


عبدالله الفهري
تاريخ علم النفس الرياضي (1ـ 2)
2016-10-26
تعود الكتابات الأولى التي اهتمت بعلم النفس الرياضي إلى سنة 1801م، حيث وجدت كتابات ألمانية تعنى وتهتم بدراسة نفسية لاعبي كرة القدم. وفيما يلي نتناول الملامح التاريخية التي تهدف إلى دراسة علم النفس كمجال حيوي للرياضة والرياضيين والباحثين:
ففي سنة 1898م، تجربة تربلت Tripleit على لاعبي الدراجات، والتي أجريت بغرض دراسة الأداء الفردي والجماعي، وتأثير جمهور المشاهدين على الأداء.
وفي سنة 1901م، ظهر كتاب جيسيراند، الذى تطّرق إلى بعض الأمور النفسية المختلفة، والمتعلقة بكرة القدم أيضًا.
وفي سنة 1913م، ظهر كتاب دي كوبرتن، في باريس بعنوان: كتابات في علم النفس الرياضي.
وفي سنة 1923م، كانت أول محاولة رسمية لتدريس مقرر علم النفس والرياضة، والتي قام بها جرفث Griffith لطلاب جامعة إلينوى.
وفي سنة 1925م، أنشأ جرفث، أول معمل للبحوث الرياضية بجامعة إلينوى.
وفي سنة 1926م، أعد جرفث، أول كتاب في سيكولوجية التدريب.
وفي سنة 1928م، أعد جرفث، أول كتاب في سيكولوجية الرياضة.
وفي سنة 1942م، وما بعدها ظهرت الأعمال العلمية الجادة في علم النفس الرياضي على يد كل من شوله Schalle في ألمانيا، روديك Rudik وبونى Puni في روسيا.
وفي سنة 1960م، بدأ الاهتمام بمجال دراسة السلوك الحركي، مثل:
ـ دراسات فرانكلين Franklin، بجامعة كاليفورنيا.
ـ دراسات جون لوثر J. Lawther، بجامعة بنسلفانيا.
ـ دراسات آرثر سلاترArther Slater، وهاميل Hammel، بجامعة إنديانا.
وفي سنة 1965م، تم تشكيل الجمعية الدولية لعلم النفس الرياضي ISSP، وإقامة أول مؤتمراتها العلمية في روما، وأخذت هذه المؤتمرات الصفة الدورية كل أربع سنوات متزامنة مع الدورات الأولمبية.
وفي سنة 1966م، ظهرت مؤلفات أوجليفى Ogilive، وتتكو Tutko، والتي كانت بداية انطلاق البحث والتجريب في علم النفس الرياضي، وبداية بناء المقاييس المتخصصة في الرياضة.
وفي سنة 1968م، تم تأسيس جمعية شمال أمريكا لعلم النفس الرياضي والنشاط NASPAPA.
وفي سنة 1969م، تم تأسيس الجمعية الكندية للتعلم النفسحركي وعلم النفس الرياضي CSPLSP.
وفي سنة 1970م، أشار كل من كرول Kroll، ولويس Lewis، إلى أنه نتيجة لإسهامات جرفث، فقد لقب بـ: أبو علم النفس الرياضي بأمريكا.
وفي سنة 1981م، أشار هنري Henry، إلى وجود بعض المحاولات من علماء التربية البدنية والرياضة للنظر إلى علم النفس الرياضي كأحد العلوم الفرعية داخل مجال الرياضة والتدريب الرياضي؛ حيث إن النظام الأكاديمي للتربية البدنية يشتمل على دراسة جوانب معينة، مثل: علم النفس ـ علم وظائف الأعضاء ـ التشريح ـ الاجتماع، وليست فقط تطبيقًا لهذه العلوم على مواقف النشاط البدني.
وفي سنة 1985م، تم تأسيس جمعية الارتقاء بعلم النفس الرياضي التطبيقي AAASP.
ويشير سميث Smith، إلى أن علم النفس الرياضي يعد وليد علم النفس العام، والدليل على ذلك اعتماد الجمعية الأمريكية لعلم النفس APA سنة 1986م لعلم النفس الرياضي، وامتد الاعتراف إلى أنحاء أوروبا والعالم بأسره.