|


عادل الملحم
إنسانية المليك
2009-01-04
ماذا يمكن أن نقدم لإخواننا في الدين والعقيدة أشاوس غزة؟ هناك في الأرض المباركة وتحديداً في مدينة غزة يتعرض إخواننا المسلمون لاعتداءات مستمرة من قِبل الصهاينة المحتلين. قتلوا وجرحوا وشردوا لا فرق عندهم بين رجل وامرأة وشيخ وطفل، فالكل سواء عند الآلة الصهيونية سهام الليل مفعولها قوي ونافذ ولا نملك إلا الدعاء لهم بأن يفرج الله عنهم وأن يهلك الظالمين بالظالمين. المليك الإنسان عبدالله بن عبدالعزيز أصدر قراراً يقضي بنقل جميع مصابي العدوان الوحشي وعلاجهم في مستشفيات المملكة. هذه البادرة غير المستغربة من مليك الإنسانية تؤكد مدى حرصه وتأثره لما يجري لإخواننا المسلمين في شتى بقاع الأرض. فرج الله عن إخواننا المسلمين في غزة ورحم شهداءهم وشفى مصابهم ودحر عدونا وعدوهم.

شعارنا أخضر
غداً وبإذن الله يبدأ الأخضر مشواره في البطولة الخليجية المقامة في مسقط العمانية. غداً سننسى ميولنا ونقف وقفة صادقة مع الأخضر السعودي مرددين “ الله معاك يا لأخضر” غداً سنقابل عنابي قطر والبداية صعبة ومهمة ونقاط قطر قد تصبح بمثابة القنطرة التي تمكننا من الصدارة. لقاء قطر صعب وبقية اللقاءات صعبة، ومن ظن أن هناك فريقاً صعباً وفريقاً سهلاً فهو واهم بما في ذلك المنتخب اليمني الشقيق. بالتوفيق للأخضر وبالتوفيق للبطل ناصر الجوهر، وكلنا أمل بأن يوفق الله الأخضر وأن تعود الكأس لعاصمة العرب.

بلا نصر بلا هم
قابلته في مناسبة خاصة بعد لقاء النصر والاتفاق. حين صافحني ظننته سيحدثني عن رأيه في المباراة ولكنه هاجمني بعنف قائلاً: أما زلت تكتب عن شيء اسمه نصر؟ حتى كلمة “فريق” رفض أن ينطق بها سألته: ماذا تنصحني به؟ قال لي أنصحك بأن تنسى شيئاً اسمه نصر، فالنصر ذهب ماضيه دون رجعة، هذا الكلام صدر من نصراوي وما أكثر من يتحدث بهذه اللهجة وكأن المقادير بيده لا بيد مقلب الليل والنهار. المصيبة أن صاحبنا انضم إلى قافلة كل شيء في النصر “غلط” والنصر لن ينهض مجدداً وكأنه الفريق الوحيد الذي يعج بالمشاكل ويقع مسيروه في الأخطاء تلو الأخطاء. لم أكمل حديثي معه لأنني لم استمع لكلام عقلاني ولكن ماذا سيحدث له إن شاهد نصر الماضي يصول ويجول من جديد؟

رزاق
حتى كتابتي لهذه المقالة ورزاق خارج البلاد. رزاق عاد أو رفض العودة، فمكانه الطبيعي خارج أسوار النصر حتى وإن ذهب بثمن بخس!