|


عبدالعزيز الشرقي
(القزع... والوشم)
2014-11-25

ـ بناء على الحديث النبوي الشريف عن ابن عمر يقول سمعت رسول الله ينهي عن القزع فقلت ماهو القزع قال(أن يترك بناصيته شعر وليس في رأسه غيره).

وعلى ضوء هذا الحديث النبوي الشريف تجاوبت الرئاسة العامة لرعاية الشباب مشكورة، وأرسلت التعاميم لجميع مراقبي المباريات بعدم إتاحة الفرصة لأي لاعب في رأسه قزع بالمشاركة، والأمر مهم وفي غاية الأهمية، فنحن قبلة المسلمين والمدافعون الأوائل عن السنة النبوية ولله الحمد.

ـ وهناك حديث عن الوشم عن عبدالله بن عمر قال قال رسول الله (لعن الله الواصلة والمستوصلة والواشمة والمستوشمة) رواه البخاري وصدق رسول الله، وهنا الأمر الشرعي في الحديثين واضح وضوح الشمس ويجب تطبيقه.

ـ ولكن ما يواجه الإخوة مراقبي المباريات عددة أمور يجب أن توضح من قبل الرئاسة وهي:

1= يجب أن تشرح قصة القزع بصورة توضيحية لأن هناك اجتهادات في كمية الشعر إلا حول الناصية مما يخلق مشكلة بين مراقب المباراة واللاعب نفسه.

2= هل هذا الأمر ينطبق على اللاعبين الأجانب؟ وإذا كان الأمر (نعم) فليس بعد الكفر ذنب، فمعظم اللاعبين الأجانب غير مسلمين.

3= الوشم لايقل أهمية في الحرمانية من القزع ويجب أن يلحق بتعميم آخر.

4= إذا كان القزع والوشم يطبقان على اللاعبين الأجانب فيجب أن يعمم هذا الأمر على الأندية لأخذ الحيطة والحذر عند التعاقد مع اللاعبين الأجانب.

وليعلم الجميع أن ديننا الحنيف يحث على الرياضة إذا لم تخالف الشرع، فسيدي رسول الله تسابق مع السيدة عائشة وسبقته في الأولى وسبقها في الثانية، وصارع البعض وتغلب عليهم، وشجع فرسه وهي تخوض السباق وجاءت في المركز الأول.

(العصبية النتنة)

ـ قال رسول الله (دعوها فإنها منتنة)

كنت شاهدأ على العصبية المنتنة في مرة واحدة وسمعت عنها الكثير، تلك العصبية النتنة التي دائمأ تصدر من الصغار الذين لايثقون في أنفسهم يهاجمون بها بعض إخوة لهم، وتناسوا أن بلال العبد سيدنا وإن شاء الله نحسبه من أهل الجنة، وعم رسول الله أبولهب في النار.

فالتعصب الشخصي والتعصب الجماعي يجب أن يقضيا من بيننا على جميع المستويات، ولكني هنا أتحدث عن عالمنا الرياضي وهو جزء من الكل تفشت فيه هذه الظاهرة، فأنا أعرف مجالس إدارات تسعة من أحد عشر من جماعة واحدة، وأعرف لاعبين وأندية أطلقت عليهم من المدرجات ألفاظ بذيئة تأتي تحت العصبية النتنة، وهناك واسطات لقريب وصديق وابن عم رغم تواجد من هم أفضل منهم، هذه الأمور جزء منها من تخصص الرئاسة العامة لرعاية الشباب، والأمير عبدالله بن مساعد بشخصيته ودماثة أخلاقه متأكد إنه سيقضي عليها ويتعامل معها بشدة، وما يخص الآخرين فجزء منه يعود للتربية والثقافة ومجالسة الأخيار.. والله أعلم.



(كلام للي يفهموه)

ـ بطولة دوري الكبار للمحترفين لكرة القدم لن تخرج عن العاصمة الرياض، وإن كان الأهلي بدأ يكشر من أنيابه والهبوط لأحد فرق الشرقية، هذه التوقعات فنية وحسب ماقدمته الفرق في المباريات الماضية.

ـ أيعقل أن يفشل معنا من المدربين لوبيزـ ريكارد ـ كالديرون ـ انجوس، ونصر ونقول إن مشكلة منتخبنا في المدرب، لا وألف لا.. مشكلة كرة القدم عندنا وجميع الألعاب من القائمين عليها، والمدربون أبرياء منها.

ـ من يهاجم وينتقد الرئيس العام لرعاية الشباب قبل جلوسه علي الكرسي قبل سنتين فهو رجل غير صادق مع نفسه، بالله عليكم رئاسة مؤسسة بحجم رعاية الشباب ومشاكلها، كم من السنين تحتاج لتعديلها وكم من السنين تحتاج للانطلاق بها للعالمية؟