|


محمد شنوان العنزي
مسلسل رياضي
2009-01-23
المتفحص جيداً لواقع البرامج الرياضية المتناثرة في كافة الفضائيات المتخصصة وغير المتخصصة، يجد أنها تسير على نمط واحد وطريقة واحدة مع اختلاف المسميات فقط، وهذا حديث ليس بالجديد، وطرقته أنا وغيري أكثر من مرة.. ولكن أردت أن يكون ذلك مدخلاً لموضوع مهم جداً يخص القنوات الرياضية المتخصصة.
- فأستغرب حقيقة أن تكون قنوات متخصصة ويصل بثها لأكثر من 18 ساعة وبعضها على مدار الساعة ولا يوجد في أجندة برامجها سوى برنامجين أو ثلاثة فقط، وباقي ساعات البث إما نقل لمباريات أو إعادة لها، لماذا لا تخرج هذه القنوات من عباءة الإعادات المميتة للمشاهد والمملة؟.. ولماذا يستمر بثها كل هذه الساعات وهي لا تمتلك برامج تغطيها؟
- والسؤال الأكثر أهمية لماذا لا تتجه هذه القنوات المتخصصة إلى المسلسلات الخاصة بالوسط الرياضي، فمن السهل جداً أن تكلف شركة إنتاج أو سيناريست بكتابة سيناريو لمسلسل يتعلق بلاعب كرة قدم أو معالجة مشاكل معينة في الوسط الرياضي بشكل درامي أو حتى كوميدي، على الأقل سيكون هناك نقلة نوعية في برامج القنوات الرياضية، وهناك خروج عن المألوف وكسر حاجز النمطية.
- أجد أن قنوات art سبورت والجزيرة الرياضية هما الأكثر ترشيحاً للإقدام على هذه الخطوة، ولعلنا نتذكر جيداً حينما أطلقت قناة الجزيرة الموسم الماضي مسابقة (مشروع معلق) وجاءت بفكرة جديدة كيف تحدث الجميع عن هذا المشروع باهتمام بالغ، بل إن هذا المشروع ظهر لفكرته أكثر من أب يدعي أنه هو الشرعي لفكرته.