|


مقبل الزبني
لست وحدك يا كارينيو
2014-03-13

الحروب تشن دائماً على المدربين، ليس في حالات الهزيمة فقط مثلما حدث لمدرب الفريق الأول لكرة القدم بنادي النصر كارينيو الذي تحول بين عشية وضحاها من بطل جماهير لعشاق العالمي إلى مدرب فاشل لا يجيد قراءة الخصوم أو توظيف اللاعبين رغم أنه وضع فريقه على رأس قائمة دوري عبداللطيف جميل للمحترفين وبفارق مريح من النقاط يبلغ 6 عن أقرب ملاحقيه خصمه اللدود الهلال قبل ثلاث جولات من خط النهاية.

مع الهزيمة الكل يصبح فاهماً ومدركاً في كافة أمور التدريب والخطط الفنية ويستطيع هذا "الكل" أن يشرح بكل ثقة وقوة لماذا خسر الفريق وكيف ضيع فرص النصر.

أقول إن الحروب تشن ضد المدربين سواء خسروا كما هو حال كارينيو أو قادوا فرقهم للفوز كما هو وضع مدرب الفريق الأول لكرة القدم بنادي بايرن ميونيخ جوارديولا الذي أهل فريقه أمس الأول لدور الثمانية في بطولة دوري أبطال أوروبا بعد تعادل فريقه مع أرسنال الإنجليزي بهدف لمثله مستفيدا من انتصاره في الذهاب بهدفين دون رد؛ إلا أنه لم يسلم من نيران النقد التي شنها ضده أسطورة الكرة الألمانية الرئيس الفخري للنادي البافاري فرانز بكنباور، الذي أعلن عقب التأهل أن إستراتيجية وطريقة لعب جوارديولا غير ملائمة وأنه لايوافق على منعه شفانيشتايجر من التسديد على المرمى من مسافات بعيدة وإجباره على الدخول بالكرة إلى منطقة الخصم.

والمشكلة الكبرى أن بكنباور لا يريد أن يكون البايرن نسخة أخرى من برشلونة الذي يجمع الخبراء على أنه يقدم أجمل كرة قدم في العالم؛ إذ يرى أن أسلوب جوارديولا سيجعل بايرن ميونخ المتوج الموسم الماضي مع ذات المدرب بالثلاثية الكبيرة (الدوري الألماني، كأس ألمانيا، دوري أبطال أوروبا) يلعب مثل برشلونة يصل إلى منطقة مرمى الخصم ولا يسدد، بل يصر على الدخول بالكرة إلى داخل المنطقة أو تمريرها مرة أخرى إلى الخلف وفق نظرة بكنباور.

تخيل القيصر الألماني "مش عاجبه" أسلوب جوارديولا الذي يتصدر فريقه ترتيب الدوري المحلي بثمان وستين نقطة وبفارق عشرين نقطة عن أقرب منافسيه بوروسيا دورتموند ولم يخسر أية مباراة، بل فاز في اثنين وعشرين مرة وتعادل في اثنتين فقط من أصل أربع وعشرين مواجهة خاضها في الدوري.. لا ومع هذا لا يريد بكنباور أن يصير البايرن فريقاً ساحراً مثل برشلونة .. يا قيصر كفاية ظلمت الرجل.

قبل الأخير

أعتقد أن مدرب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الفتح فتحي الجبال؛ لو كان في فريق آخر، طار من زمان بعد سلسلة الهزائم المريرة لبطل الدوري الموسم الماضي .. إنه نفس الفكر الإداري الذي صبر عليه حتى توج معه بلقب دوري زين.

الأخير

يقول الزعيم الهندي المهاتما غاندي:" في البدء يتجاهلونك، ثم يسخرون منك، ثم يحاربونك، ثم تنتصر".