|


هيا الغامدي
«الإدارات» سر البطولات
2020-07-19
في عالم كرة القدم أهمية وجود إدارة محترفة لا تقل عن أهمية وجود جهاز فني كفء ونجوم مميزة، بل إن الإدارة أهم عنصر في المنظومة الرياضية تستطيع إيجاد الروابط والتوازن بمنظومة العمل الكروية، وكيفية استغلال الموارد المختلفة “أموال منشآت ولاعبين”! الإدارة الجيدة هي التي تملك من المقومات ما يؤهلها دراسة/ خبرة! وما يميز الفكر الإداري الجيد عما سواه “التخطيط” ووضع الأهداف المستقبلية والقدرة على تحقيقها، الإدارة أهم عنصر في تحقيق النجاحات والفوز بالبطولات!
عندما نقول بأن الجهاز الإداري مهم؛ فلأنه يوازي عمل الجهاز الفني القدير بإعداد قوي وتهيئة أفراد الفريق وتجهيزهم نفسيًا وتعزيز الدوافع المعنوية وقيادة عمل متميز داخل الملعب ينتهي بتحقيق البطولات! الإدارات سر البطولات؛ والإدارة الجيدة الناجحة المخططة مفتاح فوز أي فريق! ومما لا شك فيه أن نجاح/ فشل أي منظومة عمل جماعية يبدأ من الإدارة التي تضع الأهداف وتخطط وتنفذ وتضع الروابط بين البقية وتوازن بينها والفكر الإداري الذي تنتهجه هو من يتحدث عنها في النهاية!
فوز ريال مدريد بالليجا وفشل برشلونة رغم أنه حامل اللقب ورغم تصدره لفترات طويلة؛ السر بالإدارة؛ إدارة مدريد بقيادة بيريز تعلمت من أخطاء الماضي فيما يتعلق بسياسة الحفاظ على اللاعبين والتي كان أعظم أخطائها التخلي عن لاعب كرونالدو ووقوفها موقفًا معاكسًا لقناعات/ فكر زيدان وما يتعلق بجلب لاعبين صغار في السن يخدمون النادي سنوات كدعامة مستقبلية وقوة محركة وترك الفرصة لزيدان لجلب لاعبين شباب وإدارتهم على طريقته من بعد تجربة الماضي ورحيله الذي كلف النادي الكثير!
مدريد يملك إدارة قوية مستقرة وهذا السر العظيم وراء الفوز بالدوري ونجاح العمل بمدريد عكس برشلونة تخبط من كل جانب وعدم تحقيق نتائج إيجابية من وراء تعاقدات فاشلة كوتينيو مالكوم وجريزمان! وعدم القدرة على ضبط تدخلات ميسي والإعلام والجمهور وإيقاف نزاعات النجوم وإقالة فالفيردي في منتصف الموسم وهو متصدر وحامل للقب! ليفربول الإدارة الجيدة استطاعت مع فكر المدرب كلوب وجودة لاعبيها العودة إلى البطولات والحفاظ على نجومها المحترفين من أطماع الأندية والدوريات! باريس سان جيرمان مثال للإدارة المتخبطة العشوائية بجلب لاعب كلف النادي كثيرًا كنيمار؛ “كثير الإصابات كثير التفكير خارج صندوق PSG وعدم القدرة على تصريفه وتعويض خسائرها!”.
الإدارة المحترفة حجر الأساس لأي بطولة فلا ننتظر من إدارات هاوية إدارة لاعب محترف بنجاح!