|


مساعد العبدلي
دوري أندية الخليج
2023-03-26
- أتابع من فترة لأخرى منافسات الدوري في عدد من دول الخليج (وبشكل أكبر) في العراق والإمارات والكويت وقطر، بينما (بشكل أقل) في دوريات لا تحظى بتغطية قوية كالبحرين وعمان.
- يتفاوت المستوى الفني من دولة لأخرى، فالدوري في الإمارات أقوى (ليس بفارق كبير) عن الدوري العراقي والكويتي والقطري وصولًا (في تناقص المستوى الفني) للدوري في البحرين وعمان.
- بالتأكيد أن هناك أسبابًا واضحة ومعروفة وراء (انخفاض) المستوى الفني في الدوريات المحلية الخليجية (مقارنة) بالدوري السعودي (وأعتقد أو من المفترض) أن هذه الأسباب معروفة لدى مسيري كرة القدم في الدول الخليجية ولدى الأعزاء في اتحاد كرة القدم الخليجي.
- من وجهة نظري الشخصية (ربما هناك أسباب أخرى) أرى أن أهم أسباب (انخفاض) المستوى الفني لكرة القدم في الدوريات الخليجية يعود إلى (ضعف) المستوى الفني للمحترفين الأجانب، وهذا يقود إلى حضور جماهيري ضعيف وتغطية إعلامية ضعيفة، ولعل السبب (الرئيس) هو غياب (الدعم) المالي الكبير سواء كان (حكوميًا) أو من خلال شراكة مع القطاع الخاص.
- غياب الجماهير والتغطية الإعلامية يقلل كثيرًا من مستوى التنافس والإثارة، لكنني سأضيف سببًا (أراه مهمًا) وهو غياب (الحافز) لدى العديد من الفرق الخليجية بسبب عدم وجود فرصة المشاركة (خارجيًا)، ومثل هذه المشاركات تدر المال على الفرق إلى جانب الضوء الإعلامي.
- تمثل (حاليًا) بطولات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم (بطولة أبطال الدوري وبطولة كأس الاتحاد) إلى جانب بطولة الاتحاد العربي للأندية البطولات الوحيدة على مستوى الأندية العربية (الخليجية جزء من هذه البطولات).
- لكن الأندية التي تستطيع المشاركة في هذه البطولات هي تلك التي تحقق ألقاب بطولات الدوري والكأس أو على أقصى حد المركز الثاني وربما الثالث في نهاية كل موسم.
- بقية الفرق (ترمي) المنديل مبكرًا وتصبح مبارياتها مجرد (أداء واجب) وتكملة لموسم دون أي حافز لمشاركة خارجية مقبلة تمنح المال والشهرة الإعلامية.
- أقترح على الأعزاء في اتحاد كرة القدم الخليجي (التفكير) بدوري خليجي للفرق التي لا تشارك آسيويًا ولا عربيًا من دوريات السعودية والإمارات والكويت والعراق وقطر والبحرين واليمن وعمان.. يكون تحت مسمى (دوري أندية الخليج).
- من السهل توفير رعاة لمثل هذا الدوري الذي من شأنه (ضخ) المال والحافز لدى فرق الدوريات الخليجية (غير) القادرة) على تحقيق البطولات، وهذا من شأنه رفع مستوى الدوري في (كل) دول الخليج.