|


دوري الأمم.. هولندا وكرواتيا في صراع نحو النهائي

امستردام- الألمانية 2023.06.13 | 10:43 pm

يلتقي منتخب هولندا الأول لكرة القدم، ضيفه الكرواتي، الأربعاء، على ملعب فينورد في المباراة الأولى ضمن نصف النهائي بطولة دوري أمم أوروبا.
وتتواصل محاولات المنتخب الهولندي لتحقيق أول ألقابه الدولية منذ تتويجه بيورو 1988، عندما يواجه المنتخب الكرواتي، الذي أنهى آخر نسختين من كأس العالم في المركزين الثاني والثالث على الترتيب.
وصعد المنتخب الهولندي لهذا الدور من مجموعة ضمت بلجيكا، وبولندا، وويلز ولم يخسر في أي لقاء، ولكن لويس فان جال المدرب الذي قاد المنتخب الهولندي لهذا الدور استقال من منصبه عقب الخسارة في أمام الأرجنتين في دور الثمانية بكأس العالم التي جرت في قطر.
وعقب رحيل فان جال، عاد رونالد كومان لتولي تدريب المنتخب الهولندي، الذي قاده لاحتلال المركز الثاني في نسخة 2019.
ويسعى كومان لتحقيق نتيجة أفضل من تلك التي حققها في 2019، ولكن مهمته لن تكون سهلة، ومساعي كومان لتحقيق مركز أفضل من المركز الذي حققه في 2019، لم تكن سهلة في ظل استبعاد ممفيس ديباي للإصابة.
ولكن كومان سيعول على مهاجمين آخرين مثل كودي جاكبو ودونييل مالين، إضافة لتألق فرينكي دي يونج مع برشلونة.
وعلى الرغم من غياب ماتياس دي ليخت مدافع الفريق بسبب مشكلة في ربلة الساق، إلا أن الفريق يضم مدافعين من الطراز العالمي.
أما المنتخب الكرواتي، فيرى البعض أن هذه هي الفرصة الأخيرة للجيل الذهبي، الذي يقوده لوكا مودريتش، لحصد لقب.
واستهل المنتخب الكرواتي حملته في البطولة بالخسارة «0-3» أمام النمسا قبل عام من الآن (كان مودريتش غائبا وقتها)، ولكن المنتخب الكرواتي استعاد توازنه وتغلب على الدنمارك مرتين وفاز في فرنسا، وبعد ذلك حصد النقاط الثلاثة في فيينا لينتزع صدارة الترتيب، ليظهر للمرة الأولى في نهائيات بطولة دوري الأمم.
وحقق المنتخب الكرواتي نتائج مذهلة في الخمس سنوات الأخيرة، حيث حصد ميداليتين في آخر نسختين من كأس العالم ووصل لدور الـ16 بيورو 2020، ولدى زلاتكو داليتش مدرب المنتخب الكرواتي الفرصة لتحقيق أول لقب لبلاده.