|


مساعد العبدلي
امنحوا مانشيني الوقت
2023-09-16
قبل (أقل) من شهر تم التعاقد مع المدرب الإيطالي مانشيني ليتولى مسؤولية الإشراف الفني على المنتخب السعودي لعدة سنوات مقبلة.
وصل مانشيني إلى السعودية وتابع جولة واحدة من منافسات الدوري، ثم سافر في معسكر قصير في نيوكاسل الإنجليزية مع قائمة منتخب (لا أعتقد أنه قام باختيارها) لأنه لا يعرف اللاعبين (وربما) من قام بالاختيار هو محمد أمين (مساعد رينارد) والمستمر مع مانشيني.
شخصيًا لا يمكن أن أحكم على عمل السيد مانشيني من خلال معسكر نيوكاسل، فهو (حتى) لا يعرف أسماء اللاعبين، وإن كان له لمسة خلال (الشوط الثاني) من مباراة كوستاريكا (وكامل) مباراة كوريا الجنوبية، إلا أن هذه اللمسة لا يمكن أن تتجاوز 10 في المئة وسيكون (التقييم الحقيقي) لعمله (تدريجيًا) خلال المعسكر المقبل في أكتوبر، ومن ثم خلال تصفيات كأس العالم 2026 وصولاً إلى نهائيات أمم آسيا يناير المقبل.
منحنا رينارد 4 سنوات وظهرت نتائج عمله بشكل جيد وملموس في نهائيات كأس العالم الماضية، لذلك علينا أن نمنح مانشيني الوقت الكافي ليعمل وإن كان (لقب) أمم آسيا هدفًا مشروعًا لنا نحن سعوديين، إلا أن المنجز الأكبر (من وجهة نظري) هو الذهاب بعيدًا في مونديال الولايات المتحدة والمكسيك وكندا 2026، مثلما فعل الأشقاء المغاربة في المونديال السابق.
قد لا نشاهد 6 أو 7 لاعبين من المنتخب الحالي في المونديال المقبل بسبب (عامل السن)، إلا أن بقية القائمة الحالية إلى جانب (بعض) لاعبي المنتخب الأولمبي سيشكلون (أساس) المنتخب في المونديال المقبل.
لم أتحدث (عن التأهل للمونديال المقبل) لأنني أعتبره أمرًا (مضمونًا) للمنتخب السعودي، خصوصًا أنه (تأهل) للنهائيات عندما كان لآسيا 4 بطاقات، فكيف (لا يتأهل) للمونديال المقبل ولدى آسيا 8 بطاقات ونصف؟.
علينا أن نمنح السيد مانشيني الوقت ليعمل ويصنع منتخبًا سعوديًا يحقق مراكز متقدمة في نهائيات كأس العالم، ولا نكتفي (بشرف) التأهل مثلما يحدث في كل نسخة خصوصًا بعد أن يختار (بنفسه) القائمة ويقدح (من رأسه) على صعيد (التشكيل والتغيير).