|


مكتبة اطبع تستعرض التقنية الجديدة.. والقيمة المالية 400 ألف ريال

المرة الأولى.. الجهاز السويسري يحضر

صورة التقطت أمس من جناح مكتبة اطبع لجهاز الماسح الضوئي، من شركة “تريفينتوس” السويسرية.. ويظهر في الإطارين ستيفن تراتير مدير المبيعات، أثناء شرحه تقينات الجهاز لزوار معرض الرياض الدولي للكتاب 2023 تصوير: عبد العزيز العريفي
الرياض ـ أحمد الخلف 2023.10.02 | 12:18 am

تُسجل شركة “تريفينتوس” السويسرية، حضورها للمرة الأولى في السعودية، من خلال مشاركتها بجهاز جديد خاص بتقنية المسح الضوئي، وذلك في معرض الرياض الدولي للكتاب، حسبما أكده لـ”الرياضية” ستيفن تراتير مدير المبيعات.
ويحتضن جناح مكتبة اطبع جهاز الماسح الضوئي السويسري، مستعرضًا إمكاناته التقنية، المتمثلة باستطاعته قراءة 25ـ30 صفحة بالدقيقة، و1700 صفحة في الساعة، وفتح الصفحات 60 درجة، إضافة إلى خصائص عالية الدقة مع الكتب التراثية التي يُمسح ما فيها دون إتلاف الورق، ويحول ذلك إلى صيغة الـpdf أو ملف word عبر ربط الجهاز بشاشة الحاسوب، وفقًا لما بيّنه تراتير. وأوضح لـ”الرياضية” خالد بامحمد، الرئيس التنفيذي لمكتبة اطبع، أمس، أن تكلفة شراء الجهاز المالية تتراوح ما بين 350 إلى 400 ألف ريال، قائلًا: “الجهاز الذي نستعرضه أمام الزائرين مخصص للكتب ومطبوعات A4، وهناك نسخ أخرى منه، مخصصة للخرائط بمقاس A0، وأيضًا بعضها مخصص للصحف والمجلات، هناك بعض الجهات ذات المشاريع الكبيرة، تشتري الجهاز، لكن الغالبية، نتعاقد معهم لتقديم هذه الخدمة عن طريقنا، من أجل توثيق أرشيفهم إلكترونيًا، دون شراء الجهاز”.
وأشار بامحمد خلال حديثه إلى أنهم في المكتبة يستهدفون دور النشر، المكتبات الكبيرة، الجهات الحكومية الراغبة بتحويل أرشيفها الورقي المطبوع إلى إلكتروني.
وتستمر أعمال معرض الرياض الدولي للكتاب 2023 حتى الـ 7 من أكتوبر الجاري، وتبدأ باستقبال الزوار من الـ11:00 صباحًا، حتى الـ11:00 ليلًا، في حرم جامعة الملك سعود.



بالمجان.. الحافلات وعربات الجولف
خصَّصت هيئة الأدب والنشر والترجمة 37 حافلة للنقل الترددي، لأخذ الزوار من أماكن مختلفة في الرياض إلى معرض الكتاب الدولي 2023.
وحسبما كشف عنه لـ “الرياضية” مسؤولو الخدمة، أمس، فإن المعرض يوفر أيضًا خدمة عربات الجولف بالمجان، بعدد 20 من أجل نقل الزوار بعد وصولهم من الحافلات إلى الموقع المنظم فيه أعمال معرض الرياض الدولي للكتاب، المستمر حتى 7 أكتوبر الجاري.



معرض الرياض.. القرّاء أماكن خاصة
خصَّص معرض الرياض الدولي للكتاب 2023 أماكن خاصة للقراءة للزوار، وفق زيارة لـ “الرياضية” أمس.
ووزعت الأماكن الخاصة بالقراءة في أنحاء المعرض كافة، الذي تتجاوز مساحته 55 ألف متر مربع، ويُعد أكبر معارض الكتب العربية، بمشاركة 1800 دار، وأكثر من 800 جناح، حسبما كشفت عنه هيئة الأدب والنشر والترجمة عبر موقعها الإلكتروني. ويبدأ معرض الرياض الدولي للكتاب باستقبال زواره عند الـ 11:00 صباحًا، ويستمر تنظيمه حتى 7 أكتوبر الجاري.



العطوان: بدايتنا 1993.. ونملك 20 عنوانا رياضيّا
تشارك دار “الحامد” للنشر والتوزيع في معرض الرياض الدولي للكتاب 2023، المستمر حتى 7 أكتوبر الجاري.
وكشف لـ “الرياضية” عبد الله العطوان، مسؤول الدار، عن أن انطلاقتهم كانت في عام 1993، عبر مؤلفات تضم تنوعًا كبيرًا في عدد من المجالات المختلفة، وكانت أبرزها في بمبادئ الإدارة. وقال العطوان: “توجد لدينا مجموعة من العناوين الرياضية في الدار، وتقدر بـ20 عنوانًا تقريبًا، وتتفاوت أسعار مؤلفاتنا، إذ يأتي أغلاها بقيمة 500 ريال، وأرخصها بـ20 ريالًا”. وعن المعارض الأكثر رواجًا، أكد العطوان أنهم شاركوا سابقًا في معرضَيْ القاهرة، والدوحة.


المرة الأولى..
الجهاز السويسري يحضر

المرة الأولى..
الجهاز السويسري يحضر

المرة الأولى..
الجهاز السويسري يحضر

المرة الأولى..
الجهاز السويسري يحضر

المرة الأولى..
الجهاز السويسري يحضر

المرة الأولى..
الجهاز السويسري يحضر