|


السلامين يكشف أسرار الرواية.. ويتحدث عن الجزء الثاني

«عالم آرميا».. رحلة 15 عاما

الرياض ـ أحمد الخلف 2023.10.06 | 11:53 pm

كشف لـ “الرياضية” الكاتب السعودي عبد العظيم السلامين، المشارك في معرض الرياض الدولي للكتاب 2023، أن رواية “عالم آرميا” بطبعتها الثانية، الصادرة عن دار إرفاء للنشر، استغرقت منه نحو 15 عامًا.
الرواية من نوع فانتازيا من 312 صفحة، وتتحدث عن شخصيتين الأول شاب اسمه أليكس، وبنت صغيرة عمرها 8 أعوام اسمها لايرا، ويزور البطل عالم آرميا ويلتقي لايرا ويخوضان مغامرات معًا.
وأضاف السلامين أنه يستعد لإصدار النسخة الثانية من الكتاب خلال الفترة المقبلة، وقال: “هو أكبر من الجزء الأول بنحو 40 في المئة، تقريبًا الجزء الأول كان 70 ألف كلمة، والجزء الثاني يزيد عن 100 ألف كلمة، وسيكون فيه شخصيات وأحداث أكثر، وسنتعرف على ممالك أكثر”.
وعن طقوسه المفضلة في الكتابة قال الكاتب: “كتابة الفانتازيا تحتاج إلى تركيز خاص، فلا يمكن ذلك في المنزل، فأنا أخرج إلى منطقة هادئة مع بعض الموسيقى وكوب شاي”. يذكر أن معرض الرياض الدولي للكتاب انطلق الخميس الماضي، وتختتم أعماله اليوم في جامعة الملك سعود بمشاركة أكثر من 1800 دار نشر عالمية.



«العازي» يجذب الزوار
ينظم الجناح العماني ضيف شرف معرض الرياض الدولي للكتاب 2023 العديد من الفعاليات المصاحبة في ساحة العروض. إلى ذلك كشف لـ”الرياضية” أحمد الرواحي المشرف على جناح عُمان في المعرض أن الفن المقدم للزوار يعد من التراث الشعبي ويعرف بـ”فن العازي”. وقال الرواحي :” فن العازي يستخدم في المناسبات المختلفة في عُمان وهدفنا هو تسليط الضوء على الموروث لزوار المعرض”.



تنوع ثقافي
يشهد معرض الرياض الدولي للكتاب 2023 تنوعًا ثقافيًا في الفعاليات المصاحبة، منها الحفلات الموسيقية، والعروض المسرحية، والندوات المتخصصة.
وانطلق معرض الكتاب في بهو جامعة الملك سعود في 28 سبتمبر الماضي، ويختتم فعاليته اليوم، بمشاركة أكثر من 1800 دار نشر على مساحة تتجاوز 55 ألف متر مربع.



أجواء المكتبات تناسبني
شهد معرض الرياض الدولي للكتاب، الذي يختتم اليوم في جامعة الملك سعود، وجود عدد من المؤلفين والكُتَّاب.. “الرياضية” تحاور عددًا منهم، وضيفنا اليوم الكاتب الدكتور رسلان علاء الدين.
01 كتابك الجديد.. ما رسالتك فيه؟
عن التطوير والإصلاح وما يحتاجه من استراتيجية علمية.
02 كم استغرقت وقتًا لإنهاء هذا الإصدار؟
نحو عامين.
03 ما هي الأجواء المناسبة لك خلال الكتابة والتأليف؟
أفضّل أجواء المكتبات العلمية ومراكز الأبحاث.
04 كاتب يضع السطر الأول في مؤلفاته كيف تنظر إليه؟
بتشجيع وتحفيز.
05 قارئ يشتري كتابًا للمرة الأولى.. بماذا تنصحه؟
الاستزادة من الكتب، وتشكيل مكتبة خاصة به تفيده في البحث وتثقيف نفسه.
06 كتاب تمنيّت أن تكون مؤلفه؟
كل الكتب القيمة والعلمية شرف أن أكون مؤلفها.



الدرعية.. إرث ومخطوطات
حظي ركن إرث الدرعية المشارك في فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب 2023 بحضور كبير من زوار المعرض.
الركن يحكي تاريخ فترات ما قبل وبعد الحكم السعودي، وما تمثله من منارة ثقافية وحضارية استقطبت أفضل العقول من العلماء وطلاب العلم.
ويحضر في الركن الأديب مشوح المشوح، الذي يشرح للزوار تاريخ الدرعية، إضافة إلى التعريف بمهنة الوراق، وزخرفة المخطوطات.


«عالم آرميا».. 
رحلة 15 عاما

«عالم آرميا».. 
رحلة 15 عاما

«عالم آرميا».. 
رحلة 15 عاما

«عالم آرميا».. 
رحلة 15 عاما

«عالم آرميا».. 
رحلة 15 عاما