|


معرض الكتاب يقدّم الشاعرة السعودية.. وركن خاص بالنشر الذاتي

بداية هلا.. 116 صفحة

اختُتمت فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب التي نُظِّمت في جامعة الملك سعود بمشاركة أكثر من 1800 دار نشر من 32 دولة حول العالم.. وفي الصورة التي التقطت أمس سلمان الدوسري، وزير الإعلام، وعبد الرحمن المطيري، وزير الإعلام الكويتي، يستمعان لحديث محمد علوان، الرئيس التنفيذي لهيئة الأدب والنشر، خلال جولة في المعرض (المركز الإعلامي ـ معرض الكتاب)
الرياض ـ مازن العسرج 2023.10.08 | 12:20 am

احتضن معرض الرياض الدولي للكتاب 2023، الذي اختتم فعالياته أمس، عديدًا من قصص النجاح والدعم للمواهب الثقافية، منها الشاعرة السعودية هلا إبراهيم، التي أكدت أن المعرض ساعدها في تقديم نفسها للجمهور، وفقًا لما كشفت عنه لـ ”الرياضية”.
وقالت الشاعرة: “معرض الرياض الدولي للكتاب له السبق أن عرَّفني بصفتي شاعرة، وهذا ما كنا ننتظره من وزارة الثقافة ممثلة في هيئة الأدب والنشر والترجمة بتشجيع المواهب، والأخذ بأيديهم، وإبرازهم”. وجاء ديوان “شطر على هيئة شعور” باكورة إنتاج هلا بواقع 109 نصوص، موزّعة على 116 صفحة من الحجم المتوسط، ومنوّعًا ما بين نصوص بالفصحى وأخرى نبطية. ووفَّر المعرض، الذي انطلق 28 سبتمبر الماضي بمشاركة 1800 دار نشر، مسابقةً مخصصةً للأطفال حول الإلقاء الشعري، وتعلم تقنيات الإلقاء وتجربته أمام الجمهور، إضافة إلى ركن للمؤلف السعودي من ذوي النشر الذاتي، متيحًا الفرصة لعرض أكثر من 400 عنوان للمؤلفين، حيث يتولى المعرض إدارة الركن، وتسلُّم الكتب، وبيعها، والتحصيل والمخالصات المالية وغيرها.



«العراقي».. مشاركة ثالثة
شاركت وزارة الثقافة العراقية، ممثلة في دار الشؤون الثقافية العامة، بأدبها العربي العراقي في معرض الرياض الدولي للكتاب 2023، الذي اختتم فعالياته أمس.
وأوضحت نداء نصير، ممثلة وزارة الثقافة العراقية في المعرض، أن المشاركة هي الثالثة للدار في معرض الرياض للكتاب.
وقالت: “تغمرنا السعادة بالمشاركة في هذا المهرجان الثقافي الضخم الذي يجمع الدول العربية كافة تحت سقف واحد. وزارة الثقافة العراقية قدَّمت عناوين ثقافية أدبية من كتَّاب عراقيين، إضافة إلى بعض العناوين المختارة والمترجمة من لغات مختلفة”.



«سحابة أدب».. 600 ألف قراءة
مكَّنت مبادرة “سحابة أدب” في معرض الرياض الدولي للكتاب 2023، القرَّاء والزوَّار من تسجيل محتواهم الأدبي صوتيًّا، وتشجيعهم على إبراز مواهبهم في قراءة النصوص، والإلقاء، وإدارة الحوار، وفقًا لما نشرته وكالة الأنباء السعودية أمس الأول. الركن قدّم أجهزة، تزوّد الزائر بمحتوى أدبي مسموع أثناء ممارسة المشي، أو التجول، وخلال وجوده في غرف الانتظار، والأندية الرياضية.
وقدمت المبادرة هيئة الأدب والنشر والترجمة بهدف توفير محتوى أدبي مسموع “بودكاست”، وكتب صوتية في الأماكن التي يقضي فيها الزائر ما يزيد عن 15 دقيقة، وتضم مواد من جميع مجالات المعرفة الأدبية، ووصلت قراءات المبادرة حتى الآن إلى 689.638 قراءة.



«أهوى».. الانطلاقة 2019
عرضت دار “أهوى” للنشر والتوزيع عددًا من المؤلفات في معرض الرياض الدولي للكتاب 2023، الذي اختتم فعالياته أمس.
وكشف لـ “الرياضية” زين الرويس، مسؤول الدار، عن أن انطلاقتهم كانت عام 2019 عبر ثلاثة مؤلفات.
وقال الرويس: “بدايتنا كانت بكتب أخبار مسقط وعمان، وشيء عن زنجبار، ووثائق من تاريخ الدوادمي، وإنسانية الملك سعود”. وأشار مسؤول الدار في حديثه إلى أن جميع الإصدارات تتراوح أسعارها بين 20 ريالًا و300 ريال. وعن المعارض التي شاركوا فيها وكانت أكثر رواجًا وربحًا، أكد زين، أن الأبرز معارضُ الرياض للكتاب.



روشن تكرّم المتميزين
كرَّمت هيئة الأدب والنشر، أمس، دور النشر المشاركة في معرض الرياض الدولي للكتاب 2023 في ختام فعاليات الحدث، الذي انطلق 28 سبتمبر الماضي.
ووصلت الجوائز المقدمة من روشن الراعي للفائزين إلى 50 ألف ريال، حيث حصدت “الدار العربية للعلوم ناشرون” جائزة التميز في النشر، فيما كسبت “دار صفصافة” جائزة التميز في النشر فئة الترجمة، و”دار هدهد” في فئة الطفل. وشهد المعرض، الذي نظّم في جامعة الملك سعود، مشاركة أكثر من 1800 دار نشر من 32 دولة حول العالم.


بداية هلا..
116 صفحة

بداية هلا..
116 صفحة