|


مدافع الرائد يروي تفاصيل التجربة الأولى.. ويحدد موعد مغادرته

عطوة: شيكا نقلني

حوار: نايف البدراني 2018.04.24 | 04:42 am

قدم للرائد في موسم لم يكن مثالياً للفريق، من حيث النتائج وتذبذب المستوى، وعدم الاستقرار الإداري والفني، وعلى الرغم من ذلك، إلا أنه كسب محبة الرائديين نظير ما قدمه من مستويات متميزة على الرغم من قلة المباريات التي لعبها، والتي لم تتجاوز السبع مباريات. المصري محمد عطوة مدافع فريق الرائد الأول لكرة القدم فتح قلبه لـ”الرياضية” للحديث عن تجربته الاحترافية الأولى خارج مصر ومع الرائد تحديداً.

01

حدثنا عن بداياتك الكروية؟  

بدأت في درجة الناشئين في نادي هليوبوليس المصري، بعدها انتقلت إلى نادي البلاستيك أحد أندية الدرجة الثانية، ومنه إلى نادي مصر المقاصة، ثم نادي الترسانة قبل أن انتقل إلى الاتحاد السكندري، ومنه إلى نادي الرائد في الدوري السعودي كأول تجربة احترافية في مسيرتي الرياضية.

02

 كيف تصف تجربتك الأولى خارج مصر؟

أعدها تجربة جيدة ومفيدة بالنسبة لي نظراً لما يتمتع به الدوري السعودي من قوة وجماهيرية، وأنا سعيد بوجودي هنا في الرائد الذي يملك جمهوراً محباً وعاشقاً للفريق وأتمنى أن تستمر هذه التجربة.

03

كيف رأيت الدوري السعودي؟

كما ذكرت لك الدوري السعودي قوي، وقد يعد الدوري العربي الأقوى، كما أن زيادة عدد اللاعبين المحترفين إلى سبعة في هذا الموسم زادت من قوة المنافسة وتقارب المستويات، إضافة إلى الملاعب المناسبة للعب كرة القدم عكس ما لدينا في الدوري المصري، ولا أخفيك أن الدوري السعودي يتميز بالحضور الجماهيري، والتسويق الرياضي، والصخب الإعلامي مما يزيد من متعته وقوته.

04

 من شجعك للاحتراف في نادي الرائد؟

انتقالي إلى الرائد جاء بشكل مفاجئ، إذ سبق أن تلقيت عدداً من العروض ولكن إدارة الاتحاد السكندري والجهاز الفني رفضا انتقالي، ولكن عرض نادي الرائد ودعم تركي آل الشيخ رئيس هيئة الرياضة ساهما في قبول العرض والانتقال إلى صفوف الرائد.

05

 قدمت منتصف الموسم وحزت رضا جمهور الرائد.. ما الأسباب؟

تمنيت القدوم منذ بداية الموسم ومساعدة الفريق في بدايات الدوري، ولكن الظروف لم تسمح بذلك، وعندما قدمت للفريق كان هدفي هو تقديم مستوى يرضيني أولاً ويرضي عشاق النادي ومحبيه، وهذا ما تحقق وأطمح إلى المزيد. تمنيت أن يكون وضع الفريق أفضل مع قدومي ولكن لا يزال لدينا أمل في مواجهتي الملحق وبإذن الله نهدي الجماهير المحبة فرحة البقاء.

06

ومن أعجبك من اللاعبين المحترفين والسعوديين هذا الموسم؟

حقيقة هناك عدد كبير من اللاعبين البارزين والمميزين في الدوري السعودي وإن كنت أرى أن رايس مبولحي حارس فريق الاتفاق، والتشيلي كارلوس فيلانويفا هما الأبرز قياساً بما قدماه لفريقيهما على صعيد المحترفين الأجانب، بينما يظل تيسير الجاسم قائد الأهلي هو الأفضل في اللاعبين السعوديين.

07

 الرائد خسر نقاطاً عديدة في آخر الدقائق.. عزاها بعض المتابعين إلى سوء تمركز خط الدفاع ما ردك؟

أرى أن أبرز أسباب تفريطنا في النقاط يعود إلى نقص الخبرة في آخر اللقاءات، وكيفية قتل اللعب، إضافة إلى أننا نعاني في بعض المراكز مما يكشف الخط الخلفي لدفاع الرائد.

08

 وجود شيكابالا هل شجعك على الحضور إلى هنا “الرائد”؟

بالتأكيد شيكابالا لاعب معروف وكبير، وقبل قدومي إلى هنا تواصلت معه ونصحني بخوض التجربة، كما أن إدارة النادي عملت الشيء ذاته بسؤال شيكابالا عني شخصياً بحكم تقابلنا في عدد من المباريات في الدوري المصري.

09

 كيف ترى استعداداتكم للقاء الملحق؟

استعداداتنا في فريق الرائد جيدة ومباراتا الملحق تعدان مرحلة مفصلية في مسيرة الفريق، ونحن عاقدو العزم على الانتصار بإذن الله وإسعاد جماهيرنا الوفية والبقاء موسماً آخر في الدوري السعودي للمحترفين الذي من المتوقع أن يشهد أقوى مواسمه في الموسم المقبل.

10

 توقعاتك لحظوظ المنتخبين السعودي والمصري في كأس العالم؟

المجموعة التي تضم المنتخبين السعودي والمصري أراها مجموعة متوازنة إلى حدٍ ما، فقد تكون هناك أفضلية لمنتخب الأوروجواي على باقي المنتخبات نظراً لقوته وسمعته العالمية، ولكن أتمنى كل التوفيق للمنتخبين السعودي والمصري وأن يحسما تأهلهما إلى الدور الثاني معاً، أو على الأقل وفي أسوأ الأحوال أن يتأهل أحدهما.

11

 كيف رأيت تحقيق الهلال للدوري؟

الهلال فريق كبير ومعروف على المستوى الآسيوي ويعد من أكبر فرق القارة، وتحقيقه للقب جاء عن جدارة واستحقاق، وأعتقد أنه بعد لقاء الأهلي والهلال في جدة ونجاح الهلال في الحفاظ على صدارته انتهت الأمور بشكل كامل قياساً على مباريات الجولة الأخيرة للفريقين، أقول للهلال مبروك وإنجاز جاء عن جدارة واستحقاق.

12

 كيف ترى الفوارق الفنية بين الدوري المصري والسعودي؟

ليست هناك فوارق كبيرة، وإن كان الحضور الجماهيري هنا أقوى وأعتقد لو عاد الجمهور المصري إلى المدرجات ستعود قوة وإثارة الدوري هناك، فالنقطة الأبرز هنا هي التسويق الرياضي والتغطية الإعلامية.

13

 حدثنا عن عقدك ووجودك في الرائد؟

عقدي مع نادي الرائد يمتد إلى موسمين مقبلين بإذن الله، وينتهي في يناير 2020، وأنا هنا مرتاح وسعيد بهذه التجربة.

14

 لاعب تفهمه ويفهمك في الفريق؟

هناك لاعبان ارتاح بوجودهما في نادي الرائد وهما البرازيلي إيلي سابيا والمغربي عصام الراقي الذي على الرغم من تقدمه في السن إلا أنه لا يزال يؤدي بشكل ممتاز وارتاح كثيراً بوجوده أمامنا في منتصف الملعب.

15

كيف وجدت منطقة القصيم بعد هذه الفترة؟

منطقة القصيم منطقة جميلة وهادئة ومنذ قدومي ارتحت للبقاء فيها، فهي خالية من صخب المدن وضجيجها كما أنني تأقلمت سريعاً مع أجواء المنطقة وهذا يدفعني إلى البقاء فترة أطول.

16

 طموحات محمد عطوة؟

الطموح حالياً هو مساعدة الفريق على البقاء مجدداً في دوري المحترفين وكذلك البقاء لاعباً محترفاً في الدوري السعودي، والطموح الأهم والأكبر هو تمثيل المنتخب المصري. 

17

يوجد عدد كبير من اللاعبين المصريين كيف ترى وجودهم 

من وجهة نظرك؟

أعدها وبكل تأكيد فرصة جيدة للاعبين المصريين الذين أثبتوا وجودهم مع أنديتهم في الدوري السعودي للمحترفين، وكذلك هذا الشيء يتيح الاحتراف وحصول لاعبين مصريين آخرين على فرصة للعب في الدوري السعودي للمحترفين، ويفتح لهم المجال وأعتقد أن كل اللاعبين أثروا بشكل إيحابي مع فرقهم، من خلال مستوياتهم المميزة التي ظهروا بها.

18

كيف تقيم العمل الإداري والفني في فريق الرائد خلال فترة وجودك؟

الإدارة برئاسة فهد المطوع تبذل ما في وسعها وتقف وراء الفريق، وتحاول أن تؤدي الدور المطلوب منها على الوجه الأكمل غلى الرغم من كل الظروف والصعوبات التي تواجهها، أما المدرب الصربي إيليتش فهو مدرب صاحب فكر عالٍ، وذو تعامل أخلاقي رائع مع اللاعبين، وعلى الرغم من تسلمه الفريق في ظروف صعبة إلا أنه ساهم في تحسن الأداء، ولكن الوقت لم يكن مسعفاً له في تقديم الأفضل وأنا واثق بقدرته على السير بالفريق لتجاوز مواجهتي الملحق والبقاء في الدوري السعودي للمحترفين.

19

 ختاماً ماذا تقول لجماهير الرائد؟

لجماهير الرائد مكانة خاصة في قلبي، وجدت منهم كل الحفاوة والترحيب عند قدومي، وأتمنى أن أكون قد قدمت ما يرضيهم، وأناشدهم بدعمنا ومؤازرتنا في مباراتي الملحق كما تعودنا وقوفهم معنا دائماً وفي كل الظروف.