عبدالله المقحم الرئيس المكلف لنادي الحزم يكشف معاناة ناديه عبر الرياضية الكتاب واضح.. نريد دوري المحترفين

حوار - نايف البدراني

بعد 38 عاماً منذ التأسيس في مدينة الرس في منطقة القصيم، وصل الحزم إلى دوري الأضواء، وصعد للمرة الأولى إلى الدوري الممتاز موسم 2005ـ2006، واستطاع البقاء بين الكبار 6 مواسم، كانت فترة ذهبية، تكاتف فيها أبناء الرس لدعم فريقهم الحزماوي، بقيادة نخبة من أعضاء شرفه، وتلخصت منجزاته في تحقيق المركز الرابع لكأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال موسم 2008م، والمشاركة في البطولة العربية للأندية الأبطال موسم 2009، حتى هبوطه إلى دوري الأولى موسم 2010ـ2011م، إلا أنه وعلى الرغم من تلك الصعوبات مازال هناك بصيص أمل يراه عبد الله المقحم الرئيس المكلف للنادي الذي استضافته "الرياضية" ليتحدث عن الحزم وأوضاعه.
ـ في البداية على الرغم من صعوبة الظروف والعجز المادي، ما الأسباب التي دفعتك إلى تولي رئاسة الحزم؟
رئاستي لنادي الحزم حالياً تكليف، وفي نفس الوقت شرف منحت إياه، ونسعى من خلاله إلى خدمة الكيان الحزماوي الذي له فضل كبير بعد الله عليّ، ونحن نحاول ونعمل على تجاوز العقبات في سبيل خدمة الفريق حتى يظهر في صورة مشرفة تعيد ذكريات وأمجاد نادي الحزم.
ـ خلــال الموسمـــين الماضيين عانى الحزم كثيراً من خطر الهبوط إلى الدرجة الثانية "وكان قــاب قوسين أو أدنى من ذلك" ما الأسباب؟
تذبـذب المستــــوى والنتائج في السنوات الماضية واحتلال مركز متأخر قريب من شبح الهبوط راجع لأسباب كثيرة منها كثرة تغيير المدربين، حيث مر على النادي أكثر من 5 مدربين خلال فترة قصيرة، وهذا بلا شك يؤثر على منظومة العمل فكل مدرب له فكره وسياسته، وكذلك عدم توفيق النادي باختيار اللاعب الأجنبي الذي يعتبر إضافة للفريق ودعامة في صفوفه، وكذلك لم نوفق في اختيار اللاعبين المواليد كل هذه الأسباب جعلت الفريق يترنح ويقبع في مراكز متأخرة لا تليق ولا تتفق مع طموحات حزم الصمود ولا مع تطلعات محبيه وعشاقه.
ـ ذكرت أن تعاقب المدربين على النادي سبب من أسباب الصراع على الهبوط، ألا تخشون من تكرار ذلك مع المدرب الحبيب بن رمضان؟
الكابتن القدير الحبيب بن رمضان تم اختياره بالإجماع لأنه مدرب كفء ومتمرس، وله باع طويل في دوري الدرجة الأولى وبكل تأكيد إنجازه الأخير مع الشقيق نادي الفيحاء بالصعود إلى دوري المحترفين لهو أكبر دليل على صحة كلامي، ونسعى نحن وإياه إلى تكرار الإنجاز والوجود في دوري المحترفين الموسم المقبل.
ـ خلال الفترة الماضية أبرمت إدارة النادي عدداً من التعاقدات الجديدة، كيف رأيتها؟
عقودنا وصفقاتنا التي تمت مع اللاعبين كانت مدروسة بشكل سليم وواف من خلال عراب الصفقات عضو شرف النادي سلمان المالك الذي تكفل بها جميعاً بجانب فهد المالك، فكانت حسب الاحتياج بداية مع هداف دوري الدرجة الأولى للثلاثة أعوام الماضية عبدالفتاح آدم، ومروراً بأفضل صانع ألعاب في دوري الدرجة الأولى البرازيلي دوجلاس، وكذلك سعيد السعودي أفضل محور وكابتن نادي الفيحاء، وما زالت الصفقات تتوالى وآخرها التوقيع مع اللاعب علي خرمي الهداف الموهوب داخل منطقة الجزاء، بالإضافة لتجديد عقود عدد كبير من لاعبي الفريق الذين رأينا حاجة الفريق لاستمرارهم.
ـ بعد هذه التعاقدات كيف ترى مستقبل الفريق خلال الموسم المقبل؟
الكتاب واضح من عنوانه، فالهدف واضح والطموح موجود وهو الصعود إلى دوري المحترفين، فرئيس هيئة أعضاء الشرف فهد المالك ونجله سلمان المالك عملا ما في وسعهما، ودفعا من مالهما فجزاهما الله عنا خير الجزاء، وبهذه المناسبة اسأل الله العلي القدير أن يوفقنا ويكتب الخير لنا تلبية لطموحنا ورغبةً منا لرد الجميل للرجل الذي وقف مع النادي لأكثر من 45 عاماً، هذا أولاً.
وثانياً، الفريق الآن جاهز ومستعد لانطلاقة التمارين بأكثر من 28 لاعباً بين محلي وأجنبي ومواليد وكذلك يوجد جهاز فني قدير بقيادة الحبيب بن رمضان والجهاز الإداري بقيادة زهير الروضان، ونحن جددنا لمن يستحق التجديد وتمثيل الفريق رغبةً بالاستقرار الفني، وأبرمنا عقوداً باحتياجات الفريق، فكل لاعب بالحزم الآن يعتبر أساسياً لتقارب المستويات. وبإذن الله ستشاهدون فريقاً مختلفاً في القريب العاجل.
ـ لكن نلاحظ من خلال الصفقات والتعاقدات التي تمت اقتصار الدعم الشرفي على "اسمين" فقط ماهي مسببات ذلك؟
من يدعم النادي ومتكفل فيه الآن وسابقاً أسرة المالك الكرام فقط، بدايةً من والدنا فهد المالك ومروراً بالأخ سلمان المالك، ولكن بأمر ورغبةً من رئيس هيئة أعضاء الشرف بدأنا هذه السنة بتفعيل دور أعضاء الشرف الذي يعتبر دوراً مهماً في مسيرة ودعم الفريق، كما عملنا على جلب أعضاء شرف جدد داعمين ومساندين وننتظر منهم الوقفة الصادقة في قادم الأيام.
ـ لنخرج قليلاً عن موضوع التعاقدات، بودي أن أسألك عن معاناة النادي من سوء أرضية ملعبه، وهل تم العمل على حل تلك المشكلة التي تعانون منها منذ زمن؟
أرضية الملعب يتم عمل صيانة سنوية لها، وسوف تكون جاهزة بنسبة 90‎‎ في المئة خلال فصل الصيف، وكذلك اعتمدنا الزراعة الشتوية لها بفصل الشتاء ونتمنى أن تكون الأمور كما نطمح ونريد بأن يكون ملعب نادي الحزم من أفضل الملاعب من ناحية الأرضية والمرافق الملحقة به لخدمة الفريق والفرق الأخرى المقابلة.
ـ من جانبكم وكأحد فرق الدرجة الأولى كيف ترون قرارات رابطة دوري الدرجة الأولى بخصوص المحترفين والمواليد؟
بالنسبـــــة إلى قـــــــرار اعتمـــاد لاعبين اثنــين "غيـــر سعـــــوديين"، ولاعب واحــــد مواليـد، فمـــن وجهة نظــري أراه قراراً موفقاً ورائعاً وسيرفع من مستــــوى المنافسة لدينـــا في دوري الدرجة الأولى، فهو منح الأندية حرية في التعاقدات مع اللاعبين غير السعوديين عكس السابق والذي كان يجبرك على اختيار لاعب واحد فقط، و2 مواليد، وبطبيعة الحال فاللاعب "المحترف" والقادم من خارج المملكة يكون عادةً أفضل وأحسن إعداداً وتجهيزاً فنياً من اللاعبين المواليد والذين الغالبية العظمى منهم بدؤوا من الحواري وينقصهم الفكر الكروي إلا ما ندر.