|


وزير الشباب والرياضة اليمنىs لوكالة الأنباء الألمانية

القاهرة ـ (د ب أ) 2010.10.28 | 06:00 pm

أكد وزير الشباب والرياضة اليمنى حمود عباد أن ما تردده بعض وسائل الإعلام عن احتمال إلغاء، أو نقل دورة كأس الخليج العشرين لكرة القدم (خليجي 20) المقررة باليمن في الفترة من 22 نوفمبر حتى الخامس من ديسمبر، مجرد "شائعة". وقال عباد في اتصال هاتفي مع وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) "نحن الآن على مشارف إقامة هذه الفاعلية، وقد وفرنا لها كل ما يتعلق بنجاحها، وتلقينا رسمياً موافقات مختلف الاتحادات الخليجية على استضافتنا لهذه الفاعلية، بل وقامت هذه الاتحادات خلال الأسبوع الماضي بإرسال أسماء ممثليهم من الحكام واللاعبين واللجان الفنية". يذكر أن تقارير إعلامية قد أشارت في الآونة الأخيرة إلى وجود اتصالات بين الاتحادات الخليجية لكرة القدم لنقل "خليجي 20" من اليمن بسبب توتر الأوضاع الأمنية هناك، وخاصة في محافظتي عدن وأبين، حيث ستقام فعاليات الدورة، فضلاً عما يتردد بشكل عام عن تصاعد نفوذ تنظيم القاعدة باليمن واحتمالية استهداف الأخير لخليجي عشرين ـ على حد ما ذكرته التقارير. ولكن الوزير اليمني رد قائلاً:" تعرف الاتحادات العربية تماماً أننا بالخليج العربي شركاء في مواجهة الإرهاب، وأن بلداننا لا يمكن أن تكون هدفاً لهذا الإرهاب، أو تحقيقاً لمقاصده عندما لا تقوم هذه الفاعلية، كما أن أعمال الشغب يمكن أن تكون بأي مكان، وبأي دولة".
وفى معرض رده على سؤال بشأن تأسيس تنظيم القاعدة (جيش عدن أبين)، أجاب عباد: "هذا الموضوع ليس جديدا، فتكوين (جيش عدن أبين) تم الحديث عنه منذ أكثر من خمس سنوات، ولكنه تجدد فيه مؤخراً بهدف التشويش على خليجي عشرين بالفعل، أو لمحاولة إيجاد مخاوف تمنع الناس من القدوم لمدينة عدن التي
أعتقد أنها واحدة من أكثر المدن أمناً باليمن، وربما بالجزيرة العربية ".
أما فيما يتعلق بالتخوف من استمرار تصاعد المواجهات بين مسلحين ـ يعتقد أنهم ينتمون للقاعدة - والقوات المسلحة بمحافظة أبين، أوضح عباد: "محافظة أبين ليست مكاناً محصوراً بل هي امتداد جغرافي واسع جدا بمئات الكيلو مترات والوديان والجبال". وتابع: "الملعب الذي ستقام فيه الفاعلية في أبين بمنأى تماماً عن منطقة الأحداث والتوترات التي تتركز في مدينة مودية، وهى منطقة جبلية نائية تبعد مئات الكيلو مترات عن هذا الملعب الذي يقع على الشريط الساحلي، وأؤكد أن هذا الموقع هو مؤمن تماماً".وأردف بالقول: "ما يحصل اليوم في أبين هو نوع من الإجراءات الأمنية الاحترازية لحماية خليجي عشرين.
وفى رده على الانتقادات التي وجهت للحملة الأمنية المكثفة لتأمين (خليجي 20) بأكثر من 30 ألف عنصر أمن قال الوزير اليمني: "في أي فاعلية رياضية كبيرة بأي بلد، يكون هاجس الأمن عالياً جدا.. فالفاعلية بجنوب أفريقيا سخر لها عشرات الألوف من رجال الجيش والشرطة من أجل الحفاظ على أمن وحياة المواطنين والوافدين، وهذا أمر يتعلق بسمعة الدولة ومسؤوليتها أيضا تجاه الوافدين ". وتابع عباد بالقول " هذه الأعداد الكبيرة من عناصر الأمن هي فقط مجرد دليل على أن القيادة اليمنية أرادت أن توزع رسائل اطمئنان لأهلنا بالخليج بأن أمنهم سيكون محفوظاً، وأكد الوزير اليمني استعداد بلاده لاستضافة (خليجي 20) حيث تم إقامة ثمانية ملاعب وعدد من الصالات الرياضية والشبابية، "وجارى أيضا إنشاء أربعة ملاعب أخري ربما لا يتم الانتهاء من إنجازها قبل موعد خليجي 20 فضلا عن إعداد شبكات الطرق والكهرباء وكافة متطلبات التحسين المدني ، مشددا على أن كل ذلك تم بتمويل يمنى صرف".