|


أبرز من حمل شارة قيادة الأزرق

2008.12.30 | 06:00 pm

يحب الكويتيون إطلاق لقب الجناح الطائر عليه لأنه القناص الماهر أمام الشباك المنقذ في أحلك الأوقات للمنتخب الكويتي.
ولد العنبري يوم 3 من شهر يناير عام 1954 وعمل لسنوات في وزارة الشؤون الاجتماعية، وترتيبه الثالث بين أفراد أسرته العشرة ..
كان لاعباً في فريق السلة والطائرة في مدرسته وبعدها اتجه للعب كرة القدم مع أشبال نادي الكويت فــــي عام 1967 حين كان عمره 13 عاماً وبعدها تنقل في الدرجات السنية لفريق الكويت إلى أن وصل للفريق الأول ..
يمتاز العنبـــري بقدرته على تولي مهمة القائد فهو يقود فريقه نادي الكويت ويقود منتخب الكويت ودائماً تراه الموجه الأساسي للفريق في داخل الملعب وهذا ما أكسبه احترام الجميع وطاعتهم لأوامره ..
فاز العنبري مع رفاقه بكأس الخليج السادســـــة التي أقيمت في أبو ظبي عام 1982 وتسلم من الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان كأس البطولة وقدم العنبري خلال هذه الدورة الخليجيــــة مستوى فنيا متميزا الذي أهله ليكون أحد أكبر لاعبي الخليج العربي ..
واشـتهر العنبري بإخلاصه للفانيلة الزرقاء كقائد الكويت فريقاً ومنتخباً وهو القدوة الحسنة لكل لاعبي الخليج العربي ولذلك رفض العنبري كل عروض الاحتراف التي تلقاها خارج الكويت واستمر مع ناديه الكويت ضارباً بكل الإغراءات المالية عرض الحائط!

ولعب أول مباراة رسمية مع منتخب الكويت ضد إيران عام 1973 في الأهواز كما لعب أول مباراة رسمية مع فريقه الكويت ضد فريق النادي العربي ويومها سجل العنبري هدفاً في أول مباراة يلعبها ليفوز فريقه بهدفين مقابل هدف وليخطو أول خطوة في طريق معانقة الشباك.

كان العنبري أحد أفراد الكتيبة الذهبية الكويتية التي حققت نصيب الأسد من إنجازات الكويت والتي ضمت جاسم يعقوب والدخيل والطرابلسي وغيرهم وكان قائد هذه الكتيبة التي وصلت بجدارة إلى نهائيات كأس العالم بأسبانيا ليلعب الكويتيون ضد انجلترا وفرنسا وتشيكولوفاكيا وليقدموا مستوى جيدا أحرز خلال مشواره 120 هدفاً ولعب أكثر من 80 مباراة دولية .