|


على خلفية قضية القرن

تايبيه ـ (د ب أ) 2009.09.12 | 06:00 pm

قضت محكمة تايوانية أمس الجمعة بالسجن مدى الحياة بحق الرئيس التايواني السابق الذي لاحقته الفضائح شين شوي بيان لإدانته في تهم فساد، وهي القضية التي وصفتها وسائل الإعلام المحلية بـ "قضية القرن".

وحكم القاضي تساي شو هسين بتغريم الرئيس السابق مبلغ 200 مليون دولار تايواني (09ر6 مليون دولار) وتجريده من حقوقه المدنية مدى الحياة.
وقضت المحكمة أيضا بسجن زوجته التي تستخدم كرسيا متحركا وو شو شين مدى الحياة، وتغريمها 300 مليون دولار تايواني.
وحكم على شين شيه شونج نجل شين بالسجن 30 شهرا لمساعدته والديه في غسل الأموال بالخارج، وقضت المحكمة بسجن زوجة ابنه، هوانج جوي - شينج لمدة 20 شهرا مع وقف التنفيذ لخمس سنوات، بنفس الجريمة.
وطالبت المحكمة الادعاء العام بإجراء تحقيق في تورط كريمة شين، شين هيسنج - يو و زوج ابنته تشاو شيين - مينج في عملية اختلاس الأموال أم لا.
يذكر أن شين (58 عاما) الذي حكم البلاد خلال الفترة من 2000 -2008 احتجز في مركز احتجاز تايبيه منذ ديسمبر الماضي على خلفية تهم فساد.
ووجهت له ولزوجته اتهامات باختلاس 97ر2 مليون دولار من أموال الدولة، وقبول رشاوى تقدر بـ 14 مليون دولار أمريكي و بالإضافة إلى اتهامات بغسيل أموال واستغلال نفوذ وابتزاز وتزوير مستندات خلال فترة توليه المنصب.
واحتج العشرات من أنصار شين على صدور تلك الأحكام وتظاهروا خارج مبنى المحكمة، وقالوا "إن الرئيس السابق وأسرته أبرياء وإن هذه الأحكام وراءها دوافع سياسية". وهتف المحتجون "بريء" و"محاكمة غير عادلة".