|


تبلغ (105) أعوام

طرابلس ـ (د ب أ) 2010.02.11 | 06:00 pm

أرجعت معمرة ليبية تبلغ من العمر 105 سنوات ولديها 108 من الأحفاد سبب تمتعها بصحة جيدة إلى اعتمادها هي وأسرتها على المنتجات الطبيعية. وأكدت المعمرة الليبية التي تعيش شرق العاصمة طرابلس أنها تعتمد وأسرتها في غذائهم على المنتجات الطبيعية ، وقالت :"إنني من أسرة لا تأكل إلا الشعير والتمر والبسيسة (أكلة شعبية ليبية) والقمح والحلبة المطحونة بالرحى ، ولا تشرب إلا شاي الزعتر والإكليل والروبية والحلبة". وأوضحت أنها تقوم منذ أكثر من 30 عاما بتربية الماعز لشرب حليبه والدجاج لأكل بيضه ، وتعتني بهم كثيرا.
وقالت في مقابلة مع وكالة أنباء الجماهيرية الليبية للأنباء (أوج) :"تزوجت مرة واحدة وأنجبت ستة أولاد وأربعة بنات ، وأصبح لي منهم الآن108 أحفاد". وأشارت المعمرة إلى أنها لم تصب بمرض طوال عمرها ، وأنها لم تدخل مستشفى حتى الآن إلا مرة واحدة عندما قامت بعيادة صديقة لها كانت مريضة بالمستشفى . وقالت :"عندما قمت بهذه الزيارة كنت مرتدية الزي الشعبي لمنطقة الطويلة ، وهو ما جعل المترددين على المستشفى يأخذون الصور التذكارية معي".
وأكدت أنها ما زالت تحتفظ بكافة مقتنياتها المنزلية الشعبية مثل "الرحى والخرج ومخفية تخزين الطماطم وشكوة الحليب واللبن وعكة السمن والجبن".