|


تباطؤ مبيعات التجزئة في بريطانيا

لندن ـ (كونا) 2010.12.09 | 06:00 pm

أفاد مسح بأن التضخم في مبيعات التجزئة تباطأ في بريطانيا للمرة الأولى منذ خمسة أشهر خلال شهر نوفمبر الماضي إلا أن الارتفاع الحاد في الأسعار قد يهدد مستوى هذا التضخم في العام المقبل.ووفقا للأرقام الصادرة عن اتحاد التجزئة البريطاني انخفض التضخم في أسعار التسوق إلى 2 بالمائة خلال نوفمبر وذلك لإطلاق المحلات تخفيضات موسم العروض الترويجية بشكل مبكر.
‘وأوضح المسح أن تراجع التضخم في أسعار المواد الغذائية كان غير متوقع حيث بلغ 4 بالمائة خلال نوفمبر ,وتباطأ التضخم في المواد غير الغذائية من 1ر1 بالمائة إلى 9ر0 بالمائة.
وأظهر أن انخفاض معدل التضخم كان نتيجة حملة تخفيضات قياسية شملت 38 بالمائة من السلع والبضائع عرضتها محلات البيع بالتجزئة على المستهلكين الذين يعانون ضائقة مالية.
ومن المتوقع أن يتسارع التضخم خلال العام المقبل بسبب ارتفاع ضريبة القيمة المضافة إلى 20 بالمائة ابتداء من الرابع من يناير المقبل فضلا عن ارتفاع أسعار السلع الأساسية مثل القمح والذرة والنفط والتي لا تزال في أعلى مستوياتها منذ 2008 .وتباطأ التضخم في المواد الغذائية الطازجة بنسبة 6ر2 بالمائة مقارنة مع 4ر3 بالمائة خلال الشهر الماضي مع ارتفاع أسعار الفواكه.
وانخفضت أسعار الملابس والأحذية بنسبة 5ر5 بالمائة متراجعة للشهر الخامس على التوالي رغم تضاعف أسعار القطن منذ العام الماضي.