|


تستعرض كأس الخليج المسيرة والصراع (5)

إعداد خالد الشايع 2010.11.17 | 06:00 pm

شهدت الدورتان الأخيرتان من كأس الخليج بطلين جديدين بعد تتويج الإمارات بكأس الخليج في الدورة الثامنة عشرة، وعُمان بكأس الدورة التاسعة عشرة، وكلتا الدورتين أقيمتا على أرض البطلين.. فتوجت الإمارات بالكأس في أبو ظبي، وتوجت عُمان بالكأس في مسقط.. وأقيمت خليجي 18 في دولة الإمارات العربية المتحدة في الفترة من 17 يناير 2007 إلى 30 يناير 2007 ، وأقيمت الدورة بنظام المجموعتين بتأهل أول فريقين في كل مجموعة إلى الدور قبل النهائي، تم إلغاء مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.
وعدا الكأس نال لقب هداف البطولة وأفضل لاعب في البطولة الإماراتي إسماعيل مطر برصيد خمسة أهداف، فيما كان العماني علي الحبسي أفضل حارس في البطولة.. واستحق مطر النجومية لأنه قاد الإمارات للنهائي على حساب السعودية وسجل هدف الفوز في مرمى الأخضر، كما سجل هدف الفوز في النهائي بعد أن تمكن مطر من تسديد الكرة من هجمة مرتدة لتعانق الشباك بحميمية رائعة طارت لها أفئدة ملايين الإماراتيين فرحاً. بأول ألقاب الكرة الإماراتية على الإطلاق. وشارك في الدورة كل من منتخبات الإمارات، قطر، الكويت، السعودية، البحرين، عُمان، العراق، اليمن.



خليجي 19
مرة أخرى نجح المستضيف في الفوز بكأس الخليج.. وروضت عُمان الكأس التي عاندتها في الدورتين الماضيتين عندما كانت تخسر في النهائي أمام قطر والإمارات على التوالي.. وتوجت عمان أخيرا بكأس الخليج وهو أول ألقابها على الإطلاق.. ونجحت عمان بالفوز بالكأس على حساب المنتخب السعودي في المباراة النهائية بركلات الترجيح بعد أن انتهت الأوقات الأصلية والإضافية بالتعادل السلبي.
وشاركت في الدورة منتخبات: الكويت, السعودية, الإمارات, قطر, البحرين, عمان, اليمن, العراق.. وأقيمت المباريات على أرض ملعب السلطان قابوس. وتوج العماني حسن ربيع بلقب هداف البطولة.
والحارس العماني على الحبسي بلقب أفضل حارس.. فيما كان السعودي ماجد المرشدي أفضل لاعب في البطولة.



حقائق وأرقام
- ينفرد المنتخب الكويتي بتحقيق اللقب بدون منافس إذ حققه 9 مرات.
- يتساوى المنتخبان السعودي والعراقي في عدد مرات تحقيق اللقب حيث حققه كل فريق 3 مرات.
- يحسب لمنتخب قطر أنه اصطاد اللقب مرتين على أرضه وبين جماهيره في خليجي 11 وخليجي 17.
- ظل الحظ يعاند منتخب البحرين حيث لم يحقق اللقب حتى الآن، أما المنتخب العماني فكان مرشحاً لأول مرة في خليجي 17 لكنه خسر اللقب وحقق الوصافة.
- يحسب للبحريني أحمد سالمين أنه صاحب أول هدف في تاريخ دورات الخليج وأحرزه في مرمى قطر بدورة الخليج الأولى.
- أكثر من حقق لقب الهداف هما الكويتي جاسم يعقوب والعراقي حسين سعيد حيث حققاه مرتين.
- ينفرد العراقي حسين سعيد بتسجيله أكثر عدد من أهداف في دورة واحدة حيث أحرز 10 أهداف في خليجي 5 في العراق.
- يحسب للسعودي محمد مغنم (الصاروخ) أنه صاحب أسرع هدف في تاريخ الدورة، حيث سجل هدفه في الدورة الثانية بعد 17 ثانية من مباراة السعودية مع الإمارات.
- يعد الكويتي جاسم يعقوب صاحب أكبر رصيد من الأهداف في دورات الخليج حيث أحرز 18هدفاً، يليه السعودي ماجد عبد الله والعراقي حسين سعيد برصيد 17 هدفاً لكل منهما.
- يعد الحارس الكويتي أحمد الطرابلسي أسطورة حراس الدورة إذ لم يدخل مرماه أي هدف في دورة الخليج الثالثة.