|


متسلحاً بالأرض والجمهور

2010.11.21 | 06:00 pm

يأمل منتخب اليمن لكرة القدم في أن تكون مشاركته الخامسة في دورة كأس الخليج لكرة القدم مختلفة عن سابقاتها عندما يستضيف (خليجي20) على أرضه وبين جمهوره.. ويبدو الشارع الرياضي اليمني أكثر تفاؤلاً بمنتخبه بإحراز لقب (خليجي 20).. خاصة أنه وصل إلى نصف نهائي بطولة غرب آسيا، التي استضافتها عمان الشهر الماضي قبل أن يخسر بركلات الترجيح أمام نظيره الكويتي المتوج بلقب البطولة.
ويشارك منتخب اليمن في دورة الخليج للمرة الخامسة، بعد أن انضم إليها في (خليجي 16) في الكويت عام 2003، حين كانت تقام من مرحلة واحدة وحل في المركز الأخير، ثم خاض دورات (خليجي 17) في قطر عام 2004 و(خليجي 18) في الإمارات عام 2007 و(خليجي 19) في عمان عام 2009، وخرج في النسخات الثلاث الأخيرة من الدور الأول، إذ كانت توزع المنتخبات على مجموعتين بعد انضمام العراق.
ويعتقد اليمنيون أن هذه المشاركة ستكون مختلفة.. خاصة بعد أن واصل المنتخب اليمني نتائجه الإيجابية في الفترة الأخيرة وتغلب على نظيره الليبيري بهدفين نظيفين في ختام المباريات الدولية الودية للفريق استعدادا للبطولة.. واتسمت المباراة التي أقيمت على أرض ملعب الوحدة بمحافظة أبين وحضرها عدد ضخم من المشجعين بالقوة والحماس من جانب الفريق اليمني الذي لعب بخطة هجومية منذ البداية لينجح أصحاب الأرض في خطف هدف مبكر في الدقيقة الخامسة عن طريق أكرم الصلوي.
وخاض المنتخب اليمني عدة مباريات ودية أخيرا حيث تغلب على نظيره الهندي 3ـ6 ثم أسقط السنغال 1ـ4 قبل أن يتعادل مع أوغندا 2ـ2 ثم تعادل مع كوريا الشمالية 1ـ1.. وهي نتائج تحمس الجماهير أكثر.
يستعد منتخب اليمن للبطولة منذ فترة طويلة تمتد إلى 15 شهرا بقيادة يوريسيتش، حيث خاض فيها 30 مباراة ما بين رسمية وودية، ففاز في 15 وتعادل في 8 وخسر 7، وسجل 46 هدفا وتلقت شباكه 34 هدفا.
ويلعب اليمن في (خليجي 20) في المجموعة الأولى إلى جانب الكويت وقطر والسعودية. ويقود المنتخب اليمني المدرب الكرواتي ستريشكو يوريسيتش، الذي قال: إن فريقه "أصبح جاهزا لخوض مباريات قوية وأمام فرق منافسة في كأس الخليج وأن كل المباريات تعتبر مهمة لنا في هذا البطولة".
وعن مواجهة السعودية في المباراة الأولى قال "الجميع يعرفون أن المنتخب السعودي قوي لكننا جاهزون للعب معه في الافتتاح الذي سيكون مفتوحاً في كل الاحتمالات، المهم من هذا كله أن المنتخب اليمني يقدم أداء جيدا حاليا وبإمكانه التأهل إلى نصف النهائي وما أبعد من ذلك أيضا".
من جانبه، قال المهاجم علي النونو :"المنتخب حاليا في جاهزية جيدة جدا، فنحن منذ نحو سنة تحت إشراف المدرب ستريشكو فأقمنا معسكرات وخضنا مباريات دولية ودية كثيرة، وفي اعتقادي أن المنتخب ظهر بشكل جيد يختلف تماما عن الصورة السابقة".
وعن الفوز باللقب قال النونو :"الطموح حق مشروع وأنا لا أعد بكأس الخليج، لأن الكرة فيها فوز وخسارة، لكن نطمح للفوز".
يمتلك المنتخب اليمني عناصر جيدة في وسط الملعب أمثال أكرم الورافي وهيثم الأصبحي ومنصر باحاج، وفي الهجوم هناك علاء الصاصي وأكرم الصلوي، وعلي النونو. ومنح رئيس الاتحاد اليمني أحمد العيسي اللاعبين حوافز مادية كبيرة مع 25 وظيفة من أجل تشجيعهم على تقديم مستوى مغاير للصورة التي ظهر بها المنتخب في الدورات السابقة.