2012-02-23 | 03:00

تقليص الأجانب إلى (3).. وتحويل دوري الأولى إلى محترفين

تقليص الأجانب إلى (3).. وتحويل دوري الأولى إلى محترفين
مشاركة الخبر      

الرياض ـ علي الحدادي

قال الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير نواف بن فيصل عقب ترؤسه اجتماع الاتحاد السعودي لكرة القدم: «الكرة السعودية تمر بظرف نحتاج فيه الكثير من التطوير والمشاركة الفعلية من المعنيين والعقول الجديدة وتهيئة السبل لزيادة الاستثمارات ومداخيل الاتحاد والأندية.. على هذا الأساس كان الاجتماع والقرارات؛ ونأمل أن تصب في صالح الكرة السعودية».
وكشف في مؤتمر صحافي عقب الاجتماع عن العديد من القرارات الهامة التي اتخذت لتطوير كرة القدم السعودية وزيادة استثماراتها ومن أهمها تغيير مسمى هيئة دوري المحترفين السعودي إلى رابطة الأندية المحترفة وتقليص عدد المحترفين الأجانب في الأندية إلى 3 وتحويل دوري الدرجة الأولى إلى دوري محترفين، بالإضافة إلى إنشاء صندوق خيري بمسمى «صندوق الوفاء» يختص بمداخيل الاتحاد غير الاستثمارية، مثل الغرامات والهبات لدعم ومساعدة جميع منسوبي اتحاد القدم وممارسي اللعبة ممن قد يتعرضون لظروف قهرية طارئة، سواء وفاة أو مرض.. مشيراً إلى أنه افتتح الصندوق بدعم شخصي منه بمبلغ مليون ريال.

الجمعية العمومية
وقال: «تقرر البدء فوراً بتشكيل الجمعية العمومية للاتحاد السعودي لكرة القدم تكون لها صلاحيات كبيرة في محاسبة الاتحاد، ستتكون من أعضاء مجلس إدارة الاتحاد وممثل واحد من كل نادٍ في الدوري السعودي «14» عضواً، «ودوري الدرجة الأولى «16» عضواً و6 أعضاء من دوري الدرجة الثانية و10 من دوري الثالثة و5 عن رابطة الأندية المحترفة و3 عن اللاعبين المحترفين، وممثلين اثنين عن اللاعبين الهواة، ومثلهما عن الحكام وعن المدربين».

إعطاء الفرصة
وأبان الأمير نواف بن فيصل أن من ضمن القرارات كذلك عودة استخدام مكبرات الصوت في الملاعب السعودية، وذلك وفق ضوابط ستحد من سلبياتها تحت مسؤولية رئيس الرابطة.
وأعلن عن تفكير اللجنة الأولمبية العربية السعودية في إعطاء الفرصة لمواليد المملكة العربية السعودية لتمثيل المنتخبات السعودية خلال المشاركات الخارجية في جميع الألعاب.. مشيراً إلى أن هذا الموضوع سيطرح للمناقشة خلال اجتماع اللجنة الأولمبية الأسبوع المقبل.
وتابع: «ستتم زيادة مداخيل الأندية في الموسم المقبل بشكل كبير ومضاعف، حيث ستحصل الأندية على مبالغ إضافية حسب ترتيبها في مسابقة الدوري»، حيث سيحصل صاحب المركز الأول حسب ما أعلنه أمين عام الاتحاد المكلف عبدالله السهلي على أكثر من 12 مليون ريال وتتدرج ليحصل صاحب المركز الأخير على مبلغ 4.228.690 ريالاً.. مؤكداً أن هذه المبالغ ستزداد في أقرب وقت.

تطوير كامل للمنشآت
وأشار الأمير نواف بن فيصل إلى أنهم سيتقدمون بطلب استضافة بطولة آسيا لكرة القدم تحت 22 سنة عام 2013م وبطولة كأس الأمم الآسيوية عام 2019م.. مؤكداً أن ذلك سيصاحبه تطوير كامل للمنشآت الرياضية من تعميم بوابات الدخول الإلكتروني، بالإضافة إلى توقيع عقود مع شركات بخصوص المطاعم في الملاعب؛ لافتاً إلى أن ذلك سيكون مع نهاية الموسم الرياضي الحالي.
وأكد أن البنية الاستثمارية للرياضة في المملكة محمية بالنظام من خلال قرارات مجلس الوزراء نافياً في الوقت نفسه أن يكون العائق أمام الشركات في دخول هذا المجال هو عدم وضوح وحماية هذه الاستثمارات، مشدداً على الأندية أن تسوق لمنتجها بشكل جيد والاستعانة ببيوت الخبرة في ذلك.
وأوضح أن موضوع رعاية المنتخبات السعودية مع أحد الشركات سيحدد بعد لقاء المنتخب الأول مع أستراليا في التاسع والعشرين من شهر فبراير الحالي.. وقال: «كان من المفترض أن يوقع العقد بعد مباراة عمان في حال الفوز والتأهل، ولكن الموضوع تأجل إلى بعد لقاء أستراليا حيث سيختلف المبلغ حسب التأهل من عدمه».
وأشار إلى أن تأجيل عدد من جولات دوري زين بسبب ظروف الطيران أمر تسأل فيه لجنة المسابقات والفنية بالاتحاد.. مؤكداً أن هناك نقاشاً مع الخطوط الجوية العربية السعودية بهذا الخصوص ليكون التنسيق أكبر وتلافي ما حصل.

الاجتماع الشهري
وفيما يتعلق بالاجتماع الشهري للحكام ومشاركة وسائل الإعلام فيه أكد الأمير نواف بن فيصل أنه مع الشفافية والوضوح التي دائماً ما تزعج الطرف المخالف.. وقال: «أرى أن هذه اللقاءات تتفق مع مبدأ الشفافية والوضوح لدى المتلقي وأرى استمرارها».
وطـالب الأمـير نواف بن فيصـل مـن الجميـع أن يقــدم الأشخاص آراءهم، استــنــاداً علـــى حقـائق وليست اجتهادات مرحباً؛ بالتواصل مع الجميع سواء مـن خـلال الإيمــيل الذي خصصه الاتحاد السعودي لتلقي الآراء أو مواقع التواصل الاجتماعي.

تقليص الأجانب إلى (3).. وتحويل دوري الأولى إلى محترفين

تقليص الأجانب إلى (3).. وتحويل دوري الأولى إلى محترفين

تقليص الأجانب إلى (3).. وتحويل دوري الأولى إلى محترفين

تقليص الأجانب إلى (3).. وتحويل دوري الأولى إلى محترفين

تقليص الأجانب إلى (3).. وتحويل دوري الأولى إلى محترفين