|


نقطة اليمن تكفي الأخضر

2014.11.19 | 06:00 am

لا يحتاج المنتخب السعودي الأول لكرة القدم سوى لنقطة واحدة من مباراته أمام نظيره اليمني عند الساعة 7:45 مساء اليوم على ملعب الملك فهد الدولي في ختام مباريات المجموعة الأولى من بطولة خليجي 22 التي تقام حاليا في العاصمة السعودية الرياض حتى السادس والعشرين من نوفمبر الجاري. فالأخضر السعودي يتصدر المجموعة بأربع نقاط بعد فوزه على البحرين في الجولة الثانية 3ـ0 وتعادله مع قطر في الجولة الأولى 1ـ1. غير أن الفوز فقط هو ما سيرضي الجماهير السعودية غير المقتنعة بأداء اللاعبين في البطولة حتى الآن، وفي الوقت ذاته يلعب على ملعب الأمير فيصل بن فهد في الملز قطر مع البحرين، العنابي يدخل اللقاء وفي رصيده نقطتان، الأولى كانت أمام السعودية في الافتتاح والنقطة الثانية أمام المنتخب اليمني في الجولة الثانية.

ثبات التشكيلة
على الأرجح أن يعتمد المدرب خوان لوبيز كارو (أسباني) على نفس التشكيلة التي أدت مباراة البحرين، وذلك بالاعتماد على وليد باخشوين بجوار سعود كريري مع البقاء على الحراسة والدفاع دون تغيير بوجود وليد عبدالله وأسامة هوساوي وعمر هوساوي وسلمان الفرج وسعيد المولد، فيما سيلعب في الوسط الهجومي سالم الدوسري وتيسير الجاسم ونواف العابد وربما يزج بيحيى الشهري ليكون ناصر الشمراني وحيدا في الهجوم.


كثافة جماهيرية
سيكون على المنتخب السعودي أن يقدم أداءً هجوميا في هذه المباراة لتعزيز تفوقه على نظيره اليمني الذي يقدم مستويات جيدة في هذه البطولة ويلعب بشكل حماسي وقوي، ويتوقع أن تشهد المباراة كثافة جماهيرية على غير العادة بعد أن أظهر الجمهور اليمني نفسه بقوة في هذه البطولة أكثر من الجمهور السعودي.

حماس اليمن
يلعب المنتخب اليمني بحماس كبير وروح قتالية عالية لتعويض الفارق الفني بين لاعبيه وبين بقية لاعبي المنتخبات الأخرى في البطولة، وعلى الرغم من الفارق الفني الكبير بين المنتخب اليمني والمنتخبين القطري والبحريني نجح اليمنيون في انتزاع التعادل السلبي منهما في الجولتين الماضيتين، مما يجعلهم على أعتاب مجد كبير في حال أن نجحت هذه القتالية والحماس المدعوم بحضور جماهيري كبير في الفوز على المنتخب السعودي، ويعول مدرب اليمن على مجموعة من اللاعبين الشباب على رأسهم علاء الصاصي ووليد الحبشي لهز الشباك السعودية.

نقص الخبرة
المنتخب اليمني يفتقد للمهارات الحقيقية والقدرة على ترجمة الفرص التي يحصل عليها لأهداف، كما يعاني اليمنيون من نقص الخبرة، ولكن يملك المنتخب اليمني فرصة لعبور الدور الثاني في حالة فوزه على المنتخب السعودي أو تعادل معه بأكثر من هدف بينما تنتهي مباراة قطر والبحرين بالتعادل السلبي.
حرج بحريني
يواجه المنتخب البحريني خطر الخروج من البطولة.. فعلى الرغم من خسارته الثقيلة من المنتخب السعودي 0ـ3 في الجولة الثانية مازال لديه فرصة للتأهل للدور الثاني، خاصة بعد إبعاد المدرب العراقي عدنان حمد وتكليف مساعده البحريني المعروف مرجان عيد.

أوراق رابحة
يملك البحريني العديد من الأوراق التي تساعده في تقديم عرض طيب والظهور بشكل جيد أمام قطر، فيعتمد على فوزي عايش وفيصل بودهوم ومحمد سالمين وحسين علي بابا.

نقطة تكفي
يحتاج المنتخب القطري للفوز أمام البحرين ليتأهل مباشرة للدور الثاني مع السعودية أو التعادل في حالة فوز الأخضرعلى اليمن، وعلى الرغم من المشاكل الفنية التي يعاني منها العنابي والمتمثلة في غياب المهاجم خلفان إبراهيم وسوريا، إلا أن العنابي بقيادة مديره الفني الجزائري جمال بلماضي يسعى لتقديم نفسه بشكل جيد وكسب النقاط، ويراهن منتخب قطر على نجومه الحارس قاسم برهان وحسن الهيدوس وإبراهيم أبوضيف وعبد القادر آدم إلى جانب الهداف بوعلام خوخي وخالد مفتاح.

معاناة العنابي
ويعاني المنتخب المنتخب القطري من مشاكل كبيرة في الدفاع كما أن مهاجميه لايستغلون الفرص التي تتهيأ أمام المرمى وهي أمور تهدد المدرب بلماضي بالخروج من البطولة ما لم يعالجها في لقاء اليوم.

حسابات التأهل
الأخضر السعودي : يتأهل إن فاز على اليمن أو تعادل معه بالمركز الأول، فيما يتأهل بالمركز الثاني إن خسر منه وتعادلت قطر مع البحرين، فيما يغادر الأخضر البطولة إن خسر من اليمن وفازت قطر على البحرين.
قطر: تتأهل قطر إن فازت على البحرين مهما كانت نتيجة السعودية مع اليمن، ولكن لو تعادلت مع البحرين فستحتاج لأن تفوز السعودية على اليمن لكي يتأهل بالمركز الثاني، أما فوز البحرين فسيعيد القطريين إلى الدوحة مبكراً.
البحرين: تحتاج البحرين للفوز على قطر لتتأهل شريطة أن يفوز المنتخب السعودي على اليمن أو تنتهي مباراتهما بالتعادل، وفوز اليمن سيجعل البحرين بحاجة للفوز على قطر بأكثر من ثلاثة أهداف.
اليمن: لكي تتأهل اليمن عليها أن تفوز على السعودية.. في حالة التعادل يجب أن يكون هذا التعادل بأكثر من هدف شريطة أن تنتهي مباراة قطر والبحرين بالتعادل السلبي، فوز قطر أو البحرين وعدم فوزه يعني عودته لصنعاء بعد نهاية هذا الدور مباشرة.

أفضلية قطرية
سجل القطريون 12 هدفا في المباريات الـ16 الماضية فيما سجل البحرينيون 11 هدفا.. ويعتبر البحريني علاء حبيل والأسطورة القطري منصور مفتاح هدافي الفريقين في شباك بعضهما البعض بعد أن سجل كل منهما هدفين في مرمى الخصم. إجمالا يعتبر وضع قطر أفضل في دورات الخليج بعد أن حقق الفوز في 38 مباراة خاضها في دورات الخليج حتى اليوم فيما لم يفز البحرينيون سوى في 30 مباراة فقـط علما بأن قطــر لعبــت أربــــــع مباريــات أكثر.