|


حقائق-الفرق المشاركة في النسخة المئوية لكوبا أمريكا

2016.06.02 | 07:44 pm

حقائق عن المنتخبات المشاركة في النسخة المئوية لكأس كوبا أمريكا لكرة القدم‭ ‬والتي تنطلق في الولايات المتحدة غدا الجمعة.

* الأرجنتين
قال المدرب جيراردو مارتينو إن فريقه سيذهب إلى الولايات المتحدة للفوز وإن المنتخب المتخم باللاعبين البارزين سيكون المرشح لتحقيق لقبه البارز الأول منذ حصد لقب كوبا أمريكا في 1993. وتتضمن التشكيلة المكونة من 23 لاعبا كل الأسماء البارزة التي لعبت في نهائي كأس العالم 2014 وكوبا أمريكا في العام الماضي. سيشارك ليونيل ميسي في البطولة بعد قراره بعدم اللعب في اولمبياد ريو دي جانيرو وسينضم إليه خافيير ماسكيرانو وسيرجيو اجويرو وجونزالو هيجوين الذي سجل 40 هدفا لنابولي في كل البطولات هذا الموسم.
تصنيف الفيفا: الأول
أبرز لاعبيها: ليونيل ميسي
أول مباراة ضد تشيلي في السادس من يونيو حزيران.

* بوليفيا
بوليفيا هي صاحبة أقل تصنيف بين المنتخبات المشاركة وفي الوقت الذي قد تصف فيه فنزويلا بأنها أسوأ منها فإن وجودها في المركز 79 في التصنيف هو غير مضلل. وانتصارها 3-2 على الإكوادور في نسخة العام الماضي من كوبا أمريكا كان الأول لها في البطولة في 18 عاما.
وباستثناء خمسة لاعبين فإن اللاعبين في تشكيلة بوليفيا يلعبون لأندية محلية وستكون مفاجأة كبرى إذا استطاعت التأهل عن المجموعة الرابعة التي تضم تشيلي حاملة اللقب والأرجنتين وبنما.
تصنيف الفيفا: 79
أبرز لاعبيها: خوان كارلوس ارسي
أول مباراة ضد بنما في السابع من يونيو.

* البرازيل
ستذهب بطلة العالم خمس مرات للمشاركة بدون نيمار أبرز لاعبي المنتخب الذي فضل المشاركة في اولمبياد ريو دي جانيرو في أغسطس اب المقبل. وخرجت البرازيل في اخر بطولتين من دور الثمانية لكن أداء رائعا هذه المرة سيكون حاسما للمدرب دونجا الواقع تحت ضغط بسبب تذبذب نتائج الفريق في تصفيات كأس العالم 2018. وفي غياب نيمار سيسعى لوكاس ليما لاعب وسط سانتوس وجناح باريس سان جيرمان لوكاس مورا للتألق أملا في لفت أنظار الفرق إليهما.
تصنيف الفيفا: السابع
أبرز لاعبيها: لوكاس ليما
أول مباراة ضد الإكوادور في الرابع من يونيو.

* تشيلي
حاملة اللقب والتي توجت بأول ألقابها في البطولة في العام الماضي أمام جماهيرها المتحمسة. وتملك تشيلي أحد أفضل المنتخبات في العالم في السنوات الماضية والذي يعتمد على خليط من مجموعة من الموهوبين في الهجوم مثل اليكسيس سانشيز وارتورو فيدال لاعب الوسط سريع الإيقاع. وستكون البطولة أول اختبار كبير للمدرب الجديد خوان انطونيو بيتزي الذي جاء خلفا لخورخي سامباولي في يناير كانون الثاني.
تصنيف الفيفا: الثالث
أبرز لاعبيها: ارتورو فيدال
أول مباراة ضد الأرجنتين في السادس من يونيو.

* كولومبيا
بعد بداية مهتزة في تصفيات كأس العالم فازت كولومبيا باخر مباراتين لكنها تملك سجلا مخيبا في كوبا أمريكا حيث حصدت اللقب مرة واحدة وفشلت في تجاوز دور الثمانية منذ 2004. ومع غياب رادامل فالكاو بسبب الإصابة مرة أخرى فإن السؤالين المهمين هما هل يستطيع جيمس رودريجيز أن يضع موسمه غير المنتظم مع ريال مدريد خلف ظهره وأيضا عن الوقت الذي سيمنحه خوسيه بيكرمان للموهوب مارلوس مورينو لاعب اتليتيكو ناسيونال.
تصنيف الفيفا: الرابع
أبرز لاعبيها: مارلوس مورينو
أول مباراة ضد الولايات المتحدة في الثالث من يونيو.

* كوستاريكا
كانت كوستاريكا مفاجأة كأس العالم 2014 بتأهلها عن مجموعة ضمت معها انجلترا وايطاليا وأوروجواي قبل أن تودع البطولة من دور الثمانية بالهزيمة بركلات الترجيح أمام هولندا. وتراجع أداء المنتخب منذ ذلك الوقت كثيرا ولم يقدم خط الهجوم أداء متميزا على غرار ما قدمه خط الدفاع. وسيقود كيلور نافاس حارس مرمى ريال مدريد الفريق من الخلف لكن حقيقة أن المهاجمين الثلاثة يلعبون في أمريكا وتايلاند والدنمرك يوحي أن تسجيل الأهداف لن يكون سهلا على هذا المستوى.
تصنيف الفيفا: 25
أبرز لاعبيها: كيلور نافاس
أول مباراة ضد باراجواي في الرابع من يونيو.

* الإكوادور
هي مفاجأة أمريكا الجنوبية على مدار العام الماضي بفوزها بأول أربع مباريات لها في تصفيات كأس العالم ومن بينها 2-صفر خارج ملعبها على الأرجنتين. وتأهل إندبندينتي ديل فايي إلى الدور قبل النهائي لكأس ليبرتادوريس يظهر تطور الأداء على المستوى المحلي ورغم تراجع نتائج المنتخب في اخر مباراتين في تصفيات كأس العالم فإنه سيبقى مرشحا للتأهل في المجموعة التي تضم البرازيل وبيرو وهايتي.
تصنيف الفيفا: 12
أبرز لاعبيها: فيدل مارتينيز
أول مباراة ضد البرازيل في الرابع من يونيو.

‬ هايتي
ستنافس للمرة الأولى في كأس كوبا أمريكا بعدما حققت مفاجأة في الكأس الذهبية لدول امريكا الشمالية والوسطى والكاريبي بتخطي دور المجموعات لكنها خسرت أمام جاميكا في دور الثمانية.
ويعتمد الفريق الذي يقوده المدرب باتريس نوفو على أسلوب الهجمات المرتدة لذا سيكون الحارس جوني بلاسيد عنصرا مهما في نجاح هايتي.
وسجل المهاجم دوكنز نازون الهدفين الوحيدين لهايتي في أربع مباريات بالكأس الذهبية وسيقود الخط الأمامي إلى جانب جان اوديس موريس وكيرفنس بلفورت.
تصنيف الفيفا: 71
أبرز لاعبيها: جوني بلاسيد
أول مباراة ضد بيرو في الرابع من يونيو.

‭‭
‬‬ جاميكا
يمكن التماس العذر لويس مورجان لشعوره بالإرهاق بعدما خاض كل دقائق اللعب في 38 مباراة بالدوري الانجليزي الممتاز ليساهم في تتويج ليستر سيتي الذي يحمل شارة قيادته باللقب بشكل مذهل.
وبعد فترة احتفالات قصيرة بانجاز ليستر التاريخي سيقود المدافع مورجان تشكيلة لجاميكا تطمح في التنافس وتهديد بقية الفرق رغم وقوعها في مجموعة صعبة تضم أوروجواي والمكسيك وفنزويلا التي يتوقع أن تكون العنصر الأسهل بالنسبة لجاميكا.
ومورجان هو واحد من بين العديد من اللاعبين المولودين في انجلترا ويلعبون لجاميكا بحكم أصولهم.
تصنيف الفيفا: 55
أبرز لاعبيها: ويس مورجان
أول مباراة ضد فنزويلا في الخامس من يونيو.

* المكسيك
هي ضيف دائم تقريبا في كوبا أمريكا وشاركت في كل البطولات منذ 1993 وحصلت على أحد المراكز الثلاثة الأولى خمس مرات وكانت وصيف البطل في مناسبتين. ومزج مدربها الجديد خوان كارلوس اوسوريو بين الإبداع والقوة منذ توليه المسؤولية في أكتوبر تشرين الأول ومع اشتراكها في اولمبياد 2016 فإن التشكيلة المليئة بالخبرات ضمت لاعبين اثنين فقط تحت 23 عاما. ويأمل المهاجم خافيير هرنانديز في مواصلة تسجيل الأهداف بعد أن أحرز 17 هدفا لفريقه الجديد باير ليفركوزن الألماني هذا الموسم.
تصنيف الفيفا: 16
أبرز لاعبيها: خافيير هرنانديز
أول مباراة ضد أوروجواي في الخامس من يونيو.

* بنما
هذه هي المشاركة الأولى لبنما في كوبا أمريكا وتأتي في وقت مليء بالتفاؤل للمنتخب. وتطور المنتخب بشكل مستقر في السنوات الماضية لكن هذا التطور يتجاهله كثيرون في ظل وجود منتخبات أكثر شهرة في اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي. المهاجمان بلاس بيريز (35 عاما) ولويس تيخادا (34 عاما) يتحسن مستواهما بمرور السنوات وسجلا فيما بينهما 76 هدفا دوليا لكن ربما تكون هذه الفرصة الأخيرة للتألق على أعلى مستوى.
تصنيف الفيفا: 52
أبرز لاعبيها: لويس تيخادا
أول مباراة ضد بوليفيا في السادس من يونيو.

* باراجواي
باراجواي أفضل مما يوحي به وجودها في المركز 39 في تصنيف الفيفا لكنها وقعت في أصعب مجموعة بجانب الولايات المتحدة وكولومبيا وكوستاريكا وأكبر تحدي لها هو تجاوز مستواها المتذبذب. واستدعى المدرب رامون دياز المهاجم المخضرم روكي سانتا كروز لكنه استبعد لوكاس باريوس مهاجم بالميراس. ويسعى خوان ايتوربي البالغ عمره 22 عاما الذي قضى فترة مخيبة على سبيل الإعارة مع بورنموث للتألق على المستوى الدولي بعد قراره بعدم تمثيل المنتخب الأرجنتيني في وقت مبكر من العام الحالي.
تصنيف الفيفا: 39
أبرز لاعبيها: خوان ايتوربي
أول مباراة ضد كوستاريكا في الرابع من يونيو.

* بيرو
حصلت على المركز الثالث في اخر نسختين من البطولة لكنها عانت في تصفيات كأس العالم. وقاد المدرب الجديد ريكاردو جاريكا الفريق للفوز مرة واحدة في ست مباريات في التصفيات ويبدو أن المنتخب سيغيب عن نهائيات كأس العالم 2018. هذه البطولة تمنحه فرصة إظهار ما يمكن أن يفعله. وسيكون مستوى وأهداف المهاجم باولو جيريرو الذي تراجع مستواه منذ رحيله عن كورنثيانز إلى فلامنجو في العام الماضي في غاية الأهمية وستكون أيضا البداية الجيدة أمام هايتي المتواضعة حاسمة إذا أراد المنتخب التأهل إلى الدور التالي.
تصنيف الفيفا: 46
أبرز لاعبيها: باولو جيريرو
أول مباراة ضد هايتي في الرابع من يونيو.

* الولايات المتحدة يملك فريق المدرب يورجن كلينسمان وفرة في المواهب الشابة خاصة جياسي زاردس (24 عاما) وبوبي وود (23 عاما) الذي تعاقد مع هامبورج في دوري الدرجة الأولى الألماني في الشهر الماضي.
وسجل وود 17 هدفا في 30 مباراة مع يونيون برلين بدوري الدرجة الثانية في ألمانيا وسيكون من الشيق أيضا متابعة أداء كريستيان بوليسيتش (17 عاما).
وأصبح بوليسيتش مهاجم بروسيا دورتموند أصغر من يسجل للولايات المتحدة وذلك خلال الفوز 4-صفر على بوليفيا في لقاء ودي يوم السبت الماضي أحرز فيه زارديس هدفين أيضا.
تصنيف الفيفا: 29
أبرز لاعبيها: كريستيان بوليسيتش
أول مباراة ضد كولومبيا في الثالث من يونيو.

* أوروجواي
سيعتمد المنتخب كثيرا على الحالة البدنية للمهاجم لويس سواريز الذي تعرض لإصابة في عضلات الفخذ الخلفية في نهائي كأس ملك اسبانيا. ويستعد سواريز للمشاركة في أول بطولة دولية منذ كأس العالم 2014 بعد غيابه عن كوبا أمريكا في 2015 بسبب عقوبة الإيقاف بعد عض جيورجيو كيليني مدافع ايطاليا في كأس العالم. وتألق مهاجم برشلونة هذا الموسم ويسعى لمواصلة هذا التألق مع منتخب بلاده بجانب ادينسون كافاني مهاجم باريس سان جيرمان. ولو نجحا في التألق فإن اوروجواي التي فازت باللقب أكثر من أي دولة أخرى ستكون من بين المرشحين لنيل لقبها رقم 16. ومع وجود والتزام خوسيه خيمينيز ودييجو جودين ثنائي دفاع اتليتيكو مدريد فلا يتوقع أن تهتز شباك مرمى أوروجواي كثيرا هذه المرة.
تصنيف الفيفا: التاسع
أبرز لاعبيها: لويس سواريز
أول مباراة ضد المكسيك في الخامس من يونيو.

* فنزويلا
تراجع مستوى المنتخب مؤخرا بعد عقد من الزمن كان قريبا من أن يمحو سمعته بأنه أسوأ فريق في أمريكا الجنوبية. ووصلت فنزويلا إلى دور الثمانية في 2007 وإلى الدور قبل النهائي في 2011 لكن المنتخب ودع بطولة العام الماضي في تشيلي من الدور الأول وفشل في الفوز بأي من مبارياته الست في تصفيات كأس العالم 2018. ويتعين على المدرب الجديد رفائيل دوداميل الحارس السابق للمنتخب والذي تولى المسؤولية في أبريل نيسان الماضي إظهار قدراته ومواهبه في مواجهة المكسيك وأوروجواي وجاميكا في المجموعة الثالثة.
تصنيف الفيفا: 74
أبرز لاعبيها: سالومون روندون
أول مباراة ضد جامايكا في الخامس من يونيو.