|


الهــلال يتصـدر بـ 47 مباراة

تقرير - متعب العبدالهادي 2016.06.06 | 03:58 pm

البداية باليوناني
بدأ الهلال موسمه بالاستمرار مع مدربه جورجيوس دونيس "يوناني" الذي قدم للفريق منتصف الموسم الماضي وقدم مستويات جيدة ختمها بإحراز بطولة كأس الملك الأمر الذي جعل الإدارة الجديدة تقتنع باستمراره مع الفريق ولا سيما أن الهلال سيبدأ موسمه بالأدوار النهائية من نسخة دوري أبطال آسيا وأقام حينها اليوناني معسكراً للفريق في سالزبورج النمساوية استعداداً للمواجهة الافتتاحية في الموسم أمام الغريم التقليدي.

لقب أول
غادر الفريق الهلالي معسكره بالنمسا متوجهاً إلى العاصمة البريطانية لندن لمواجهة نظيره النصر في بطولة كأس الســوبر فـي تجربة أولى للفـريقيـن وللكــرة السعودية وفـــــــي مشـــاركـة أولى للفريق الهلالي فـي هــذه البطولة الـذي تمكـن من الفــــوز بكأسها لتسجل البطولة رقــــم 56 فـي تاريخ زعـيــم الأندية السعودية.
كأس هي الحل
ترنج مشوار الفريق الهلالي خلال الدوري فتارة يأتي في المركز الثاني وفي مرات أخرى يتصدر الترتيب وكان لتعثر منافسه الأهلي في الكثير من الجولات دور في بقاء الهلاليين على الصدارة ورغم ذلك كانت الأصوات الجماهيرية تطالب برأس المدرب اليوناني الذي استجاب لمطالبهم بتغيير طريقته التدريبية مجبراً بسبب إصابة مدافعه ديجاو ولعب نهائي كأس ولي العهد أمام الأهلي وفاز فيه الهلاليون كثاني بطولات الموسم لتسجل كبطولة 57 واعتبر بعدها الهلاليون أن فريقهم عاد لجادة الطريق الصحيح.

الأهلي يثأر
ثأر الأهلاويون من خسارتهم نهائي كأس ولي العهد على يد الفريق الهلالي بإخراجهم من بطولتي الدوري وكأس الملك على التوالي وواصل الهلال ابتعاده عن لقب الدوري للسنة الخامسة على التوالي رغم تواجده الدائم في المنافسة إلا أن ذلك لم يكن شفيعاً عند أنصاره، وبالإضافة إلى خسارة الدوري لم يتمكن الهلال أيضاً من المحافظة على لقب كأس الملك الذي فاز فيه الموسم الماضي ليكملها بالخروج الآسيوي وواجه بعدها سخطاً هلالياً لا يزال قائماً.

قناعة إدارية
بالرغـم من تذمـر المتابعين الهلاليين من المدرب جورجيوس دونيس إلا أن مسيري القرار في البيت الأزرق لم يستمعوا لتلك المطالبـات مقتنعين بالمدرب إلا أنه وقبل آخر مباراة في الموسم وبعد أن طار كل طير برزقه أقالوا دونيس واستعانوا بعضو مجـلـس الإدارة عبــداللطيـف الحسيني للإشراف على الفريق الذي لم يكن الوقت كافياً له لإصلاح ما أفسده دونيس.

ملف الأجانب
في مطلع هذا الموسم فضل الهلاليون الإبقاء على مدافعي الفريق كواك "كوري جنوبي" وديجاو "برازيلي" بعد أن قرروا عدم الإبقاء على نيفيز وسامارس لتتم الاستعانة بالبرازيليين إدواردو وألميدا وقدم الأول مستوى جيداً مع الفريق أما الآخر فلم يقدم المستويات المنتظرة.
47 مواجهة
خاض الفريق الهلالي في منافسات هذا الموسم سواء على المستوى المحلـي أو الآسيوي 47 مباراة في 6 بطولات كأكثر الأندية لعباً للمباريات من بين جميع الأندية السعودية وتمكن الهلال من الفوز في 29 مباراة بنسبة فوز 62 % بينما تعادل في 9 مباريات بنسبة 19 % من إجمالي عدد المباريات وخسر في 9 مباريات أيضاً بنفس النسبة 19 % من إجمالي مبارياته وقد تكون نسبة الخسائر والتعادل من أكبر النسب التي مرت على الهلاليين في السنوات الأخيرة.

مكاسب زرقاء
خرج الهلال من الموسم بمكاسب محدودة بالإضافة إلى حصوله على بطولتي السوبر وكأس ولي العهــد فــإن الفريق ضمن الحصول على بطاقة تؤهله مباشرة للنسخة المقبلة من دوري أبطال آسيا 2017 كونه حلّ وصيفاً لبطل الدوري إضافة إلى تواجده في افتتاح الموسم وفي أولى بطولاته كأس السوبر للحفاظ على لقبه ورد الثأر من الأهلاويين الذين انتزعوا آخر بطولتين من الفريق الهلالي.

قوة تهديفية
يعد الهلال أكثر الفرق السعودية تسجيلاً للأهداف في مختلف بطولات هذا الموسم حيث تمكن من تسجيل 95 هدفاً سواء على الصعيد المحلي أو الآسيوي بمعدل أكثر من هدفين للمباراة الواحدة واستقبل الهلال 47 هدفاً من 47 مباراة بمعدل هدف للمباراة الواحدة.
أكبر النتائج
تمكن الهلال من تسجيل أكبر نتيجة خلال هذا الموسم عندما فاز على الخليج بسبعة أهداف نظيفة في مسابقة دوري عبداللطيف جميل وفاز بخمسة أهداف مرة واحدة أمام هجر بينما فاز بنتيجة 4 أهداف في ست مواجهات بينما فاز بالثلاثية أربع مرات، وبالثنائية 10 مرات وفاز بهدف نظيف سبع مباريات. وفشل الهلال في ست مباريات بتسجيل الأهداف بينما تمكن في المحافظة على شباكه في 17 مباراة. وخسر الهلال هذا الموسم مباراة واحدة برباعية وثلاث مباريات بثلاثية كأكثر المواسم التي يخسر فيها الهلاليون بنتائج كبيرة.

18 يسجلون
تمكن 18 لاعباً هلالياً من تسجيل أهداف فريقهم الـ 95 هذا الموسم وجاء في المقدمة المهاجم إدواردو "برازيلي" برصيد 24 هدفاً أتى بعده مواطنه ألميدا برصيد 16 هدفاً وتصدر قائد الفريق ياسر القحطاني أكثر السعوديين تسجيلاً للأهداف برصيد 10 أهداف ثم المدافع عبدالله الزوري برصيد 8 أهداف ثم المهاجم ناصر الشمراني برصيد 7 أهداف.

30 لاعباً
اعتمد مدرب الهلال السابق جورجيوس دونيس على 30 لاعباً مثلوا صفوف الهلال هذا الموسم وكان الحارس خالد شراحيلي أكثرهم مشاركة في الدوري بينما جاء عبدالله الحافظ الذي انتقل إلى هجر في الفترة الشتوية أقل اللاعبين مشاركة بواقع 13 دقيقة فقط.

الديون والحلول
حققت إدارة نادي الهلال تقدماً ملحوظاً في ملف الديون حيث نجحت في تقليصها إلى 71 مليون ريال فقط 35 منها عبارة عن قرض فيما الـ36 مليوناً الأخرى عبارة عن ديون قائمة جارٍ العمل لتسويتها وإيجاد حلول لها على وجه السرعة.