|


لمحة عن أبرز حوادث الشغب الجماهيري في البطولات الكروية الكبرى

باريس ــ د ب أ 2016.06.13 | 05:40 pm

انضمت الاشتباكات، التي وقعت بين الجماهير الإنجليزية والروسية في مدينة مارسيليا يوم السبت الماضي لقائمة الحوادث الجماهيرية في بطولات كأس العالم وكأس أمم أوروبا.
وأصيب مشجع إنجليزي على الأقل بجروح خطيرة جراء الاشتباكات، التي وقعت في شوارع مارسيليا قبل المباراة، التي جمعت بين إنجلترا وروسيا وانتهت بالتعادل 1 / .1
يذكر أن الجماهير الروسية اعتدت على جماهير "الأولتراس" الإنجليزية خلال المباراة.
وفيما يلي نسلط الضوء على بعض من أشهر الاشتباكات بين الجماهير خلال بطولات كأس العالم وكأس أمم أوروبا:
- مونديال فرنسا :1998 قبل مباراة ألمانيا ويوغوسلافيا في دور المجموعات، وقعت اشتباكات بين الجماهير الألمانية وقوات الشرطة الفرنسية.
وأصيب شرطي يدعى ديفيد نيفل بإصابات بالغة إثر تعرضه لاعتداء شديد من قبل الجماهير الألمانية بعد تلك المباراة.
وظل نيفيل في غيبوبة لمدة ستة أسابيع، ولا يزال حتى الآن يعاني من أثار هذا الاعتداء.
وفي نفس المونديال وقعت اشتباكات بين الجماهير الإنجليزية والسكان المحليين ومع بعض الجماهير التونسية أيضا طوال عدة أيام متتالية، وهي المشاجرات، التي خلفت وراءها جرحى ومعتقلين.
- كأس أمم أوروبا في هولندا وبلجيكا :2000 وبدأت الفوضى مبكرا في تلك البطولة، وذلك عندما وصلت الجماهير الإنجليزية إلى بروكسل، حيث وقعت مشاجرات في الشوارع، اعتقل على إثرها 400 شخصا.
وقبل مباراة إنجلترا أمام ألمانيا في دور المجموعات وقعت اشتباكات ضخمة بين جماهير البلدين بمدينة شارلوروا البلجيكية، نجحت الشرطة في تفريقها عن طريق خراطيم المياه.
وفي الليلة السابقة على المباراة أصيب مشجع إنجليزي بجروح خطيرة، إثر تعرضه لطعن بسكين.
- كأس أمم أوروبا بالبرتغال :2004 وفازت اليونان بتلك البطولة وتصدر المشجعون الإنجليز مشهد العنف مرة أخرى بمدينة البوفيرا، حيث اشتبكت الجماهير الإنجليزية مع قوات الشرطة في الشوارع، بعد يومين من خسارة منتخب بلادهم أمام فرنسا.
واعتقل العديد من المشجعين الإنجليز على خلفية تلك الأحداث، كما تلقى المنتخب الإنجليزي تهديدا بالإقصاء من البطولة في حال استمرار أعمال الشغب.
- كأس أمم أوروبا بالنمسا وسويسرا :2008 بعد أن أطاحت تركيا بكرواتيا في دور الثمانية بركلات الترجيح، اندلعت الاشتباكات بين جماهير البلدين في شوارع فيينا، لتلقي الشرطة القبض على بعض الأشخاص الضالعين في أعمال الشغب تلك.
وتفاقمت خطورة المواجهات بعد أن اشتبكت جماهير كرواتيا مع نظريتها من البوسنة، بسبب احتفال الأخيرة بفوز الأتراك.
وبالإضافة إلى ذلك، سقط العديد من الجرحى من صفوف الشرطة والجماهير في مختلف المدن البوسنية بعد تلك المباراة.
- كأس أمم أوروبا ببولندا وأوكرانيا :2012 "على هامش المباراة، التي جمعت بين بولندا وروسيا في تلك البطولة، وقعت اشتباكات عارمة بين المتشددين من جماهير الفريقين بوسط مدينة وارسو، كما تم الهجوم أيضا على قوات الشرطة.
وأسفرت تلك الأحداث عن وقوع العديد من الجرحى واعتقال 200 شخصا، أغلبهم من البولنديين واليمين المتطرف.