|


بعد العقوبات الآسيوية رابطة المحترفين توضح : "مالنا علاقة .. التراخيص مهمة اللجنة السابقة"

الرياضية - طارق سعد 2016.07.02 | 12:45 am

أوضحت رابطة دوري المحترفين في بيان نُشر قبل قليل موقفها من قرارات إنضباطية صدرت ظهر اليوم بحق الإتحاد السعودي إثر منحه تراخيصاً غير قانونية لكل من النصر والأهلي.

وجاء في بيان رابطة دوري المحترفين السعودي : "إشارة إلى قرار لجنة الانضباط بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم بتغريم الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم مبلغ 150 ألف دولار بسبب منح ترخيص لناديي الأهلي والنصر السعوديين، من أجل المشاركة في دوري أبطال آسيا 2015، بشكل مخالف للائحة تراخيص الأندية، مع تعليق مبلغ 100 ألف دولار من الغرامة لفترة عامين تقديراً للإجراءات التصحيحية التي تم تطبيقها من قبل الرابطة والاتحاد منذ بدء التطبيق عام 2015. واعتبرت اللجنة أن الفريقين كانا يدينان بدفعات مستحقة لأطراف أخرى في اللعبة ولم يكونا مؤهلين لأي استثناء من ذلك يخولهما بالحصول على الترخيص، وذلك بحسب ما ورد صباح اليوم على موقع الاتحاد الأسيوي لكرة القدم".

وأضافت رابطة دوري المحترفين السعودي في بيانها : "تود رابطة دوري المحترفين توضيح الأمور التالية :
1- لجنة التراخيص هي لجنة مستقلة تعمل تحت مظلة رابطة دوري المحترفين بتفويض من قبل الاتحاد السعودي لكرة القدم، وقد بدأت أعمالها في عام 2012 م وكانت الدورة الأولى من (2012-2104)، والقرار الصادر اليوم يخص لجنة التراخيص السابقة والتي أصدرت قرار منح الترخيص في أكتوبر 2014 للأندية المشاركة في دوري أبطال أسيا نسخة 2015.
2- الغرامة المالية ناتجة عن خطأ إجرائي من إدارة التراخيص بالرابطة في تفسير لائحة التراخيص 2014 والتي تتطلب سداد النادي لكافة الإلتزامات المادية المستحقة بتاريخ ٣٠ يونيو قبل حلول ٣٠ سبتمبر من العام نفسه ما لم تتم إعادة جدولتها أو كانت منظورة لدى جهات مختصة، حيث تبين بعد منح الناديين للترخيص بفترة وجود مستحق مالي لم يستوف الشرط المذكور أعلاه وقت قرار منح الرخصة في نظر لجنة التراخيص بالاتحاد الآسيوي.
3- أنه من المعلوم وكما ذكر في لائحة تراخيص الأندية الآسيوية أن كل الأندية تتحمل تبعات مصداقية قوائمها المالية المقدمة وأنه قد قدم كل ناد إقراراً إلى لجنة التراخيص بدقة المعلومات المقدمة من النادي.
4- أن لجنة التراخيص السابقة قدمت مشكورة تقريراً مفصلا لرابطة دوري المحترفين عن جوانب إجرائية وإدارية مهمة يستلزم القيام بها وخاصة أعمال الفحص والتدقيق على القوائم المالية للأندية وجميع المعايير الأخرى".

يُذكر أن لجنة الانضباط بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم قررت ظهر اليوم تغريم الاتحاد السعودي لكرة القدم مبلغ 150 ألف دولار، وذلك بسبب منح ترخيص غير صحيح لناديي الأهلي والنصر السعوديين، من أجل المشاركة في دوري أبطال آسيا 2015.

وتم تعليق مبلغ 100 ألف دولار من الغرامة لفترة عامين، بعد الأخذ بعين الاعتبار الإجراءات التصحيحية التي تم تطبيقها منذ بدء التطبيق عام 2015 ، واعتبرت اللجنة أن الأهلي والنصر كانا يدينان بدفعات مستحقة لأطراف اللعبة، وهو ما يجعلهما لا يحصلان على أي استثناء لنيل شهادة ترخيص الأندية.

كما أعلن الاتحاد الاسيوي لكرة القدم بأنه قرر انزال عقوبات بحق نادي الاتحاد السعودي بسبب سوء تصرفات جماهيره تجاه احد الفرق الايرانية ، وغرم نادي الاتحاد 20 الف دولار بسبب ما قامت به جماهيره في المباراة ضد سيباهان الإيراني في مسابقة دوري ابطال اسيا، و1500 دولار لتأخر الفريق في دخول ارضية الملعب ضد الفريق ذاته.

كما اجبر الاتحاد الاسيوي نادي الاتحاد على خوض مباراة واحدة على ملعبه من دون جمهور، وفي حال وجود أي مخالفات من جماهيره في دوري أبطال آسيا مجددا، سيعاقب أيضًا مباشرة بمباراة أخرى بدون جمهور.

وأقيمت هذه المباراة وسط أجواء مشحونة بين البلدين منذ ان قطعت المملكة العربية السعودية علاقاتها الدبلوماسية مع إيران بعد الإعتداء على سفيرها في طهران من قبل متظاهرين .


بعد العقوبات الآسيوية رابطة المحترفين توضح :

بعد العقوبات الآسيوية رابطة المحترفين توضح :

بعد العقوبات الآسيوية رابطة المحترفين توضح :

بعد العقوبات الآسيوية رابطة المحترفين توضح :