|


الاتحاد الاوروبي لكرة القدم: ثلاثة مرشحين لخلافة بلاتيني

باريس - (أ ف ب) 2016.07.23 | 12:30 am

قبل الاتحاد الاوروبي لكرة القدم (يويفا) اوراق اعتماد ثلاثة مرشحين للانتخابات الرئاسية المقررة في سبتمبر المقبل.
والمرشحون الثلاثة هم: السلوفيني الكسندر سيفيرين، الهولندي ميكايل فان براغ والاسباني انخيل ماريا فيار.
وتنتهي مهلة تقديم ملفات الترشيح يوم الاربعاء المقبل، علما بان المرشحين الثلاثة يشغلون حاليا رئاسة الاتحادات الكروية في بلادهم.
ويتولى فيار رئاسة الاتحاد الاسباني منذ 27 عاما، والاوروبي بالوكالة منذ ايقاف الرئيس السابق الفرنسي ميشال بلاتيني من قبل لجنة الاخلاق في الاتحاد الدولي (فيفا) بسبب دفعة مالية بقيمة مليوني دولار تلقاها من رئيس الفيفا السابق السويسري جوزيف بلاتر عام 2011 لقاء عمل استشاري قام به الفرنسي بين 1999 و2002 من دون عقد مكتوب.
وفي المقابل، يصبو سيفيرين (48 عاما) لاعتلاء المنصب الاسمى في القارة العجوز، علما بانه لا يشغل منصبا في ويفا اسوة بمنافسيه فيار وفان براغ، مما ابقاه بمناى عن فضيحة الفساد التي افضت الى ايقاف الرئيس السابق ميشال بلاتيني.
ويتبوأ فان براغ رئاسة الاتحاد الهولندي، كما يشغل عضوية الاتحاد الاوروبي، لكنه يبدو واثقا بقدرته على خطف المنصب الاسمى في اوروبا.
واستأنف الرئيس السابق بلاتيني قرار ايقافه امام محكمة التحكيم الرياضي (كاس) لكنها اكدت في التاسع من مايو الماضي ايقافه لمدة اربع سنوات.
ويتوقع ان يقدم بلاتيني استقالته رسميا امام الاتحاد الاوروبي في 14 سبتمبر المقبل موعد انتخاب خلف له وسط تنافس حاد سيطبع الجواء.