|


أفراح وليالي ملاح في الباطن

الرياض ـ علي الحدادي
حفر الباطن ـ طلال القطيني
الدمام ـ وليد الصيعري
الجوف ـ أنور قمقوم

2016.08.04 | 04:17 pm

منح الاتحاد السعودي لكرة القدم أمس الأربعاء الفريق الأول لكرة القدم بنادي الباطن فرصة تاريخية بعد أن أعلن صعوده إلى دوري عبداللطيف جميل للمحترفين لكرة القدم بعد رفض استئناف المجزل وتأييد قرار لجنة الانضباط بإنزاله للدرجة الثانية في قضية التلاعب بنتائج إحدى مباريات دوري الدرجة الأولى.
وجاء قرار الاتحاد السعودي لكرة القدم باعتماد صعود الباطن لدوري عبداللطيف جميل وبقاء النهضة في دوري الدرجة الأولى بالإضافة إلى اعتماد فريق الاتفاق بطلاً لدوري الدرجة الأولى للموسم 2015ـ 2016.
من جانبه رد عضو مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم والمتحدث الرسمي باسم الاتحاد عدنان المعيبد على طلب نادي العروبة وأحقيته بالتأهل لمصاف دوري جميل بدلاً من الباطن مبيناً أن آلية اختيار الباطن للصعود لدوري جميل تعود للمادة 75 من نظام لجنة الانضباط حيث لا يحق لاتحاد القدم أو لجنة قضائية الجمع بين نصين أو بين عقوبتين خاصة بالهبوط وإلغاء النتائج، مشيراً إلى أن المادة تتحدث عن غرامة مالية تصل كحد أقصى إلى 500 ألف ريال ويحق لهذه اللجنة تهبيط النادي أو سحب نتائجه أو سحب الجوائز أو تغليظ العقوبة المالية ومن ثم لا يمكن الجمع بين عقوبتين بالإضافة إلى العقوبة المالية التي هي الأساس؛ أربع عقوبات تختار اللجنة القضائية ما يناسب الحدث من هذه العقوبات ومن ثم لا يمكن أن يكون هناك هبوط وفي الوقت نفسه سحب للنتائج معللاً ذلك بأن الإشكالية حصلت في مباراة واحدة ولا يمكن سحب نتائج كل المباريات لأنه على ضوء ذلك سيتغير ترتيب دوري الدرجة الأولى كاملاً.
وقال المعيبد: بخصوص الإبقاء على نادي النهضة في دوري الدرجة الأولى لأنه تم صعود ثلاثة فرق لمصاف أندية الدرجة الأولى ومن ثم مع هبوط المجزل لمصاف أندية الدرجة الثانية يجب إكمال نصاب أندية الدرجة الأولى لذا تم الإبقاء على النهضة لأنه صاحب المركز الرابع عشر.

النهضة جاهز
أكد مدير الكرة بنادي النهضة فؤاد السليم أن تدريبات الفريق تسير حسب ما خطط له بتواجد لاعبي الفريق الأولمبي لضم أفضلهم للفريق الأول، مشيراً إلى أنهم ينتظرون وصول مدرب للفريق.
وقال السليم: "منذ وصول قرار نتيجة التلاعب في دوري الدرجة الأولى ونحن جهزنا الفريق لعودته لدوري الأولى من خلال اتصالاتنا المستمرة مع لاعبي الفريق من أجل العودة إلى تدريبات الفريق الذي مر بظروف مختلفة خلال الموسم الماضي في بداية الدوري، ورغم تحسن نتائجنا في آخر مباريات الدوري إلا أن الوقت لم يسعفنا بتعديل الوضع"، وأضاف: "سعداء بقرار الاتحاد السعودي لكرة القدم بتثبيت الفريق في دوري الأولى، بعد أن أظهرت النتائج الأخيرة أن هناك تلاعباً في نتائج المباريات، فالنهضة تضرر من خلال هذا التلاعب مثله مثل أندية أخرى قد تضررت، ولهذا نحن الأحق بتثبيته، خاصة أنه صاحب المركز الأقرب للعودة حيث إنه صاحب المركز الرابع عشر، ولو تم سحب نتائج المجزل فيكون ترتيب الفريق الثالث عشر".

العروبة يحتج
أكد رئيس نادي العروبة مريح المريح أنهم لن يتنازلوا عن حق العروبة في الصعود لدوري جميل بعد قرار الاتحاد السعودي بهبوط المجزل وصعود الباطن. وقال: سنتوجه بلائحة دعوى ضد اتحاد القدم لمركز التحكيم الرياضي باللجنة الأولمبية هذا اليوم الخميس حيث قمنا بإعداد لائحة شكوى ضد الاتحاد السعودي لكرة القدم في عدم إعطاء العروبة حقه في القرار أسوة بالأندية التي استفادت من قرار الاتحاد السعودي لكرة القدم حيث إن العروبة يملك حق لعب مباراة ملحق بأثر رجعي فقد حصل الاتفاق والباطن والنهضة على حقوق بأثر رجعي فلماذا لم يتم إنصاف العروبة في القرار. وأضاف: إن القضية لن تكون قصيرة المدى بالنسبة للعرباويين جميعاً وبإذن الله سنأخذ حقنا ولن نرضى بالشيء البسيط وسنصل لأبعد مدى للحصول على حقوقنا بشرعية وقانونية لأننا ظلمنا في القرار الأخير للاتحاد السعودي في قضية دوري الدرجة الأولى.
وأضاف: ‏استغرب من الاتحاد السعودي لكرة القدم منح الباطن والنهضة حقهما بأثر رجعي وعدم منح العروبة الذي أصبح ثالثاً حقه في إعادة الملحق بأثر رجعي.

احتفالات سماوية
عمت الأفراح مدينة حفر الباطن بعد إعلان اتحاد القدم صعود فريقها الباطن لدوري جميل لأول مرة في تاريخه حيث شهد النادي توافد الجماهير فور صدور القرار وكان في استقبالهم رئيس النادي ناصر الهويدي وأعضاء مجلس الإدارة وأعضاء الشرف والذين تبادلوا التهاني بمناسبة صعود الفريق التاريخي إلى دوري جميل للمحترفين.
من جانبه قدم رئيس النادي ناصر الهويدي شكره لأمير المنطقة الشرقية الأمير سعود بن نايف ولمحافظ حفر الباطن عبدالمحسن العطيشان ولجميع أهالي محافظة حفر الباطن كما قدم الهويدي شكره لرئيس الهيئة العامة للرياضة عبدالله بن مساعد على وقوفه بجانب الحق ومحاربة وتطهير الرياضة من الفساد.
وقال: مررت بلحظات عصيبة طوال الشهرين الماضيين دقائقها ساعات كنا مؤمنين بقضيتنا وبحقنا بالصعود ومؤمنين بعدالة رئيس الهيئة العامة للرياضة، مضيفاً دخلت بنوبة بكاء وفرح شديد بعد صدور القرار ولم أجد نفسي إلا تحت قدمي والدتي. وأضاف الهويدي أننا تعبنا وضحينا ونحتنا بالصخر من أجل هذه اللحظة ولن نفرط بها وسيكون الباطن الرقم الصعب لدوري جميل وسيضيف نكهة خاصة وطابعاً مغايراً في مباريات دوري جميل.
وكانت بعثة الفريق الأول قد تلقت خبر الصعود أثناء تواجدها في مطار القاهرة بعد إنهائها معسكر الفريق هناك والذي استمر لمدة أسبوعين حيث ستتجه إلى مطار القصيم قبل أن تتجه براً إلى حفر الباطن حيث سيكون وصولها إلى مقر النادي في ساعات الصباح الأولى من اليوم، ومن المنتظر أن تكون الجماهير في انتظارها لمشاركتهم أفراح الصعود.