|


المنشطات تباع على بعد أمتار من الأولمبياد

2016.08.22 | 01:49 pm

كشفت أجهزة الأمن البرازيلية أن المنشطات التي يلجأ إليها الرياضيون ضعاف النفوس والذين يخططون للحصول على الميداليات بالغش والنصب تباع بالعاصمة البرازيلية ريودي جانيرو وعلى بعد ميلين فقط من الملاعب التي تستضيف أولمبياد 2016 .. وتضيف تقارير الشرطة أن أولمبياد البرازيل يعيش تحت ظلال هذه المنشطات بسبب وجود روسيا التي كشفت تحريات سابقة بأن تعاطي هذه السموم يتم تحت إشراف مباشر من الحكومة إلا أن الكرة الآن أصبحت في مرمى الحكومة البرازيلية التي تستضيف أغلى أولمبياد في التاريخ، فالمنشطات تباع على بعد خطوة من مبانيها .. مصداقاً لذلك فقد تم الكشف على اثنين من الرياضيين مع انطلاق الدورة أولهما السباحة الصينية شين سيناي (18 سنة) التي أحرزت المركز الرابع في سباق 100 م فراشة والثاني عداءة الموانع البلغارية سيلفيا دونيكوفا وكلتاهما طردتا من الأولمبياد في الأسبوع الأول. كما تم طرد السباحة الصينية شين.

ظاهرة فريدة
الجهات المتورطة في تسويق هذه المنشطات بقالات تبيع مواد طبية وأطعمة صحية وتمارس عملها بجانب شاطئ أبانيما المشهور، إضافة إلى مركز لبناء الأجسام يمارس نشاطه أيضا في أحد أخطر أحياء العاصمة ريودي جانيرو من قبل عصابات مسلحة .. التقارير تقول إنه تم الكشف عن هذه التجارة الإجرامية بعد إعادة الرياضي الكيني جون انزرا إلى نيروبي حيث تم اعتقاله منذ أن وطأت قدماه مطار العاصمة الكينية بعد أن أثبتت الفحوصات التي أجريت له وهو يتأهب للمشاركة في سباق 800م بأنه تعاطى المنشطات في ظاهرة تعتبر فريدة في تاريخ الفحوصات الأولمبية.

عقاقير منشطة
مراسل صحيفة Daily Mail في العاصمة ريودي جانيرو ذكر أن هذه المواد المنشطة التي يفضلها الرياضيون تباع في رابعة النهار وبأسعار زهيدة في غياب أي رقابة .. من ضمن المواد المعروضة مادة ايبو ومادة ايرثوبوتين التي يتعاطاها العشرات من نصابي الملاعب وهي تستخدم لزيادة قوة التحمل فضلا عن مادة التيسترون التي تقوي العضلات ..الصحيفة كشفت أيضا أنه بالاستعانة بمسؤول رياضي برازيلي تمكن مراسلها من شراء حقن من مادة التيسترون المنشطة مقابل 100 جنيه إسترليني، كما أن هذه العصابات عرضت عن استعدادها لتوفير قائمة من العقاقير المنشطة بعضها جاهزة للبيع والأخرى يمكن تجهيزها خلال 24 ساعة منها مادة ايبو وهو هرمون تفرزه الكلى، كما يمكن تصنيعه ويستخدم في زيادة لياقة الرياضيين وسائقي الدراجات وثمنها يقدر بـ225 جنيهاً. كل هذه السموم تباع في مركز روا فيسكوندي دو بيراجا على بعد ميل واحد فقط من شاطئ كوبا كابانا حيث أقيمت منافسات سباق الدراجات والكرة الشاطئية.

تحذيرات حكومية
المراسل يقول إنه رغم التهديدات والتحذيرات الحكومية بفرض عقوبات صارمة على هذه المراكز فإنه تلقى الكميات التي طلب شراءها. حيث حصل على مادة ايبو خلال ساعات معبأة في زجاجة صغيرة مكتوب عليها صنع في البرازيل .. يذكر أن مادة ايبو وجدت في عينة من بول العداء البرازيلي كليبر دا سيلفا الذي كان يخطط للمشاركة في سباق الماراثون ولكن تم حرمانه من المشاركة بعد الفحوصات التي أجريت له. أما مركز بيع مواد بناء الجسم فإن عملاءه بالعشرات، ولكن عمليات البيع تتم تحت حراسة مشددة من أفراد عصابات مدججة بأسلحة ثقيلة .. المراسل كشف أيضا أن الكثير من هذه المواد المنشطة مستوردة من رومانيا وأسبانيا واليونان، ولكن أحد الباعة كشف للمراسل أن مادة التيسترون المنشطة تصنع في البرتغال من قبل شركة مكتبها الرئيسي في الولايات المتحدة.

وصفة طبية
هذه المواد لا تباع إلا بوصفة طبية صادرة من طبيب متخصص كونها محرمة، ولكن مدراء هذه المراكز يتولون بيعها بمعرفة سابقة للعميل حيث تجد قبولا كبيرا من قبل الرباعين .. ويتم حقن مادة ايبو تحت الجلد لزيادة كرويات الدم الحمراء والتي بدورها تزيد نسبة الأوكسجين في الدم ولأنها تعمل على تقوية التحمل فإن زبائنها هم عداؤو المسافات الطويلة .. وقد اعترف متسابق فرنسا للدراجات لانس ارمسترونج أنه فاز بسبعة سباقات بتعاطى مادة ايبو .. كما أن عديداً من عدائين ينحدرون من جنسيات تركية وبرازيلية وروسية وكينية وفرنسية تعرضوا للإيقاف بسبب تعاطيهم هذه المادة المحرمة دولياً.. إضافة إلى ذلك فإن لاعبي ألعاب قوى بريطانيين استخدموها خلال معسكر لفريقهم في كينيا.

صافرات روسية
يذكر أن السباحة الروسية يوليا افيموفا التي سمح لها بالمشاركة في سباق المسافات الطويلة بأولمبياد الريو بعد أن كسبت استئناف إيقافها تعرضت لصفارات الاستهجان في الأولمبياد وهي على منصة التتويج بعد فوزها بالفضية فيما توجهت الاتهامات أيضا للسباحة الصينية التي فازت بالذهبية من قبل أحد الأبطال الأولمبيين الأستراليين.