|


فكروا بالقادمين من الخلف

الدمام ـ خالد الشايع 2016.09.01 | 06:58 am

أكد المدرب الوطني ولاعب المنتخب السعودي الأول لكرة القدم السابق عمر باخشوين أن الخروج بنتيجة إيجابية من مباراة الأخضر مع تايلاند مساء اليوم أمر بالغ الأهمية، لكونها أهم وأصعب مباراة في التصفيات، مشدداً على أهمية منح مدرب الأخضر بيرت فان مارفيك (هولندي) كامل الثقة في اختيار الطريقة التي ستمنح المنتخب الفوز اليوم، بغض النظر عن التشكيلة التي سيعتمد عليها.
وقال باخشوين لـ"الرياضية": "الكرة في ملعبنا، وفريقنا يملك إمكانات فردية عالية، وهو في أكمل جاهزية وبمعنويات عالية، كما استعدوا بمعسكر جيد في الفترة الماضية، فكل المعطيات تؤكد أن المنتخب سيكون في كامل جاهزيته للمباراة التي من المهم الخروج منها بنتيجة إيجابية".
وشدد باخشوين على أنه لا يهم كيف سيلعب المنتخب السعودي، وعدد المهاجمين الذين سيكونون على أرض الملعب بقدر أهمية التكتيك الذي سيعتمد عليه مارفيك اليوم، وأضاف: "لا يهم هل سيلعب بمهاجم واحد أو لا، فكل المنتخبات العالمية تلعب بمهاجم واحد فقط، ولكن الأهم من عدد المهاجمين هو من سيلعب خلف هذا المهاجم، لذا هناك لاعبو وسط قادرون على التقدم والتسجيل، لا يهم مراكز اللاعبين المهم هو أننا نريد الفوز".
وعن كيفية تحقيق الفوز على تايلاند مساء اليوم، قال: "هذه مهمة المدرب الذي عليه أن يضع الخطة المناسبة للفوز".
وشدد باخشوين على أنه لا يمكن أن يُفرض على المدرب أي طريقة لعب، ويتابع بتفصيل أكبر: "من الخطأ فنياً مناقشة المدرب في طريقته، علينا أن نتركه يعمل دون قيود، فهو أكثر من يعرف قدرات اللاعبين لأنه متواجد معهم باستمرار، أنا كمدرب لا أستطيع أن أتحدث عن اللاعبين لأنني لا أعلم ظروفهم ولا وضعهم مثلما يعرفها مارفيك وفريقه الفني، لكنه قد يبدأ بمهاجم واحد ولكن يكون هناك أكثر من لاعب قادم من الخلف، فاللعب بمهاجم واحد قد يكون طريقة هجومية".
وأكد باخشوين أن مباراة تايلاند لن تكون سهلة على الإطلاق، وقال: "المباراة مهمة، ولا مجال للتفريط فيها، وفي تصوري ستكون أصعب مباراة لنا في التصفيات، لأن منتخب تايلاند متطور جداً، ولا نعرف يقيناً المستوى الذي وصلوا إليه، فهم يملكون لاعبين جيدين، واستعدوا بشكل جيد للمباراة، وخاضوا مباريات ودية مع منتخبات كبيرة، وحققوا نتائج جيدة، فهم متفائلون كثيراً بمنتخبهم".
وتابع باخشوين في السياق ذاته: "إعدادنا كان جيداً أيضاً، ففي ظل دوري المحترفين لا يمكن أخذ اللاعبين لفترات طويلة للمنتخب"، ويتابع مدافعاً عن اختيار المدرب الهولندي لبعض اللاعبين غير الأساسيين في أنديتهم: "من الطبيعي أن يكون هناك لاعبون بدلاء في المنتخب، لا أعتقد أن هذا الأمر سيكون مشكلة للمنتخب، صحيح أن الأفضل أن يكون اللاعب أساسياً في ناديه، ولكن عدم حدوث ذلك لن يكون أمراً كبيراً". وختم حديثه: "في اعتقادي أن مارفيك يعرف اللاعبين من خلال المعسكرات، ليس فقط من خلال إبداع اللاعبين مع أنديتهم".