|


3 ملاعب .. 350 ألف مشجع

تقرير ـ أحمد الخلف 2016.09.21 | 04:37 am

ينتظر أن تشهد مباراة الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي وغريمه التقليدي الاتحاد الجمعة المقبلة على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة (الجوهرة)، حضوراً جماهيراً كبيراً، فمنذ منذ بدء رابطة دوري المحترفين إعلان عدد الحضور الجماهيري عقب كل مباراة في موسم 2010ـ 2011م، بلغ عدد الحضور الجماهيري لمواجهات الديربي خلال 6 مواسم التي جمعت الفريقين 348,545 مشجعاً، بمعدل 29,045 في المباراة الواحدة.

ثلاثة ملاعب
خاض فريقا الاتحاد والأهلي مبارياتهما في دوري المحترفين السعودي، على ثلاثة ملاعب، حيث كان ملعب الأمير عبدالله الفيصل بجدة الذي يتسع لما يقارب 18 ألف متفرج يحتضن مواجهات الفريقين منذ عدة سنوات، حتى توقف لعب المباريات عليه لأعمال التوسعة، مطلع موسم 2012ـ2013م، مما اضطر الاتحاد السعودي لكرة القدم إلى نقل مواجهات الفريقين إلى ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بالشرائع بمكة المكرمة، وخاض الفريقان مواجهاتهما على ملعب الشرائع لموسمين، قبل أن يفتتح ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة (الجوهرة) الذي يتسع لـ 60 ألف متفرج ويتم لعب المباريات عليه.

ملعب الفيصل
ظل ملعب الأمير عبدالله الفيصل بجدة (رعاية الشباب سابقاً) مسرحاً لمباريات الفريقين، منذ افتتاحه في السبعينات الميلادية، الذي كان يشهد حضوراً جماهيراً كبيراً على المدرج الإسمنتي، قبل أن تجبر قوانين الاتحاد الآسيوي لكرة القدم رعاية الشباب لوضع المقاعد والذي يتسع لـ 18 ألف متفرج فقط، وظل عدد الحضور الجماهيري في الديربي بحسب المقاعد يتراوح بين 15 و 17 ألف متفرج.

النقل للشرائع
مع بدء أعمال توسعة ملعب الأمير عبدالله الفيصل بجدة، ونقل مباريات الديربي إلى ملعب الشرائع، الذي يتسع لما يقارب 33 ألف متفرج، ارتفع عدد الحضور الجماهيري لمباريات الديربي، نظراً لارتفاع سعة المدرجات، بالرغم من نقل المباريات خارج مدينة جدة، إلا أن الجماهير العاشقة حضرت خلف فريقيها بقوة.

افتتاح الجوهرة
مع افتتاح ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة (الجوهرة)، في موسم 2014ـ 2015م والذي يتسع لما يقارب 60 ألف متفرج، ارتفع عدد الحضور الجماهيري للفريقين بشكل كبير وملأت مدرجات الملعب، وأصبحت تذاكر مواجهات الديربي الـ 60 ألفاً تنفد قبل المواجهة بعدة أيام.

الرقم الأكبر
تعد مباراة الدور الأول لدوري عبداللطيف جميل السعودي للمحترفين موسم 2014ـ2015 هي الأعلى في الحضور الجماهيري، الذي بلغ 59,026 متفرجاً.