|


السومة الأخطر وثلاثي الاتحاد الأفضل

استطلاع ـ عبد الغني عوض 2016.09.22 | 05:44 am

كشف النجوم السابقون بالفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي ونظيره الاتحاد الكثير من الأسرار حول الخطوط الثلاثة بكل فريق، مقترحين التشكيل الأنسب للفريقين خلال لقاء الديربي الذي يجمع النمور والراقي غدا بملعب «الجوهرة» ضمن الجولة الرابعة من دوري جميل. وحذر اللاعبون السابقون من خطورة عمر السومة في الأهلي ومحمود كهربا وأحمد العكايشي في الاتحاد، منوهين بضعف الخطوط الدفاعية للفريقين ومطالبين بإجراء تغييرات إيجابية في خط الوسط الذي يعتبر رمانة الميزان ومصدر الخطورة لكل فريق.

أفضلية لعساف
شدد حارس الاتحاد الأسبق حسن عطية على مواصلة الاستعانة بخدمات عساف القرني كونه الأكثر جاهزية فنياً وبدنياً ونفسياً عن زميليه هاني الناهض وعلي العامري. حيث شارك في جميع المباريات الأخيرة ويمتاز بطول القامة وهو ما يفيده في التعامل مع الكرات العالية وبالتالي الحد من خطورة هداف الأهلي عمر السومة، إضافة إلى إجادته الانقضاض على المهاجمين عند الانفراد بالمرمى وخروجه من مرماه في توقيت مناسب. وألمح عطية إلى أن العيب الوحيد الذي يعاني منه الحارس القرني هو قلة توجيهاته للاعبيه وخاصة المدافعين وهو ما قد يسبب له بعض الأزمات خاصة في المباريات الكبيرة.

خروج خاطئ
رأى حارس الأهلي السابق عبد الهادي حداد أن ياسر المسيليم أحد أفضل الحراس في السعودية حالياً، مؤكداً تميزه بقدرات عالية تتمثل في التمركز الجيد والقراءة السليمة لتحركات مهاجمي الخصم مدعومة بردة فعل عالية في مواجهة التسديدات. وأضاف حداد: يملك المسليم خبرات كبيرة جعلت منه الحارس الأساسي لعرين المنتخب الوطني، فهو يتميز بالتركيز العالي ولا يميل إلى الحركات البهلوانية ويتعامل بواقعية كما يختار المكان المناسب للوقوف والتحرك والانقضاض. فقط يعيبه الخروج الخاطئ عند التصدي للكرات العرضية. ونبه حداد الحارس المسليم لمزيد من التركيز لتقليل خطورة ثلاثي الاتحاد محمود كهربا وأحمد العكايشي وفهد المولد، كما قدم نصيحة للإدارة الأهلاوية بالتعاقد مع حارس على مستوى عال لمنافسة المسيليم للمحافظة عليه كأحسن حارس في الدوري.

خلل دفاعي
أعرب مدافع الاتحاد السابق حمد العيسي عن تخوفه من مستوى مدافعي النمور في لقاء الديربي، بعد المستوى الباهت الذي ظهروا به خلال المباريات الثلاث أمام الرائد والخليج والوحدة التي شهدت دخول 7 أهداف في مرماهم وهى نسبة مقلقة لفريق بحجم الاتحاد، مطالباً بمزيد من التركيز لمعالجة الأخطاء السابقة وفرض رقابة صارمة على مهاجمي المنافسين دون تمييز بين مهاجم وآخر بالإضافة إلى ضرورة توجيه المدافعين لبعضهم البعض والابتعاد عن العصبية التي تخرج المدافعين عن أطوارهم فيكونوا عرضة للطرد وللبطاقات الصفراء. ورشح العيسى رباعي خط الظهر الاتحادي الذي شارك في مباراة الوحدة المكون من أحمد عسيري وبدر النخلي وعدنان فلاتة وعوض خريس لبدء مباراة الأهلي، مع منح الفرصة كاملة لمشاركة جمال لأنه يجيد الارتداد من الأمام إلى الخلف ومعاونة الخط الخلفي.

ثلاثي مرعب
أرجع مدافع الأهلي السابق علي عبدلي مشكلة الدفاع الأهلاوي في ظهيري الجنب اللذين غابا عن لقاء الشباب ولم يستطيعا اثبات وجودهما، وهو ما يعني أن مشاركة محمد عبد الشافي باتت طبيعية في مباراة الديربي نظراً لخبرته الطويلة في المباريات الحساسة وقدرته على إيقاف سرعة فهد المولد في الجهة اليسرى، بالإضافة إلى إجادته التغطية الدفاعية من الناحية العكسية مع الوضع في الاعتبار مدى التفاهم بين شيفو ومعتز موساوي. وأشار عبدلي إلى أن مثلث الاتحاد محمود كهربا وفهد المولد وأحمد العكايشي يشكلون ثلاثياً مرعباً يجب الانتباه إلى خطورته وإيقافه بإحكام الرقابة اللصيقة وعدم ترك مساحات خالية لهم، خاصة كهربا الذي يمتاز بمهارات عالية لغلق المساحات أمامه وعدم السماح له باستلام الكرة. وتمنى عبدلي ألا يخرج تشكيل المدافعين عن معتز هوساوي ومحمد آل فتيل وعقيل بلغيث ومحمد عبد الشافي.

قائد إيجابي
طالب لاعب الأهلي السابق تركي الثقفي لاعبي خط الوسط الأهلاوي بعدم الاحتفاظ بالكرة وسرعة تناقلها ودقة التمرير لاسيما أن هناك أكثر من لاعب جيد على الأطراف مثل فيتفا وسلمان المؤشر وحسين مقهوي، مما يسبب نوعاً من الخلخلة الهجومية للفريق الذي سيكتسب ثقة كبيرة للغاية إذا ما عاد قائد الفريق تيسير الجاسم الذي حرم فريقه من القيادة الإيجابية في مباراة الشباب. وحذر الثقفي من التهاون في فرض الرقابة اللصيقة على لاعبي وسط الاتحاد محمود كهربا وفهد المولد لأنهما الأخطر ولديهما الإمكانيات الكبيرة على جر الوسط الأهلاوي للخلف وخلق مساحات كبيرة يسيطرون من خلالها على منطقة الوسط. وعن تشكيلة خط الوسط رشح نجم الأهلي السابق الخماسي تيسير الجاسم وسلمان المؤشر وفيتفاتزيديس "يوناني" وحسين مقهوي ولويز كارلوس "برازيلي".

عبء أكبر
توقع لاعب الاتحاد السابق مروان بصاص أن يتحمل خط الدفاع العبء الأكبر في ديربي الأهلي، وهو ما قد يهدد انطلاقة الاتحاد في الدوري بعد الأخطاء الدفاعية التي وقع فيها المدافعون في المباريات الثلاث الماضية التي أدت إلى ولوج 7 أهداف في شباك عساف القرني، معتبراً أن أخطاء الدفاع تؤثر على منطقة الوسط المليئة بالمشاكل ممثلة في قلة خبرة معتز تمبكتي والبطء الدائم في تحركات الكويتي فهد الأنصاري رغم مهارته العالية. وأوضح بصاص أن الديربي يصلح للحكم على نجومية كهربا بشكل متعمق لعدم احتكاك الاتحاد في المباريات السابقة مع فرق كبيرة مثل الأهلي والهلال والنصر والشباب، التي تعتبر المعيار الأساسي في الحكم على مهارة لاعب أو نجوميته رغم تميز كهربا بدرجة كبيرة. وأكد بصاص أن طريقة 4-5-2 هي الأنسب للفريق الاتحادي بالدفع بخماسي خط الوسط فهد المولد وفهد الأنصاري وعبد الرحمن الغامدي ومحمود كهربا وجمال باجندوح، والأخير وجوده ضروري لسد النقص البدني للاعب الكويتي الذي لا يجيد الارتداد السريع من الهجوم إلى الدفاع، وكذلك في فرض الرقابة اللصيقة على مفاتيح الأهلي وخاصة سلمان المؤشر وحسين مقهوي ومصطفى بصاص وفيتفا.

ورقة رابحة
رفض لاعب الاتحاد السابق عبد الله فوال التركيز على خط من الخطوط الثلاثة لتمييزه عن الآخر، معتبراً أن مباراة الأهلي فيصلية لاسيما أنها تأتي في بداية الموسم، مشدداً على ضرورة تحلي اللاعبين بالتركيز والرغبة في تحقيق الفوز، ومطالباً المهاجمين باستغلال كل الفرص التي تلوح مثلما فعل المحترف أحمد العكايشي الورقة الرابحة عندما أحرز هدفاً في مباراة الوحدة عقب نزوله مباشرة، وهو ما يرفع الروح المعنوية للاعب ويعطيه ثقة كبيرة في مباراة الأهلي، مشيراً إلى أن مشاركته من بداية اللقاء أمر خاص بالمدرب التشيلي بحسب رؤيته الخاصة وتكتيكه المرسوم وحسب السرعات اللياقية للاعب نفسه. وأشاد فوال بمستوى كهربا في المباريات التي لعبها مع فريقه وخاصة بعد انسجامه مع زملائه بنسبة 80%، مشيراً إلى أن ضعف مستوى الدفاع الأهلاوي فرصة كبيرة لمهاجمي الاتحاد لاستغلال هذا الضعف لصالحهم وهو نفس الشيء لمهاجمي الأهلي الذين يمتلكون فرصة التسجيل في الاتحاد لضعف خط الدفاع أيضاً.

مباراة مثيرة
اعترف لاعب الأهلي السابق إبراهيم سويد بصعوبة المباراة لفريق الأهلي بعد خسارته ثلاث نقاط في مشواره نحو الاحتفاظ بلقب الدوري للموسم الثاني على التوالي، وفي ظل تحسن أداء الاتحاد هذا الموسم بشكل لافت وهو ما يجعل المباراة مثيرة بين الفريقين. وأعرب سويد عن إعجابه الشديد بخط هجوم الأهلي وخاصة هدافه عمر السومة الذي يستطيع إحراز الأهداف من أنصاف الفرص بمهارة عالية، وهو لاعب مرهق لأي خط دفاع بدليل الحصيلة الهائلة التي حققها من الأهداف في جميع المباريات التي لعبها لفريقه في مختلف البطولات. ورأى لاعب الأهلي السابق أن خط هجوم الأهلي هو الأقوى والأفضل لأن لاعبيه منسجمون ومتناغمون منذ موسمين بعد أن احتفظ بمعظم محترفيه وأبرزهم عمر السومة ومحمد عبد الشافي، بعكس الاتحاد الذي ما زال جهازه الفني يسعى لعمل توليفة بين اللاعبين الأربعة الجدد فهد الأنصاري ومحمود كهربا وأحمد العكايشي وكارلوس فيلانوفا الذين انضموا للفريق خلال الموسم الجاري فقط.


السومة الأخطر وثلاثي الاتحاد الأفضل