|


حكام الديربي .. 12 أجنبياً و4 محليين

تقريرـ أحمد الخلف 2016.09.22 | 05:45 am

ظلت مباريات ديربي جدة، التي تجمع فريقي الاتحاد ونظيره الأهلي تاريخياً، الأكثر إثارة في الديربيات الخليجية والعربية، وفي وسط التنافس الكبير بين الجارين، وخشية مسيري الفريقين، من تأثير الأخطاء التحكيمية على نتيجة المواجهة، حضر الحكم الأجنبي في أغلب المواجهات.
وشهدت مباريات ديربي جدة، منذ انطلاقة دوري المحترفين السعودي موسم 2008ـ2009، حضور الحكم الأجنبي في 12 مباراة من أصل 16، فيما حضر الحكم السعودي في 4 لقاءات فقط.

الأجنبي لا يتكرر
على الرغم من جلب 12 طاقماً أجنبياً في مواجهات الفريقين، من عدة دول إلا أن جميع الطواقم اكتفت بتحكيم لقاء واحد فقط، ولم يتكرر جلب أي طاقم أجنبي في مباراتين، حتى مع تميز عدد منهم.

أوروبي فقط
جلب الاتحاد السعودي لكرة القدم في مواجهات الفريقين، طواقم تحكيم أجنبية من قارة أوروبا، فقط ولم يتم الاستعانة بأي حكم آسيوي أو لاتيني أو عربي من خارج القارة العجوز.

سبع دول
استعان اتحاد القدم في مواجهات الجارين بحكام من سبعة دول، هي: أسبانيا وإيطاليا وبلجيكا وبولندا وسويسرا والمجر وهولندا .

البلجيكي يكسب
تعــد الطواقـــم البلجيكية الأكثر إدارة لمواجهــات الفريقين، حيـث أدار الحكـــم البلحيكــي 3 لقاءات من أصل 12، فيما اكتفت كل من الطواقم الأسبانية والبولندية والمجرية بمباراتين لكل منهم، وحضر الحكم الإيطالي والهولنـدي والسويسري في مباراة واحدة.

5 جزائيات
احتسب الحــكام الأجانب في مواجهات الفريقين التي أداروها، خمس ركلات جزائية، كان نصيب الأهلي منها 3 ركلات، فيما احتسب للاتحاد ركلتان فقط، أهدرت منها 3 وسجلت اثنتان فقط .
كروت الأجانب
أشهر الحكام الأجانب في مواجهات الفريقين، 44 بطاقة صفراء، مناصفة بينهما، بواقع 22 بطاقة لكل فريق، فيما حضر الكرت الأحمر ضد 3 لاعبين اتحاديين، فيما لم ينل أي لاعب أهلاوي البطاقة الحمراء في حضور الحكم الأجنبي.

المواجهات عادلة
تقاسم فريقا الأهلي والاتحـــاد نتائــج مبارياتهما بحضـور الحكـــم الأجنبــي، حيث فاز الأهلي في 5 مواجهات، ومثلها للاتحاد، فيمـا حضر التعادل مرتين فقط .

المالكي رابعاً
حضـــر الحكــم عبدالرحمن المالكـــي (درجة أولى) كحكم رابع برفقة الطواقم الأجنبيــة، فــي 5 مباريــات من أصل 12، فيما شارك الدولي السابق عبدالرحمن العمري في 3 مواجهات كحكم رابع.

العمري الأكثر
يعتبر الحكم الدولي السابق عبدالرحمن العمري، هو الحكم السعودي الأكثر إدارة لمواجهات الفريقين، حيث قاد مباراتين من أصل 4 بين الفريقين، بينما قاد خليل جلال ومرعي العواجي المواجهتين الأخيرتين.

رابع المحليين
يعد الحكم الدولي السابق خليل جلال أكثر الحكام المحليين حضوراً كحكم رابع في المواجهات التي أدارها طاقم تحكيم سعودي، حيث تواجد في ثلاث مواجهات من أصل 4، فيما حضر الحكم عبدالرحمن المالكي في لقاء واحد فقط.

تقاسم النتائج
شهدت مواجهات الفريقين الأربع، التي أدارها طاقم تحكيم سعودي فوز الأهلي في مواجهة واحدة، ومثلها للاتحاد، فيما حضر التعادل بين الفريقين في مباراتين، واحتسبت الطواقم المحلية ركلتي جزاء، لكل فريق جزائية واحدة.

بطاقات المحلي
أشهر الحكام السعوديون في المباريات الأربع التي أداروها بين الفريقين، 22 بطاقة ملونة، كان نصيب الأهلي منها 11 بطاقة صفراء، فيما نال لاعبو الاتحاد 10 بطاقات صفراء، وبطاقة حمراء واحدة.