|


عاشق التنس ماذا سيفعل في “الجوهرة” ؟

الرياض ـ عبدالرحمن مشبب 2016.10.06 | 06:09 am

يقود طاقم حكام أوزبكي بقيادة رافشان إبرماتوف، مباراة المنتخب السعودي الأول لكرة القدم ونظيره الأسترالي، التي ستقام اليوم على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة، وذلك ضمن التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى كأس العالم 2018 في روسيا، ويساعده كل من عبدالحميد رسلوف (مساعد أول)، وسعيدوف جاكهنجر (مساعد ثانِ)، وقاسيموف شرزود (حكم رابع).

الحكم الأفضل
يصنف الحكم الأوزبكستاني رافشان إبرماتوف كأفضل حكام القارة الآسيوية، بدأ مشواره الدولي عام 2003، وأختير كأفضل حكم في آسيا 5 سنوات على التوالي منذ عام 2008، سجله حافل بالإنجازات، فيعد أصغر حكم يدير مباراة افتتاح في تاريخ كأس العالم، بعد أن قاد مباراة جنوب إفريقيا والمكسيك في مونديال 2010، الذي أدار فيه 5 مباريات، كما أدار 4 مباريات في كأس العالم 2014 في بالبرازيل.

قوة شخصية
يتميز الأوزبكي رافشان بقوة شخصيته وحضوره الذهني ولياقته العالية وقدرته على قيادة المباريات إلى بر الأمان، ولد الأوزبكي رافشان في طشقند في التاسع من شهر أغسطس ١٩٧٧م ويجيد اللغة الروسيّة والإنجليزية، يهوى لعب كرة التنس، كان والده حكماً في بطولات الاتحاد السوفييتي.

سجل مميز
قاد نهائي كأس العالم للأندية ٢٠٠٨م بين مانشستر يونايتد الإنجليزي وإل دي كيتو الإكوادوري. كما حكم نهائي كأس العالم للأندية 2011 بين برشلونة الإسباني وسانتوس البرازيلي وأدار نهائي دوري أبطال آسيا ٢٠١١م بين السد القطري وجيونبوك هيونداي موتورز الكوري الجنوبي، كما قاد نهائي كأس آسيا 2011 بين منتخبي اليابان وأستراليا، وقاد 3 مباريات في دورة الألعاب الأولمبية بلندن 2012.

146 مباراة
كانت آخر مباراة دولية قادها في 24 أغسطس الماضي، ضمن الدور ربع النهائي من دوري أبطال آسيا 2016، والتي جمعت سيئول الكوري الجنوبي وشاندونج الصيني وانتهت المباراة بفوز الأول بثلاثة أهداف مقابل هدف، وأشهر خلال المباراة البطاقة الحمراء للاعب جين جينغداو من فريق شاندونج الصيني، واحتسب خلال مشواره الدولي في 146 مباراة، 20 ركلة جزاء، وأشهر البطاقة الحمراء 37 مرة والبطاقة الصفراء 491 مرة.