|


مقترح إنفانتينو باقامة كأس عالم موسعة يخضع للدراسة

زوريخ - (رويترز) 2016.10.11 | 11:51 pm

سيخضع مقترح مثير للجدل قدمه جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) باقامة كأس العالم بمشاركة 48 فريقا للدراسة عندما يناقش صناع القرار في فيفا عملية التقدم بطلبات لتنظيم نسخة 2026 خلال الأسبوع الجاري.

ولم يتخذ مجلس فيفا الذي ينعقد يومي الخميس والجمعة المقبلين قرارا بشأن قضايا مثل عدد الفرق التي ستشارك في البطولة والقارات التي يحق لها التقدم بطلبات لتنظيم كأس العالم 2026.

وعدد الفرق المشاركة في كأس العالم هو القضية الكبرى.

ووعد إنفانتينو الذي انتخب في فبراير الماضي ليخلف سيب بلاتر الموقوف خلال حملته الانتخابية بزيادة عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم إلى 40 فريقا وهي الفكرة التي عارضتها كبرى الأندية الأوروبية.

ورغم ذلك فإنه اقترح الأسبوع الماضي اقامة كأس العالم بمشاركة 48 فريقا.

واقترح اقامة دور تمهيدي اقصائي بمشاركة 32 منتخبا في البلد المضيف ليتأهل 16 منتخبا إلى دور المجموعات.

وسينضم اليهم 16 منتخبا اخر أعفوا من خوض هذا الدور التمهيدي.

ووصفت صحيفة ليكيب الرياضية الفرنسية المقترح بأنه سخيف وقال يواكيم لوف مدرب المنتخب الألماني إن هذا من شأنه اضعاف البطولة.

وقال منتقدون إن هذه الخطوة ستعتبر اذعانا لاتحادات الكرة المحلية البالغ عددها 211 التي انتخبت رئيس فيفا.

وقالت الكسندرا راج وهي خبيرة في مكافحة الفساد ورئيسة هيئة تريس انترناشيونال المتخصصة في مكافحة جرائم الرشى: "بالتأكيد لديه مثال بلاتر الذي تمسك بالحكم من خلال مخاطبة ود الاتحادات المحلية".

وأبلغت رويترز: "هذا ليس مستبعدا بالكامل, ولكن لا ينبغي أن يكون على حساب اللعبة والأندية واللاعبين والجماهير".

كما ينبغي على إنفانتينو أيضا اقناع المجلس بأن ارسال المنتخبات لمسافات بعيدة لخوض مباراة واحدة قبل العودة إلى بلادها فكرة سديدة.

كما سيكون من الصعب بيع حقوق بث هذه المباريات بخلاف قضية كيفية تحديد الفرق التي ستعفى من خوض الجولة التمهيدية الأولى.

وقالت راج: "مسألة الخروج المبكر بعد مباراة واحدة تبدو مخيبة للامال بالنسبة لي, ورغم ذلك فإن السر سيكمن فيما إذا سيتم استشارة كافة الأطراف المعنية أم أن إنفانتينو سيمرر هذا المقترح لأسبابه الخاصة".

ويجب على فيفا أيضا تأكيد ما إذا كان يحق للدول الأوروبية التقدم بملفات لتنظيم الحدث.

وفي الوقت الحالي لا تستطيع الاتحادات القارية تنظيم كأس عالم قبل مرور ثماني سنوات على الأقل من اخر نسخة استضافتها ولكن فيفا قد يزيد تلك الفترة 12 عاما.

وبالنظر إلى أن روسيا ستنظم البطولة في 2018 فإن هذا قد يعني أن على أوروبا الانتظار حتى 2030 قبل التقدم بملف لتنظيم البطولة من جديد.

وكان من المقرر أن يتم اختيار مقر كأس العالم 2026 في مايو المقبل ولكن تم تعليق العملية برمتها بسبب فضيحة الفساد التي عصفت ببلاتر.

وستنتهي مرحلة المشاورات في مايو المقبل بينما سيتخذ القرار النهائي في مايو 2020.

واضطر فيفا لاصلاح عملية التقدم بملفات لتنظيم كأس العالم بعد اختيار روسيا وقطر مقري نسختي 2018 و2022 في نفس عملية التصويت في 2010.

وتجري السلطات السويسرية تحقيقا جنائيا في عملية التصويت وقال إنفانتينو إن العملية الحالية يجب أن تحظى بالحماية اللازمة.