|


الجمال تدير الآلات الخشبية لاستخراج الزيت

معصرة الجلجلان تقاوم التطور

تغطية: عوض الصقور 2018.02.15 | 01:43 am

يشهد ركن معصرة زيت السمسم في قرية جازان التراثية في "الجنادرية"، إقبالًا لافتًا من الزوار، الذين يفضلون استخدام هذا النوع من الزيت في العديد من الأكلات الشعبية، على الرغم من التطور التكنولوجي الكبير الذي طال مجالات الحياة كافة. 

وأوضح عيسى راجحي "50 عامًا"، أن مشاركته في القرية لهذا العام تهدف إلى تعريف الزوار بالطرق التقليدية المستخدمة قديمًا في عصر زيت السمسم المعروف بـ "السليط"، التي لا يزال الغالبية في منطقتَي جازان وعسير تستخدمها إلى وقتنا الحاضر.

وبيَّن أن عملية استخراج الزيت تتم من خلال عصر بذور السمسم، أو ما يسمَّى بـ "الجلجلان" بطرق تقليدية، بوضع البذور في معصرة، تُصنع من سيقان الأشجار المعمِّرة ذات الأحجام الكبيرة، والمصنوعة على شكل إناء مخروطي مجوَّف من الداخل، ويُعرف باسم "العود"، ثم تضاف كمية مناسبة من الماء، وتحرَّك البذور داخل المعصرة بواسطة "القطب" وسطها بحركة دائرية عن طريق ربط عمود المعصرة بالجمل، الذي يعمل ساعات طويلة في حركة دائرية وهو مغطى العينين حتى لا يصاب بالدوار.



تاريخ وعراقة



«تمثل الجنادرية العراقة، والتاريخ الحافل بالمنجزات، التي أسَّس لها الملك عبد العزيز، رحمه الله، باني نهضة البلاد. ونحن في هذا العهد الزاهر بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمين، حفظهما الله، نعيش في نهضة شاملة، وانعقاد المهرجان الذي يوثِّق عراقة وتاريخ المناطق السعودية كلها، يؤكد أصالة هذا الوطن وتاريخه الحافل بالعطاء».

 الدكتور عبد الله الربيعة

المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية



نافذة مصغرة



«ترك مهرجان الجنادرية في داخلي انطباعًا جيدًا للغاية، وفي هذا العام أعجبني كثيرًا جناح وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، الذي يضم شركات سعودية عدة، وهذا الجناح يعد نافذة مصغَّرة لصناعات الطاقة والمعادن في السعودية، وأتمنى من هذه الشركات التعاون مع الجانب الصيني في ظل العلاقة المتميزة، التي تربط بين السعودية والصين».

لي هوا شين

سفير الصين في السعودية



أصالة وعمق



«ما شاهدناه في الجنادرية، يؤكد أن المهرجان محط إعجاب واهتمام زوار السعودية من الدول كافة، فهذا التراث يشير إلى أصالة وعمق تاريخ هذه البلاد، التي شهدت نهضات تنموية في شتى المجالات، وما تتميز به من تنوع في البيئات والعادات، وأنواع الحرف اليدوية، والمأكولات الشعبية، وطرق التنقل السابقة في حياة البادية».



العقيد روزنبورجر

عضو وفد كلية الأركان الأمريكية