|


كشف سبب غياب مغيضات عن المشاركات.. وبين أن نجاح الاستثمار مرتبط بالفحول النادرة

الطهيمي: لن نرضى بغير الأول

حوار : راكان المغيري 2018.03.06 | 01:47 am

ذات سجل حافل. تعد من أهم المنقيات الخليجية غابت عن المشاركات بعد ترصيع تاريخها بالإنجازات التي وصفها مهتمون بأنها تاريخية "مغيضات" المنقية التي حصدت وهجاً كبيراً والعائدة ملكيتها إلى عليان الطهيمي رحمه الله.. "الرياضية" التقت بالدكتور فواز بن عليان الطهيمي الذي بين أن إنشاء نادٍ للإبل يجسد رؤية القيادة لأهمية الإبل، مضيفاً أن غيابها عن المشاركات جاء لارتباط مسيريها بأعمالهم الخاصة.

 

01

كيف ترى إنشاء نادٍ للإبل؟

 إنشاء نادٍ للإبل يجسد رؤية القيادة لأهمية الإبل في حياتنا وتراثنا وثقافاتنا الماضية والمعاصرة ويحقق تطلعات القيادة الكريمة التي تهدف إلى النهوض بجميع المجالات، كما أنه يخدم محبي الإبل والمهتمين بها، وكل ما يتعلق بسفينة الصحراء وملاكها. 

02

مهرجان الملك عبد العزيز كيف شاهدته في نسختيه الماضيتين؟

لقد كان لرعاية خادم الحرمين الشريفين أكبر الأثر في نفوس ملاك الإبل والمهتمين بهذا التراث الأصيل، فقد أصبح مهرجاناً وكرنفالاً خليجياً سنوياً رائعاً، وقد كان واضحاً من عدد زوار المهرجان الاهتمام الكبير من الجماهير الخليجية التي زارت المهرجان وساهمت في انتعاش اقتصاد الإبل وزادت صفقات الإبل ومبيعاتها بشكل كبير جداً ولمس الزوار الفعاليات المتنوعة التي احتوت على جوانب اقتصادية وبيئية واجتماعية.

03

 مغيضات ذات سجل حافل ما سبب عدم وجودها أخيراً في مهرجان الملك عبد العزيز؟

 نعد جائزة الملك عبد العزيز حافزاً كبيراً للمشاركة إلا أن انشغالنا بأعمالنا الخاصة حال دون ذلك، والمشاركة تحتاج إلى التفرغ والاهتمام والتركيز الكامل. 

04

هل يكفي الإنتاج وحده للمشاركة؟

أبداً، الإنتاج قد يفيد كثيراً لكنه وحده لا يفي بالغرض ولا يكفي وذلك يعود لحجم وشراسة المنافسة وهنا تكمن صعوبة مهرجان الملك عبد العزيز على البعض. 

05

 مغيضات قدمت فحولاً عديدة للساحة كيف ترون تأثيرها في الإنتاج السعودي؟

لا شك في أن لاهتمامنا بالفحول النادرة أثراً كبيراً على بعض ملاك الإبل الذين حققوا مراكز متقدمة سواء كان ذلك بالفحول أو البكار.

06

هل الاستثمار في الإبل مجدٍ اقتصادياً وهل يعد رأسمالاً أم أنه ما زال في إطار الهواية؟

أعلم جيداً أن هناك مجالات اقتصادية ذات جدوى أعلى من حيث العائد على رأس المال لكن في  الوقت نفسه وعلى المدى الإستراتيجي هي مربحة اقتصادياً في حال امتلاك سلالة نادرة من الفحول النادرة والمنتجة.

07

 كيف ترون أسعار الإبل في الوقت الحالي؟

أسعار الإبل بشكل عام لم ترتفع، الارتفاع الكبير حدث لنوادر الإبل، دائماً الندرة هي ما تكسب الشيء قيمة أعلى، فالذهب لو كان في كل جبل لما أصبح غالي الثمن. 

08

بماذا تعدون جماهير مغيضات خلال النسخ المقبلة؟

يعلم الجميع بأن مغيضات ذات سجل حافل وكبير في تحقيق المركز الأول ولا نرضى لها غير ذلك، ونعدهم بأن نستمر على هذا النهج الذي رسمه لنا والدنا رحمه الله.