|


كشف أسباب المستوى الأخير ومشاكل الإنتاج

ابن غصين: تراجع الكحيلانيات استثنائي

تغطية : راكان المغيري 2018.03.13 | 02:00 am

صاحب سلالة من أبرز السلالات في الوضح، ذات انتشار كبير بين أوساط ملاك الإبل، ومن أقواها حضوراً خلال الفترات الماضية، كان انطلاقها 1997 م حتى أصبحت أحد أهم ماركات الوضح الكحيلانيات، وتعود ملكيتها لناصر بن غصين الدوسري ـ رحمه الله ـ.. "الرياضية" التقت عبد المجيد بن ناصر بن غصين، الذي كشف أن التراجع في المراكز في مهرجان الملك عبد العزيز في نسخته الثانية يعد استثنائياً، مضيفاً أن نادي الإبل صنع الثقة لدى محبي الإبل، مشيراً إلى أن مهرجان الملك عبدالعزيز في نسختيه الماضيتين يعد جيداً، متوقعاً أن يشهد تطوراً كبيراً خلال النسخ المقبلة 



01

كيف تقيّم مهرجان الملك عبد العزيز للإبل في نسختيه الماضيتين؟

جهود ملموسة وجيدة ونطمع بالتطور لإنشاء كرنفال متكامل الأعوام المقبلة وتجنب الأخطاء بما يخدم ملاك الإبل وينعكس على الحفاظ على الموروث الشعبي.

02

 الكحيلانيات في النسخة الثانية ما الأسباب؟

الكحيلانيات دائماً في المراكز الأولى من بداية مشاركاتها الماضية ولديها جوائز عديدة في مجال التلاد والفردي وجميعها المركز الأول والمركز الثاني وتراجعها هذا العام نعتبره استثنائياً ونعد محبي السلالة بالأفضل.

03

هل الإنتاج وحده كافيا للمنافسة في مهرجان الملك عبد العزيز للإبل؟

طبعاً لا، والإنتاج مهم جداً في جميع الأشواط والحرص والبحث عن الفحول المنتجة والتي تمتاز بكثر الزين فالمراح. 

04

كحيلان ابن غصين من أبرز الفحول المنتجة خليجياً ما قصته وكيف ترى تأثيره على المنقية؟

كحيلان ابن غصين من الساس رمان واشتراه والدنا ـ رحمه الله ـ  ناصر بن منصور آل غصين من معضد الخييلات الدوسري تقريباً عام 1997 ميلادي وتم الاهتمام بالكحيلانيات إلى يومنا هذا والإنتاج الآن في تطور عن السنين الماضية. 

05

قدمتم فحولاً عديدة للجزيرة كيف ترى تأثيرها؟

نعم كحيلان انتشر انتشارا كبيرا جدا ولجميع طبقات المجتمع من المهتمين بالإبل وأكبر مثال توجد منقية حاصلة على عدة نخب بوجود منافسي النخب وانتزعت اللقب والفضل بعد الله لكحيلان وهي منقية أبناء عليان الطهيمي ـ رحمه الله ـ ولها دعم قوي في ألوان النخب الأخرى حالياً كمنقية نخبة الشقح للأمير سلطان بن سعود.

06

ما أبرز مشكلات الإنتاج التي تواجهكم؟

لا توجد مشاكل لدينا لأننا نعرف مراحل تطور إنتاج كحيلان والانتاج بشكل عام يحتاج إلى صبر ومعرفه السلالة ومراحل تطورها وكحيلان امتاز وبقوة لسرعة التطور والازدياد فالتطور وتميزنا بهذه السلالة والفضل بعد الله لوالدنا ـ رحمه الله ـ الذي وفق في اختيار كحيلان الذي أصبح الآن سلالة يبحث عنها الملاك بأسعار باهظة الثمن، وصحيح توجد أحياناً مشكلات وهي نادراً ما تحصل في الاختلاف على بعض الفحول ولحفظها لابد من وجود مختبرات لحفظ السلالات.

07

بعد أشواط المنتجين هل سيقل العرض ويسهم ذلك في ارتفاع الأسعار؟

نعم وكذلك وجود شوط للإنتاج يطور من السلالات والمحافظة على الفحول المنتجة وتطوير المنقيات وارتفاع مستوى الجمال لدى المنتجين والمحافظة على النوادر وعدم التخلي عنها إلا بأسعار مرتفعة.